هرمون مطلق لموجهة الدرقية

من موسوعة العلوم العربية
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
د.جاد الله السيد محمود
المساهمة الرئيسية في هذا المقال

الهرمون المطلق لموجهة الدرق TRH

يتكون هذا الهرمون من ثلاثة حموض أمينية فقط، وهي بيروغلوتامين – الهيستدين – البرولين - وظيفة أمينية pGlu-His-Pro-NH2 مشتق من طليعة بروتين. ينتجه الوطاء فيحفز من خلاله إطلاق الهرمون المحفز للدرق TSH (الهرمون الموجه للدرق) والبرولاكتين من النخامى الأمامية.

الاصطناع

يصطنع في البداية كما ذكرنا عديد ببتيد يحوي 6 نسخ من التسلسل: غلوتامين – هيستيدين – برولين – غليسين محمية بتسلسلات من "ليزين – أرجينين" أو "أرجينين – أرجينين". ولإتمام الشكل الناضج تحدث سلسلة من التفاعلات الأنزيمية تتضمن الشطر البروتيني للنهاية الكربوكسيلية للـ "ليزين – أرجينين" أو "أرجينين – أرجينين". ثم إزالة بقايا الـ ليزين/أرجينين بأنزيم الكربوكسي ببتيداز تاركًا الغليسين. ثم يتحول الغليسين إلى بقية أميدية بسلسلة من الأنزيمات تعرف بـ peptidylglycine-alpha-amidating monooxygenase. ثم يتحول بعدها الغلوتامين إلى بيروغلوتامين. منتجةً 6 نسخ من الببتيد TRH من نسخة واحدة من طليعته.

الأهمية السريرية

يستخدم سريريًا بالحقن الوريدي لاختبار استجابة الغدة النخامية الأمامية، فيما يعرف باختبار TRH. ولتشخيص الاضطرابات الدرقية في القصور الدرقي الثانوي وفي ضخامة النهايات.

للهرمون المطلق لموجهة الدرق خواص مضادة للاكتئاب وللانتحار [1].


عمله

للهرمون المطلق لموجهة الدرق دور هام في تنظيم استتباب الطاقة وتناول الطعام وتنظيم الحرارة والتنظيم التلقائي. حيث يتحكم باستتباب الطاقة أساسًا من خلال تنظيمه لمستويات الهرمون الدرقي الدورانية.

المصادر

Marangell LB, George MS, Callahan AM, Ketter TA, Pazzaglia PJ, L'Herrou TA, Leverich GS, Post RM (March 1997). "Effects of intrathecal thyrotropin-releasing hormone (protirelin) in refractory depressed patients". Arch. Gen. Psychiatry. 54 (3): 214–22. PMID 9075462.

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/18418668

http://www.sciencedirect.com/science/article/pii/B9780123850959001263

https://en.wikipedia.org/wiki/Thyrotropin-releasing_hormone


خطأ لوا في package.lua على السطر 80: module 'Module:Arguments' not found.