منظمات شحوم الدم

من موسوعة العلوم العربية
(بالتحويل من عامل ناقص لدهنيات الدم)
اذهب إلى: تصفح، ابحث

وتستخدم لخفض دهون الدم المرتفعة ، ولخفض الاختطار القلبي الوعائي ، وأنواعها الرئيسية : الستاتينات ، الفيبرات ، الراتنجات الرابطة للحمض الصفراوي ، النيكوتينات ، و الأوميغا 3 .

الستاتينات

أتروفاستاتين ، فلوفاستاتين ، سيرفاستاتين ، لوفاستاتين ، برافاستاتين ، سيمفاستاتين وتعمل هذه المركبات على تعطيل تصنيع الكولسترول الداخلي (يحصل الجسم على الكولسترول من مصدرين : الطعام ، ومن التصنيع داخل الجسم) وأهم فوائدها خفض الكولسترول الضار من نوعLDL ، وتؤخذ هذه الأدوية مساءً لأن الكولسترول الداخلي يصنع معظمه في الليل.

الفيبرات

فينوفيبرات ، كلوفيبرات ، جيمفيبروزيل وهي مشتقات لحمض الفيبريك ومواد مماثلة ، وتثبط تصنيع الكولسترول والحموض الصفراوية ، وتعزز من طرح الكولسترول في الصفراء ، وأهم تأثيراتها خفض الشحوم الثلاثية فتستعمل عند المرضى الذين يعانون من ارتفاع الشحوم الثلاثية (التري غليسريد).

الراتنجات الرابطة للحمض الصفراوي

كلوسترامين ، كولسيتول وتقوم بالارتباط بالحمض الصفراوي وطرحه مع البراز ؛ مما يفقد الجسم جزأ من كمية الكولسترول التي يستخدمها لصناعة الصفراء ثم يعيد امتصاصها.

الأوميغا 3

وهي ثلاثية الغليسيريد بحموض دسمة طويلة السلسة وغير مشبعة ، لها تأثير خافض للشحوم الثلاثية ، ومضاد للإلتهاب ، ومضاد لتجمع الصفيحات (ولهذا يوجد خطر تميع الدم الزائد عند تناولها) وتوجد في زيوت أسماك المناطق الباردة كالسلمون والطونة ولا توجد في أسماك البلاد الحارة كالهامور، وبعض أنواعها غني بفيتامين ألف و دال مما قد يعرض مستهلكيها بكثرة لخطر التسمم بهما ، وبسبب منشأها الحيواني قد تحوي بعض المنتجات الكولسترول ! وقد استخدمت الأوميغا 3 طبياً كمغذي وظيفي بعد ملاحظة ندرة حدوث الأمراض القلبية الوعائية عند مستهلكي السمك.

عودة للموسوعة الدوائية

  • موسوعة الأدوية تحوي الفهرس الرئيسي للزمر الدوائية وفي مقالات الزمر الدوائية تذكر الأدويةالمفردة