بيريثيريوم

من موسوعة العلوم العربية
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
د. موفق العمري
المساهمة الرئيسية في هذا المقال

بيريثيريوم Pyrethrum

التعريف

اسم الدواء بالعربيّة هو (عاقِر قَرْحا)، وباللاتينية هو (Chrysanthemum cinerariifolium)، ويطلق أيضاً اسم Pyrethrum على الخلاصة الخام من زهور هذا النبات.

يستخدم الناس هذا الدواء كمبيد للحشرات على الجلد، وغالباً من أجل القضاء على قمل الرأس وقمل العانة (مع صئبانها)، وللقضاء على الجرب.

آلية عمل الدواء

يسبب المركب الكيميائي الفعّال في هذا الدواء، وهو البيريثرين Pyrethrins، سميّة الجهاز العصبي الخاص بالحشرات.

الاستخدامات

  • يُعدّ هذا الدواء فعالاً للقضاء على قمل العانة وقمل الرأس، حيث أن تطبيق مادة البيريثرين على الجلد بتراكيز بين 0.17% و0.33% ولمدة 12-24 ساعة يقضي على قمل الرأس وقمل العانة.
  • غالباً ما تتم مشاركة مادة البيريثرين مع مادة بيبرونيل بوتوكسايد Piperonyl butoxide (بتركيز 2-4%) لزيادة الفعالية.
  • لا يوجد إثباتات علمية كافية تقول أن هذا الدواء فعّال في القضاء على هامة الجَرَب.

الاستخدام خلال الحمل

الحمل والإرضاع: من غير المعروف بعد فيما إذا كان هذا الدواء أمناً خلال فترة الحمل وفترة الإرضاع، لذلك يُستحسن البقاء في هامش الأمان وعدك استخدامه خلال هذه الفترات.

التأثيرات الجانبية

  • يُعتبر المستحضر التجاري المتوافر في السوق، والذي يتكون من مادة البيريثرين (بتركيز 0.1-0.33%)، بالمشاركة مع مادة بيبرونيل بوتوكسايد (2-4%)، آمناً بالتطبيق الموضعي على الجلد، بشرط ألا يكون المستحضر ضبوبي.
  • إن هذا الدواء آمن عندما يُطبق على الجلد بكمية أقل من 2 غرام.
  • قد يتسبب هذا الدواء ببعض الآثار الجانبية، كصداع الرأس، طنين في الأذنين، غثيان، وخز في أصابع اليدين والقدمين، صعوبة في التنفس، مشاكل في الجهاز العصبي.
  • الأطفال: لا تستخدم الدواء للأطفال دون عمر السنتين، لأنه سيكون غير آمناً عليهم.
  • الربو: التعرّض لمادة البيريثرين قد يزيد من حالة الربو سوءاً، تجنّب استخدام هذا الدواء إن كنت تعاني من الربو.
  • الحساسية تجاه النباتات أنبوبية الزهر أو الفصائل المشابهة: إن هذا الدواء، وإن مادة البيريثرين مستخلصان من زهرة (عاقر قرحا)، والتي قد تسبب حساسية تجاه بعض الأشخاص الذين يتحسسون من فصيلة النباتات النجمية، والتي تتضمن زهرة (عاقر قرحا).

الجرعة

للشفاء من قمل الرأس والعانة: يطبّق مستحضر يحتوي في تركيبته على البيريثرين (0.17-0.33%) بالإضافة إلى بيبرونيل بوتوكسايد (2-4%) على المناطق المصابة، ويترك لمدة لا تقل عن 10 دقائق، ومن ثم تشطف المناطق ذاتها بالماء الفاتر.

المصدر

https://www.webmd.com/vitamins-supplements/ingredientmono-387-PYRETHRUM.aspx?activeIngredientId=387&activeIngredientName=PYRETHRUM

خطأ لوا في package.lua على السطر 80: module 'Module:Arguments' not found.