ليبوبروتين

من موسوعة العلوم العربية
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الليبوبروتين هو هرمون ينتج عن انشطار طليعة الهرمون السابق للأفيون والميلانين والقشر pro-opiomelanocortin (POMC)، والذي تنتجه الغدة النخامية الأمامية ثم بعد أن ينشطر يكون الهرمون الموجه لقشر الكظر (ACTH) والـ بيتا ليبوبروتين (β-LPH).

بيتا ليبوبروتين β-LPH

هو عديد ببتيد يتكون من 90 حمضًا أمينيًا، وهي الجزء الكربوكسيلي من طليعة الهرمون السابق للأفيون والميلانين والقشر pro-opiomelanocortin. ذكر بداية أنه يحفز الخلايا الميلانية على إنتاج الميلانين، ثم ذكر أحد التقارير أنه يقوم بوظائف تتعلق بالدسم مثل تحلل الدسم،[1] وتصنيع الستيرويدات داخل الجسم.

قد ينشطر الـ بيتا ليبوبروتين إلى ببتيدات أصغر. فعند البشر قد ينشطر لـ غاما ليبوبروتين والهرمون المنبه للخلايا الميلانية بيتا β-MSH وبيتا إندورفين.

ويعد البيتا ليبوبروتين الأفيون الأساسي من الغدة النخامية الأمامية.

غاما ليبوبروتين

هو ببتيد مكون من النهاية لأمينية للبيتا ليبوبروتين. يتكون عند البشر من 56 حمضًا أمينيًا.

الاستخدام في الرياضة

ارتبط استخدام الليبوبروتين تحت اسمه البديل أود-9604 (والذي يرمز لـ الدواء المضاد للسمنة 9604)،[4] مع الجدل الذي حصل في قواعد كرة القدم الاسترالية. وقد نشأت ادعاءات حول إعطاءه للاعبي نادي إسندون لكرة القدم، بما في ذلك إعطاءه للاعبين أسبوعيًا في موسم عام 2012. والمسألة تحت التقصي نتيجة لعلاقته بهرمون النمو كما ذكر أعضاء الفريق الطبي للنادي.

المصدر

https://en.wikipedia.org/wiki/Lipotropin

خطأ لوا في package.lua على السطر 80: module 'Module:Arguments' not found.