الفرق بين الكريم والمرهم

من موسوعة العلوم العربية
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
د.مجدولين البدوي
المساهمة الرئيسية في هذا المقال

تستَخدم الأدوية الموضعية لمعالجة مختلف أنواع الاضطرابات الجلدية، وحينما نذهب للصيدلية نلاحظ نفس التركيب الدوائي ممكن ان يتوفر بشكل كريم أو مرهم، لا يهم البعض استخدام أي واحد منهما، إلا أن هناك فروق جوهرية بين الشكلين الصيدلانيين ينبغي معرفتها:

- التركيب: يكون أساس الكريم ماء، بمعنى أن معظم تركيبه ماء ولذا يكون تركبه زيت في ماء (ز\م)، فيما يتركب المرهم بشكل أساسي من الزيت ويكون تركيبه ماء في زيت (م\ز).

ويمكن التمييز بين هذين النوعين بمعرفة نسبة كل من الماء والزيت في الكريم والزيت؛ حيث يتركب المرهم من 80% من الزيت و20% ماء، فيما يتركب الكريم -بشكل عام-من 50% ماء و50% زيت، فيما تكون نسبة الماء في بعض الكريمات أعلى من الزيت.

- عامل قابلية الانتشار: يُعَد هذا العامل من أهم العوامل الفرقية بين الكريم والمرهم؛ يكون تركيب المرهم أكثر كثافة وشدة، ولذا يصعب مدّه على أجزاء كبيرة من الجلد. فيما تكون تركيبة الكريم أقل كثافة ما يجعله أكثر سهولة للمد على أجزاء كبيرة من الجلد.

- يمتص الجسم الكريم بسرعة أكبر من امتصاص المرهم، ولذا يبقى المرهم على الجلد فترة أطول ويُستَخدم للجلد الجاف، لأنه يبقي الجلد رطباً ولذا يكون أسرع علاجاً. فيما يزيد الكريم من جفاف الجلد ولذا يعد استخدامه الأفضل لذوي البشرة الدهنية.


يختار الطبيب ما هو الأفضل منهما للعلاج ويعزى الأفضل إلى الحالة الموجودة والمكونات الرئيسية لكل منهما.


الأساس المرهمي

يوجد 5 أنواع للأسس المرهمية والتي تختلف بحسب تركيبها الفيزيائي:

  1. الأساس الزيتي: وهو أساس كاره للماء ولا ينحل به، كما أنه صعب المد على الجلد ولا يمكن غسله بالماء، مثاله: الفازلين الأبيض
  2. أساس الامتصاص: وهو أساس محب للماء لكن لا ينحل به، كما أنه صعب المد على الجلد ولا يمكن غسله بالماء، مثاله: الفازلين المحب للماء واللانولين (شحم الصوف) غير المنحل بالماء.
  3. أساس الاستحلاب زيت في ماء: أساس زيتي+ ماء (<45% م\م + م\ز)، وعامل فاعل على السطح، محب للماء ومنحل به، سهل إلى معتدل المد على الجلد، ويصعب غسله، مثاله: أنواع الكريمات الباردة، واللانولين المنحل بالماء، وماء الزهر.
  4. أساس الاستحلاب ماء في زيت: أساس زيتي+ ماء (>45% م\م + ز\م)، وعامل فاعل على السطح، محب للماء ومنحل به، سهل المد على الجلد، ويمكن غسله، مثاله: المراهم المحبة للماء.
  5. الأساس المائي المنحل أو الممتزج: البولي ايتيلين غليكول، منحل أو غير منحل بالماء، ومحب للماء، سهل إلى معتدل المد على الجلد، ويمكن غسله، مثاله: مراهم البولي ايتيلين غليكول.


مصادر

http://www.differencebetween.net/object/difference-between-ointment-and-cream

https://pharmlabs.unc.edu/labs/ointments/bases.htm

خطأ لوا في package.lua على السطر 80: module 'Module:Arguments' not found.