مضاد تخثر

من موسوعة العلوم العربية
اذهب إلى: تصفح، ابحث

مضادات التخثر هي ادوية تمنع تخثر الدم.

استعمالاتها

  • في المختبرات في انبوب سحب الدم.
  • في جهاز غسل الكلية وكيس نقل الدم.
  • للوقاية وللعلاج للناس المعرضين لخطر حصول خثرة في الدم مثلما هو الحال في: تخثر الاوردة العميقة في الساقين، خثرة في الشرايين الرئوية، جلطة القلب، السكتة الدماغية التي سببها خثرة في الدم.

أنواعها

مضادات فيتامين كاف

الأنواع المتوفرة للاستعمال:

ويبدأعملها بشكل فعال بعد 48 إلى 72 ساعة من تناولها. في حالة الحاجة إلى تاثير فوري فيجب استعمال الهيبارين معها.

استعمالاتها

عادة في حالة خثرة الاوردة العميقة في الساقين، خثرة في الشرايين الرئوية، ارتجاف الاذينين، وصمام القلب الصناعي. مخاطرها: النزف خاصة للمرضى فوق عمر 80 سنة.

الهيبارين ومشتقاته

يعمل على تحفيز المادة المضادة للثرومبين رقم 3 (بالإنجليزية: antithrombin III), والتي تمنع الثرومبين من العمل على تخثر الدم. يمكن استعمال الهيبارين في جسم الإنسان أو في خارج جسم الإنسان أي في المستحضرات الطبية مثلا اكياس الدم والبلازما لمنعها من التخثر، وفي الأجهزة الطبية.

الهيبارين ذو الوزن المنخفض(بالإنجليزية: Low molecular weight heparin): مستحضر أحسن صفته انه لا يحتاج إلى مراقبة قوة عمله لان مستواه في الدم ممكن أن يقدر، وله مضاعفات جانبية قليلة.

مضادات التخثر في المختبر

تستعمل مضادات التخثر في المختبر في أجهزة سحب الدم، اكياس نقل الدم، الادوات الطبية والجراحية، أنواعها : 1- الهيبارين. 2- EDTA وهي مادة تلتصق بالكالسيوم وتكون بشكل مطحون. 3- السترات (بالإنجليزية: Citrate) مثل سترات الصوديوم وهي بشكل سائل وهي تستعمل في أنابيب فحص تخثر الدم وفي أكياس نقل الدم. وهي ترتبط بالكالسيوم لكن بشكل اضعف من ال EDTA، 4- الأوكسالات(بالإنجليزية: Oxalate).

هناك مضادات للتخثر في أماكن أخرى مثل : لعاب البعوضة، القمل الماص للدم، سم بعض الافاعي وغيرها.

لاحظ أن الأسبرين ومجموعته يستعمل لمنع تكون خثر الدم أيضا لكنه لا يعمل بنفس طريقة هذه المواد بل انه يعمل على منع التصاق الصفيحات الدموية وبذلك يمنع تكون خثرة الدم

المصدر: http://en.wikipedia.org/wiki/Anticoagulant