الهرمون المنبه للجريب

من موسوعة العلوم العربية
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
هرمون منبه للجريب

هرمون منبه للجريب (بالإنجليزية: Follicle-stimulating hormone) هو هرمون يُفرز في الاٍنسان و الحيوانات، تنتجه موجهات الغدد التناسلية الخاصة بالغدة النخامية الأمامية. الهرمون المنبه للجريب ينظم النمو و البلوغ الجنسي وعمليات التكاثر في الجسم. الهرمون المنبه للجريب و الهرمون الملوتن "LH" لهما عمل متكامل ومتأزر في التكاثر.

تعريف

هو هرمون من الهرمونات الموجهة للغدد التناسلية. يصطنع ويفرز في الخلايا الموجهة للغدد التناسلية للنخامة الأمامية. وينظم عمليات النمو والنضوج الجنسي والعملية التكاثرية في الجسم. ويعمل مع الهرمون الملوتن في النظام التكاثري.

البنية

يزن الهرمون المنبه للجريب 35.5 كيلو دالتون، ويتكون من وحدتي عديدة الببتيد، ألفا وبيتا.

تشابه بنيته تلك للهرمون الملوتن (LH) والهرمون المنبه للدرق (TSH) مُوَجِّهَةُ الغُدَدِ التَّنَاسُلِيَّةِ المَشيمائِيَّةُ البَشَرِيّ (hCG). تتطابق تحت الوحدة ألفا في الهرمونات السابقة، وتتكون من 92 حمضًا أمينيًا عند البشر و96 عند معظم الفقاريات"، في حين تختلف تحت الوحدة بيتا بين تلك الهرمونات. كلا الجزئين ضروري للفعالية الحيوية. تتكون تحت الوحدة بيتا في الهرمون المنبه للجريب من 111 حمضًا أمينيًا ( الهرمون المنبه للجريب بيتا)، والتي تعطيه خصوصيته الحيوية في فعله، ومسؤولة عن التفاعل مع مستقبلاته. الجزء السكري من الهرمون يرتبط تشاركيًا مع الأسبارجين، ويتكون من ن- أسيتيل غالاكتوزامين، ومانوز، و ن-أسيتيل غلوكوزامين، وغالاكتوز، وحمض السياليك.

أدواره

  • ينظم الهرمون المنبه للجريب عمليات النمو والنضوج الجنسي والعملية التكاثرية في الجسم، حيث:
  • يحفز نضج الخلايا العرسية عند كل من الرجال والنساء.
  • يحفز خلايا سرتولي عند الذكور على إفراز البروتينات الرابطة للأندروجين، وينتظم ذلك بالتلقيم الراجع للإنهيبين على الغدة النخامية.
  • يبدأ عند النساء النمو الجريبي، خصوصًا بتأثيره على الخلايا الحبيبية. وبارتفاع مستويات الإنهيبين ب تنخفض مستويات الهرمون المنبه للجريب في نهاية الطور الجريبي.

وظائفه عند النساء

يحفز الهرمون المنبه للجريب نمو الجريبات غير الناضجة في المبيض. حيث يكون في الجريبات الغارية الصغيرة (بقطر 2-5 ملم) هو العامل الأساسي لنجاتها من الاستماتة.

يحد من عدد الجريبات التي تصل لحجم مناسب: حيث عندما تنضج الجريبات وتصل لقطر 8-10 ملم تبدأ بإفراز كميات معتبرة من الإستراديول، ما يسبب تلقيمًا راجعًا على الهرمون المطلق لموجهة الأقناد التناسلية GnRH وبالتالي انخفاضًا في كمية الهرمون المنبه للجريب المفرزة. يؤدي هذا الانخفاض لعدم قدرته على القيام بدوره تمامًا في حماية الجريبات من الاستماتة ما يؤدي لموت معظمها ويبقى عادةً جريبان يصلان لقطر 10 ملم بالوقت نفسه.

وظائفه عند الرجال

يحفز الهرمون المنبه للجريب الخلايا النطقية الأولية لتخضع للانقسام الأولي لتشكل الخلايا النطفية الثانوية.

يحفز الهرمون المنبه للجريب إنتاج البروتين الرابط للأندروجين من خلايا سرتولي من الخصيتين، وذلك بالارتباط بمستقبلاته في الأغشية القاعدية الجانبية وهو حاسم لبدء التخلق النطفي.

قياس مستوياته

تقاس مستوياته عادةً في الطور الجريبي من الدورة الشهرية، عادةً في اليوم الثالث حتى الخامس بعد الحيض. وفي هذ الوقت تكون مستويات الإستراديول والبروجسترون في أخفض نقطة من الدورة الشهرية. أما مستويات الهرمون المنبه للجريب تدعى حينها بمستويات الهرمون المنبه للجريب القاعدية، لتمييزها من المستويات المرتفعة عند حصول الإباضة.

الحالات المرضية

تشير المستويات المرتفعة من الهرمون المنبه للجريب إلى أن التلقيم الراجع المقيد الطبيعي من الغدد التناسلية غائب، ما يؤدي إلى إنتاج غير مقيد للهرمون المنبه للجريب.

ارتفاع مستوياته

وإذا وجدت مستويات مرتفعة من الهرمون المنبه للجريب أثناء سنوات الخصوبة فذلك غير طبيعي. ومن الحالات التي تترافق مع مستويات الهرمون المنبه للجريب مرتفعة:

  • الإياس المبكر، ويعرف أيضًا الفشل المبيضي المبتسر.
  • ضعف الحفظ المبيضي ويعرف أيضًا بالتشيخ المبيضي المبتسر.
  • متلازمة تيرنر.
  • الإخصاء.
  • متلازمة سوير.
  • بعض أشكال فرط التنسج الكظري التخلقي.
  • الفشل الخصوي.
  • مُتَلاَزِمَةُ كلاينفيلتر (فقد النطاف واعتلالات صماوية).
  • الذئبة الجهازية الحمامية.

حيث تترافق معظم هذه الحالات مع ضعف الخصوبة أو انعدامها.

انخفاض مستوياته

شح إفراز الهرمون المنبه للجريب يمكن أن يؤدي إلى فشل الوظيفة الجنسية. تظهر هذه الحالة عند الذكور بفشل في إنتاج عدد طبيعي من النطاف. أما عند النساء فإن انقطاع الدورة غالبًا هو الملاحظ في مثل هذه الحالة. ومن الحالات التي تترافق مع شح إفراز الهرمون المنبه للجريب:

  • متلازمة المبيض متعدد الكييسات.
  • مُتَلاَزِمَةُ كالمان (نقص الوظيفة الجنسية مع انعدام الشم).
  • الكبح الوطائي.
  • قُصورُ النُّخَامِيَّة.
  • فرط برولاكتين الدم.
  • عوز موجهة الغدد التناسلية.
  • معالجة كبت الغدد التناسلية: والتي تكون على شكلين:

1- منبهات لمستقبلات GnRH

2- مثبطات لمستقبلات GnRH (وذلك بعد نقص عدد المستقبلات أو نقص حساسيتها).

الاستخدام كعلاج

يستخدم الهرمون المنبه للجريب عادةً كعلاج لرفع الخصوبة، وخصوصًا فرط التنبيه المبيضي كجزء من الإخصاب الحيوي. وفي بعض الحالات يستخدم عند عدم حصول إباضة.

يتواجد الهرمون المنبه للجريب مختلطًا مع LH في كثير من المستحضرات؛ كما يتواجد لوحده.

ومن الأدوية التي تحوي الهرمون المنبه للجريب:

فوليتروبين بيتا Follitropin beta: وهو شكل مؤشب للهرمون المنبه للجريب، يستخدم في بعض حالات العقم وفي قُصورُ الغُدَدِ التَّناسُلِيَّة الناتج عن نقِصُ مُوَجِّهَةِ الغُدَدِ التَّناسُلِيَّة.

يوروفوليتروبين Urofollitropin: وهو مستخلص من البول البشري المنقى فيما بعد سن اليأس، ويحوي الهرمون المنبه للجريب.

مينوتروفين Menotrophin: وهو مستخلص من البول البشري المنقى فيما بعد سن اليأس، ويحوي الهرمون المنبه للجريب والهرمون الملوتن، ويستخدم في بعض حالات العقم.

المصادر

https://en.wikipedia.org/wiki/Follicle-stimulating_hormone

https://www.drugbank.ca/drugs/DB00066

https://en.wikipedia.org/wiki/Luteinizing_hormone

BNF

خطأ لوا في package.lua على السطر 80: module 'Module:Arguments' not found.