حب الشباب

من موسوعة العلوم العربية
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Acne
SynonymsAcne vulgaris
Photograph of an 18-year-old male with moderate severity acne vulgaris demonstrating classic features of whiteheads and oily skin distributed over the forehead
Acne vulgaris in an 18-year-old male during puberty
SpecialtyDermatology
SymptomsBlackheads, whiteheads, pimples, oily skin, scarring[1][2]
ComplicationsAnxiety, reduced self-esteem, depression, thoughts of suicide[3][4]
Usual onsetPuberty[5]
Risk factorsGenetics[2]
Similar conditionsFolliculitis, rosacea, hidradenitis suppurativa, miliaria[6]
TreatmentLifestyle changes, medications, medical procedures[7][8]
MedicationAzelaic acid, benzoyl peroxide, salicylic acid, antibiotics, birth control pills, isotretinoin[8]
Frequency633 million affected (2015)[9]
[[[d:خطأ لوا في وحدة:Wikidata على السطر 996: attempt to index field 'wikibase' (a nil value). |edit on Wikidata]]]
المساهمة الرئيسية في هذا المقال

حب الشباب من الأمراض الجلدية الشائعة التي تصيب الجنسين وخاصة في سن البلوغ ، وهو من أكثر الحالات الجلدية وروداً على عيادة الطبيب العام ، وهو اعتلال بالغدد الدهنية - غدد إفرازالدهن -(sebaceous glands) الموجودة في الجلد والقنوات التي تحمل إفرازها الدهن إلى سطح الجلد. وأكثر أماكن تواجد هذه الغدد هي جلد الوجه والظهر والصدر ، وهي الأماكن التي يسود فيها ظهور حب الشباب. هناك أنواع كثيرة لحب الشباب لكن الغالب حاليا هو ما يسمى بحب الشباب الشائع Acne Vulgaris أما أكثر حب الشباب صعوبة من حيث الاستجابة للعلاج هو ما يسمى بحب الشباب العقدي الكيسي Nodulocystic acne
يتراوح أثره من مجرد إزعاج بسيط إلى تأثير مشوه و لكن الأثر النفسي و خصوصاً عند المراهقين يتجاوز بالأهمية الأثر الجسدي، يشيع وجود حب الشباب و خصوصاً في سنوات المراهقة (80 % من الشباب لديهم درجة ما من الحالة).
يبدأ حب الشباب باضطراب تقرن الجلد ( فرط التقرن الإلتصاقي ) مما يسبب انسداد الوحدة الشعرية الدهنية مؤدياً لتشكل زؤان مجهري قد يتطور إلى زؤان كبير وربما يصبح بؤرة لزيادة نمو البكتيريا و بالأخص جرثومة propionibacterium acnes و كذلك الالتهاب الموضعي inflammation مع زيادة في خلايا الدم البيضاء و يليه ظهور حب الشباب الحطاطي papular و حب الشباب البثري pustular و قد يحدث تضخم في الوحدة الدهنية الشعرية و خصوصاً بتأثير الاندروجينات ومن ثم تطور العقد والكيسات .

التشخيص

قد تتكون الإصابة من زؤانات مفتوحة ( رؤوس سوداء ) أو زؤانات مغلقة ( رؤوس بيضاء ) أو حطاطات أو بثرات أو عقد أو كيسات . غالباً تكون الإصابة في الوجه و أحياناً في الكتفين و الظهر و البطن . يجب اعتبار الأمراض الأخرى المشابهة لحب الشباب كالعد الوردي Rosacea وحب الشباب الستيرؤيدي .

الوصف و التصنيف

من الضروري وصف حب الشباب بشكل دقيق لاختيار العلاج المناسب و لمتابعة تحسن الحالة بعد تطبيق العلاج و ينظر في :

  • نوع الحب المسيطر ( عقدي - كيسي - زؤان - حطاطي - بثري )
  • عدد الحبوب ( خفيف – متوسط – شديد – شديد جداً )

العلاج

يعتمد العلاج على العوامل التالية :

  1. نوع الأفة المسيطرة
  2. توزع الأفات
  3. درجة معينة من التجربة و الخطأ

حبوب منع الحمل

قد تستفيد بعض المريضات من استخدام حبوب منع الحمل الحاوية على مواد بروجستينية غير اندروجينية من مثل norgestimate أو desogestrel و يجب الانتظار 2 – 4 أشهر حتى يظهر التأثير

البنزويل بيروكسيد : ( صوابين – محاليل – هلامات )

تستخدم مرة أو مرتين يومياً و تعتبر بداية جيدة للعلاج لكافة أنواع حب الشباب ( بعض أنواعها يباع بدون وصفة ) تتراوح عيارات المستحضرات من 2.5 – 10 % و يزداد جفاف الجلد كلما ازداد عيار المستحضر و لا يزداد التأثير المضاد للبكتيريا و تكون المستحضرات المائية عادة أقل جفافاً

الرتنؤيد

أفضل ما يعالج به الزؤان comedonal بالرتنؤيد الموضعي من مثل tretinoin( retain-A ) و adaplene( differin ) و tazaroten( Tazorac ) تدهن بشكل خفيف قبل النوم و يبدأ بالعيار الخفيف و يزاد بالتدريج على مدى عدة أسابيع أو أشهر بحسب الحاجة أو تحمل المريض . من الشائع حدوث احمرار الجلد و تهيجه في بداية العلاج بالرتنوئيدات و يمكن تلطيف الحالة بتقليص عدد مرات التطبيق إلى مرة كل يومين أو ثلاثة أيام حسب ما يلزم . الهلامات المائية و المحاليل الكحولية أقوى تأثيراً و أشد إحداثاً للجفاف و هي المفضلة عند المرضى ذوي البشرة الدهنية و في حالات فشل العلاجات بالكريمات ( الرهيمات ) .

الصادات

الحب الحطاطي و البثري يستدعي إضافة الصادات موضعياً أو فموياً اعتماداً على اتساع الإصابة و حسب تفضيل المريض

الصادات الموضعية

تطبق موضعياً مرتين يومياً بعد الغسل ( باستعمال غسول بنزويل بيروكسيد ) و تجفيف البشرة . يوجد للصادات أشكال عديدة (محاليل – هلامات - لوشن - مرهم - كريم) أنواع منها الإيريتروما 2 % و الكلينداسين و التتراسكلين و السلفاسناميد و منها حمض الأزيليك الذي يتمتع بخاصة حل الجلد المتقرن بالإضافة لتأثيره المضاد للبكتيريا لكن المرضى أصحاب البشرة الداكنة قد يحصل لديهم عند استخدامه نقص في التصبغ .

الصادات الفموية

و تستخدم في الإصابة الشديدة أو الواسعة الانتشار ، الخط الأول في العلاج التتراسيكلين أو الإريترومايسين 1 غ / اليوم مجزأة على جرعتين . ملاحظة : قد يسبب التتراسيكلين حساسية ضوئية ، و كذلك يشيع الاضطراب المعدي المعوي مع الإريترومايسين . و في حال فشل هذين العلاجين يمكن استخدام مينوسيكلين 50 – 100 ملغ مرتين يومياً أو دوكساسلين 50 ملغ ( و أحياناً 100 ملغ ) مرتين يومياً و من الممكن استخدام تريمتوبريم –سلفاميتوكساسول مع احتمال فائدة أقل بجرعة 160 – 180 ملغ مرتين يومياً .عادة تكون الصادات الفموية أكر فعالية من الموضعية و تستخدم في حال فشل الموضعية .

حب الشباب العقدي الكيسي

و هو من أشد الأنواع و يسبب آثار جسدية و نفسية ، يبدأ العلاج باستخدام حكيم للعوامل الدوائية السابقة الذكر و في حال عندت الحالة على العلاج يتم استخدام إيزوتريتينون isotrtinion الفموي بنجاح و لا يجوز وصفه إلا في الحالات الشديدة و النكوسة و الحالات العقدية الكيسية .

يستخدم إيزوتريتينون بجرعة 0.5 – 2.0 ملغ / كغ / يوم مجزأة على جرعتين و لمدة 16 – 20 أسبوعاً .

  • من آثاره الجانبية : التهاب الشفة ، الألم العضلي ، الألم المفصلي ، الرعاف ، الجفاف xerosis ، ارتفاع الخمائر الكبدية ، زيادة الدسم في الدم ، نفص البيض . و ينصح بالمناطرة الكثيفة ( كل 2 – 4 أسابيع ) لاختبارات الوظائف الكبدية و كذلك الشحوم الثلاثية و التعداد العام للدم CBC .

بالاستخدام الأنسب يمكن أن يكون هذا الدواء فعال لتراجع كبير للحب أو زواله نهائياً و في حال حدوث نكس غالباً ما تكون الحالة ألطف و تستجيب بشكل أفضل لعوامل دوائية أقل سمية سبق أن استخدمت .

نصائح عامة

  • يجب أن تتجنب المريضة استخدام المكياج أو تضع عند " الضرورة " أنواع لا تسبب انسداد الغدد الدهنية
  • لا داع للحمية الغذائية لعدم وجود دليل على أن الأغذية تزيد من الحالة
  • التغسيل الخفيف مرتين يومياً باستخدام صابون خفيف أو غسول سائل من البنزوئيل بيروكسيد يكفي للتنظيف
  • يجب تجنب الفرك الشديد للبشرة
  • غالباً يتم استخدام الأدوية بشكل تراكمي ( يوضع دواء جديد بعد القديم دون إلغاء )
  • قد تستخدم الصادات الحيوية موضعياً أو فموياً للعد الشائع أو البثري بعد وصف الرتينؤيدات الموضعية التي و صفت بعد البنزويل بيروكسيد ( مع التحذير المناسب من عدم تطبيق البنزويل بيروكسيد و الرتنؤيد في وقت واحد )
  • يتم سحب الأدوية عند التحسن بحسب ترتيب الاضافة الصاد ثم الرتنؤيد . .

تثقيف المريض

إن تثقيف المريض أمر جوهري لتدبير هذه الحالة المزمنة

  • يجب أن يعرف المريض أن العلاج يحتاج عادة إلى 4 – 8 أسابيع قبل أن يلاحظ ظهور التحسن و أن الحب قد يزداد سوءً قبل أن يتحسن .
  • حب الشباب تتم السيطرة عليه و ليس شفاءه ( ما عدا حالات نادرة )
  • إيقاف الدواء من قبل المريض الذي يحصل عادة بمجرد ظهور التحسن سيعقبه خيبة أمل عند حدوث هيجان الحب بعد أسابيع – لا يجوز وقف الدواء أو انقاص

جرعته إلا تحت الإشراف و المتابعة .

قاعدة لمتابعة المريض

فحص المريض كل 6 أسابيع حتى ملاحظة تحسن جيد و عندها يتم تخفيض عيارات الأدوية بحسب احتمال المريض . فرصة جيدة للرعاية الصيدلانية؛ غالباً ما تكون مشكلة حب الشباب أول مشكلة تلجأ الشاب لتحمل مسؤولية صحية بشكل جدي و زياراته للطبيب و الصيدلاني فرصة لمتابعة مسؤوليات صحية أخرى عبر توجيه مناسب للتدخين و الكحول و الممارسة الجنسية الخطرة و المخدرات و غيرها من الأمور .

مصادر

خطأ لوا في package.lua على السطر 80: module 'Module:Arguments' not found.

خطأ لوا في package.lua على السطر 80: module 'Module:Arguments' not found.

خطأ لوا في package.lua على السطر 80: module 'Module:Arguments' not found.

  1. خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة Vary2015
  2. 2٫0 2٫1 خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة Bhate2013
  3. خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة Barnes2012
  4. خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة Goodman2006
  5. خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة NEJM2005
  6. Kahan, Scott (2008). In a Page: Medicine (in English). Lippincott Williams & Wilkins. p. 412. ISBN 9780781770354. Archived from the original on 6 September 2017. 
  7. خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة Mahmood2014
  8. 8٫0 8٫1 خطأ استشهاد: وسم <ref> غير صحيح؛ لا نص تم توفيره للمراجع المسماة Titus2012
  9. GBD 2015 Disease and Injury Incidence and Prevalence, Collaborators. (8 October 2016). "Global, regional, and national incidence, prevalence, and years lived with disability for 310 diseases and injuries, 1990-2015: a systematic analysis for the Global Burden of Disease Study 2015.". Lancet. 388 (10053): 1545–1602. PMC 5055577Freely accessible. PMID 27733282. doi:10.1016/S0140-6736(16)31678-6.