سوماتوستاتين

من موسوعة العلوم العربية
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
د.جاد الله السيد محمود
المساهمة الرئيسية في هذا المقال
سوماتوستاتين

سوماتوستاتين (بالإنجليزية: Somatostatin) هو هرمون ببتيدي ينظم جهاز الغدد الصم و يؤثر على النقل العصبي و نمو الخلايا عن طريق التفاعل مع مستقبل مقترن بالبروتين ج و تثبيط محفزات هرمونات ثانوية عديدة.


[1]


تعريف

السوماتوستاتين عديد ببتيد تنتجه أساسًا البارزة الناصفة للوطاء وخلايا دلتا في جزر لانغرهانس؛(4) عزل بدايةً في سبعينيات القرن العشرين من وطاء الخراف.(1)

أسماء مرادفة

الهرمون المثبط لهرمون النمو (GHIHالعامل المثبط لتحرر السوماتوتروبين (SRIFالهرمون المثبط لتحرر السوماتوتروبين (SRIH)، ويرمز له أيضًا بـ SS أو SST أو SOM.(3)

إنتاجه

يُنتجه عديد من النسج في الجسم، خصوصًا أعصاب الجهاز الهضمي. وهو ينظم عددًا واسعًا من الوظائف الفيزيولوجي ويثبط إفراز هرمونات أخرى، ويثبط فعالية السبيل الهضمي وتزايد الخلايا الطبيعية والورمية. كما أنه يعمل كناقل عصبي في الجهاز العصبي.(3)

الأشكال الجزيئية

يتواجد السوماتوستاتين الفعال حيويًا في شكلين جزيئيين، وهما: السوماتوستاتين 14 و السوماتوستاتين 28. وكلاهما نتاج عملية بعد ترجمة لطليعة الهرمون (6).

السوماتوستاتين ببتيد حلقي يملك جسرًا ثنائي الكبريت يربط بين جزيئتي سيستئين يحافظ على البنية الحلقية. الشكل 14 منه مطابق للجزء المنتهي بالنهاية الكربوكسيلية في الشكل 28. الفعالية الحيوية لكليهما تكمن في الجزء الحلقي من الببتيد. حيث أن الجزء F-W-K-T من البنية الحلقية ضروري للارتباط بالمستقبل؛ وهذا الاكتشاف مكن من إنتاج ببتيدات صنعية فعالة حيويًا مثل الأوكتريوتيد أستات.

الكورتيستاتين ببتيد عصبي مشابه بنيويًا لل السوماتوستاتين ويرتبط بجميع تحت وحدات مستقبلاته، إلا أن دوره الفيزيولوجي غير معروف بعد. (5)

تحرره

وقد ذكر أن نفس محفزاته لا تحفز تحرره دائمًا في كل الأعضاء؛ فبعض المحفزات تحفز تحرره من عضو وتكبح تحرره من عضو آخر.(2)

أما عن التحكم بتحرره، فهو كما يتحكم بإنتاج عدد من الهرمونات فإن هذه الهرمونات تسبب تلقيمًا ارجعًا للتحكم بإنتاجه.(3) كما أنه ينتج من البنكرياس استجابةً لعدد من العوامل تتعلق بتناول الطعام مثل ارتفاع مستويات السكر الدموي والحموض الأمينية. (3) ميزته

بالنظر لأفعاله المتعددة ومواقع ارتباطه وتصنيعه وتحرره المختلفة وسرعة تعطيله، إضافة لمستوياته الضئيلة للغاية في الدوران الدموي فمن الصعب جدًا اعتباره دائمًا هرمونًا يصل موقع ارتباطه عن طريق الدوران الدموي. فقد تكون الأعضاء المستهدفة خلاياها تقع قريبة من خلايا إنتاجه ويحدث الوصول لها في بعض المواقع من خلال الدوران الموضعي كما في الجملة البوابية النخامية والدوران البوابي الميكروي في الغشاء المخاطي للأمعاء. (2)

أفعاله

تتواسط أفعاله تأثيره على عدد من تحت أنماط مستقبلات مختلفة، وهي 5. الثاني والخامس منها هي الأساسية في تأثيرات السوماتوستاتين على السبيل الهضمي، حيث يكون له فيه عدد واسع من التأثيرات أغلبها تثبيطية للإفراز.(1)

السوماتوستاتين أساسًا هو هرمون يثبط إفراز عدد من الهرمونات الأخرى بما فيها هرمون النمو والهرمون المنبه للدرق والأنسولين والكولسيستوكينين.(3) أما عمومًا:

  1. يثبط السوماتوستاتين في الوطاء إفراز الغدة النخامية لهرمون النمو والهرمون المنبه للدرق.(3)
  2. يفرز السوماتوستاتين من البنكرياس ويثبط بذلك إفراز باقي الهرمونات البنكرياسية مثل الأنسولين والغلوكاغون.(3)
  3. كما ينتج في السبيل المعدي المعوي ويعمل موضعيًا على إنقاص الإفراز المعدي وحركية السبيل المعدي المعوي ويثبط إفراز الهرمونات المعدية المعوية بما فيها الغاسترين والسكرتين.(3)
  4. كذلك يثبط تكاثر الخلايا الطبيعية والورمية. (3)

من الهرمونات التي يثبط تحررها:


الاستخدامات الطبية

تستخدم مكافئات للسوماتوستاتين للتحكم بفرط إفراز الهرمونات عند مرضى تضخم النهايات وحالات غدية أخرى، ولمعالجة أمراض تصيب السبيل الهضمي المعوي ولمعالجة أورام مختلفة.(3)

ومن نظائره المستخدمة: (7) &لانريوتيد Lanreotide: ويستخدم لتضخم النهايات والأورام الغدية العصبية وأورام الدرق. ويعطى كل أسبوع أو اثنين أو كل شهر مرة واحدةً تبعًا للحالة واستجابة المريض. &أوكتريوتيد Octreotide: يعطى في حالة أورام السرطاوية carcinoid وفي تضخم النهايات وفي منع الاختلاطات التالية للجراحة البنكرياسية وفي الأورام الغدية العصبية. وتختلف الجرعة كثيرًا تبعًا للحالة. &باسيريوتيد Pasireotide: يعطى لمعالجة داء كوشينغ عند فشل المعالجة الجراحية. ويعطى مرتين يوميًا.

المصادر

http://www.sciencedirect.com/science/article/pii/B9780123850959001809

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/6117025

http://www.yourhormones.info/hormones/somatostatin.aspx

http://medical-dictionary.thefreedictionary.com/somatostatin

Chiba T, Yamada T. Gut Somatostatin, 1st ed, Walsh J, Dockray G (Eds), Raven Press, New York 1994. Broglio F, Papotti M, Muccioli G, Ghigo E. Brain-gut communication: cortistatin, somatostatin and ghrelin. Trends Endocrinol Metab 2007; 18:246. BNF, 70 V, P.P. 789-90.


خطأ لوا في package.lua على السطر 80: module 'Module:Arguments' not found.

  1. Costoff A. "Sect. 5, Ch. 4: Structure, Synthesis, and Secretion of Somatostatin". Endocrinology: The Endocrine Pancreas. Medical College of Georgia. pp. page 16. Retrieved 2008-02-19.