بنزوبرومارون

من موسوعة العلوم العربية
(بالتحويل من Benzbromarone)
اذهب إلى: تصفح، ابحث
بنزوبرومارون
Systematic (IUPAC) name
(3,5-dibromo-4-hydroxyphenyl)- (2-ethyl-3-benzofuranyl)methanone
Clinical data
AHFS/Drugs.com International Drug Names
Pregnancy cat.  ?
Legal status  ?
Identifiers
CAS number 3562-84-3 N
ATC code M04AB03
PubChem CID 2333
ChemSpider 2243 YesY
UNII 4POG0RL69O YesY
ChEBI CHEBI:3023 YesY
ChEMBL CHEMBL388590 YesY
Chemical data
Formula C17H12Br2O3 
Mol. mass 424.083 g/mol
Physical data
Melt. point 161–163 °C (322–325 °F)
 N (what is this?)  (verify)

بنزوبرومارون (Benzbromarone)

الاستعمال والإعطاء:

بنزوبرومارين هو دواء طارح لحمض البول يقلل من تراكيز حمض البول في البلازما عن طريق حجب إعادة الإمتصاص الأنبوبي الكلوي. تم اقتراح ان بنزوبرومارون ممكن أن يزيد أيضاً من الإطراح المعوي لحمض البول. يستخدم لمعالجة فرط حمض البول في الدم متضمناً ذلك المرتبط بالنقرس المزمن. على الرغم من أنه تم سحبه في العديد من البلدان بسبب تقارير عن سميته الكبدية. لا يستخدم بنزوبرومارون لمعالجة الهجمات الحادة من النقرس ومن الممكن أن يفاقم و يطيل من الهجمات الحادة إذا أعطي خلال الهجمة؛ لذلك يجب ألا تبدأ المعالجة حتى تخمد الهجمة الحادة. الجرعة الفموية الإعتيادية هي حوالي 50 إلى 200 مغ يومياً. يجب أن يعطى بدايةً NSAID أو كولشيسين للتقليل من خطر تعجيل حدوث هجمة النقرس. يجب المحافظة على مدخول كاف من السوائل. تم استخدام جرعات أخفض من الـ بنزوبرومارون (20 مغ) على شكل منتج مشاركة مع الأللوبورينول.

التأثيرات العكسية:

ممكن أن يسبب بنزوبرومارون تأثيرات عكسية معدية معوية، خصوصاً الإسهال. ممكن أن يعجّل هجمة حادة للنقرس وأن يسبب حصيات كلوية من حمض البول و مغص كلوي. حدثت السمية الكبدية وتم التوصية بمراقبة وظائف الكبد.

التحذيرات:

يجب أن يتم تجنب بنزوبرومارون عند مرضى الضعف الكلوي المعتدل والشديد، عند هؤلاء الذين لديهم حصيات كلوية ، وعند الذين لديهم معدل أطراح حمض البول في البول أكثر من 700 مغ/ساعة. مثل بقية طارحات حمض البول، فإن المعالجة بـ بنزوبرومارون يجب أن تبدأ خلال الهجمة الحادة للنقرس. بشكل مشابه، يجب المحافظة على مدخول كاف من السوائل للتقليل من خطر تشكل حصيات كلوية من حمض البول، بالإضافة إلى أخذ قلونة البول بعين الإعتبار.

التداخلات:

يناهض الأسبرين و الساليسيلات الأخرى تأثيرات الـ بنزوبرومارون. ممكن أن يزيد بنزوبرومارون من الفعالية المضادة للتخثر.

الحرائك الدوائية:

يُمتص بنزوبرومارون جزئياً فقط من السبيل المعدي المعوي، يصل إلى قمة التراكيز البلازمية بعد حوالي 2 إلى 4 ساعات بعد الجرعة الفموية. يرتبط بنزوبرومارون ببروتينات البلازما بشكل كبير. يُستقلب بالكبد، ويُطرح بشكل رئيسي في البراز، تظهر كمية قليلة في البول.

المصدر:

Martindale 36 2009