كونوتوكسين

من موسوعة العلوم العربية
(بالتحويل من Conotoxins)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
دانا حمد
المساهمة الرئيسية في هذا المقال


Alpha conotoxin precursor
Alpha-Conotoxin from Conus pennaceus 1AKG.png
α-Conotoxin PnIB from C. pennaceus, disulfide bonds shown in yellow. From the University of Michigan's Orientations of Proteins in Membranes database, PDB 1AKG.
Identifiers
SymbolToxin_8
PfamPF07365
InterProIPR009958
PROSITEPDOC60004
SCOP1mii
SUPERFAMILY1mii
OPM superfamily157
OPM protein1akg
Omega conotoxin
Ziconotide 1DW5.png
Schematic diagram of the three-dimensional structure of ω-conotoxin MVIIA (ziconotide). Disulfide bonds are shown in gold. From PDB 1DW5.
Identifiers
SymbolConotoxin
PfamPF02950
InterProIPR004214
SCOP2cco
SUPERFAMILY2cco
OPM superfamily120
OPM protein1fyg


كونوتوكسين Conotoxin

إن الكونوتوكسين واحد من مجموعة من الببتيدات العصبية المعزولة من سم الحلزون المخروطي البحري، جنس القونس Conus.

ويتألف هذا الببتيد من 10 الى 30 ثمالات من الأحماض الأمينية، وعادة ما يملك واحد أو أكثر من روابط ثاني الكبريتيد. ويملك الكونوتوكسين مجموعة متنوعة من آليات التأثير ومعظمها لم يتم تحديدها بعد. ويبدو أن عديد من هذه الببتيدات تعدل من فعالية القنوات الشاردية. وكان الكونوتوكسين على مدى العقود القليلة الماضية موضع اهتمام دوائي.

أنواع الكونوتوكسين وفعاليته البيولوجية

إنّ عدد الكونوتوكسين التي تم تحديد فعاليتها حتى الآن خمسة و تسمى α (ألفا)، δ (دلتا)، κ (كابا)، μ (مو)، وω (أوميغا). ويهاجم كل واحد من هذه الأنواع هدفاً مختلفاً:

  • يثبط α-conotoxin مستقبلات الأستيل كولين النيكوتينية في الأعصاب والعضلات.
  • يمنع δ-conotoxin إزالة فعالية قنوات الصوديوم المعتمدة على الفولتاج.
  • يثبط κ-conotoxin قنوات البوتاسيوم.
  • يثبط μ-conotoxin قنوات الصوديوم المعتمدة على الفولتاج في العضلات.
  • يثبط ω-conotoxin قنوات الكالسيوم المعتمدة على الفولتاج نوع N. لأنّ قنوات الكالسيوم المعتدة على الفولتاج نوع N مرتبطة بفرط حس الالم (حساسية للألم) في الجهاز العصبي.

يملك ω-conotoxin تأثيرا مسكنا: إن تأثير ω- conotoxin MVIIA هو 100 إلى 1000 مرة من المورفين. ولذلك تم استخدام نسخة صنعية من ω- conotoxin M VII A كمسكن ألم ziconotide.

  • روابط ثاني كبريتيد.
  • تختلف أنواع conotoxins أيضاً في عدد روابط ثنائي كبريتيد ونمطها. وتعطي شبكة روابط ثاني الكبريتيد، وكذلك الأحماض الأمينية النوعية في عرى السيستين، نوعية الكونوتوكسين.
  • أوميغا التوكسين ودلتا وكابا.
  • تمتلك عائلات أوميغا ودلتا وكابا من الكونوتوكسينات كنوتين أو مثبط سيستئين عقدة السقالة. عقدة السفالة هي عقدة خاصة جداً دي سلفيد عبر دي سلفيد، وفيها تعبر رابطة الدي سلفيد الحلقة الكبروية macrocycle المتشكلة من الرابطتين الدي سلفيديتين الأخريتين والقطع الهيكلية الموصلة، حيث تشير I-IV إلى ثمالات السيستئين الستة بدءاً من النهاية المطرافية N. إن ترتيب السيستين هو نفسه في كل من أنواع الكونوتوكسين الأوميغا والدلتا والكابا، على الرغم من أنّ أوميغا الكونوتوكسينات حاصرات لقناة الكالسيوم، في حين تؤخر الدلتا كونوتوكسين إزالة فعالية قنوات الصوديوم، وتكون كابا الكونوتوكسينات حاصرات قنوات البوتاسيوم.
  • مو الكونوتوكسين MU.
  • يملك مو الكونوتوكسين نوعين من ترتيبات السيستين، ولكن لا تلاحظ عقدة السقالة. تستهدف مو الكونوتوكسين conotoxins MU قنوات الصوديوم المعتمدة على الفولتاج النوعية في العضلات الهيكيلية، وتفيد أيضاً في التحري عن قنوات الصوديوم المعتمدة على الفولتاج في الأنسجة المستثارة.
  • تم العثور على أنواع فرعية مختلفة من قنوات الصوديوم voltage-gated في أنسجة مختلفة في الثدييات، على سبيل المثال، في العضلات والدماغ، وأجريت دراسات لتحديد مدى حساسية المو كونوتوكسينات Mu-conotoxines ونوعيتها تجاه الأشكال الإسوية المختلفة.

المصدر

http://en.wikipedia.org/wiki/Conotoxin