الفرق بين المراجعتين ل"كالسيتونين"

من موسوعة العلوم العربية
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
(أنشأ الصفحة ب''''الكالسيتونين Calcitonin ''' ==تعريف== هر مادة معاكسة لهرمون نظير الدرق اكتشفت عام 1962م تحدث نقص ف...')
(لا فرق)

مراجعة 23:47، 20 أغسطس 2012

الكالسيتونين Calcitonin

تعريف

هر مادة معاكسة لهرمون نظير الدرق اكتشفت عام 1962م تحدث نقص في كالسيوم الدم بعد حقنها في الوريد، تنطلق من غدة نظير الدرق عند حدوث فرط كلس الدم وتعيد كلس الدم إلى حالته الطبيعية، وكشفت في غدة الدرق عند الماعز وعند جميع الثدييات الأخرى وسمي بالكالسيتونين الدرقي.

وهو موجود عند الإنسان في كل من نظير الدرق والدرق والتيموس.

وهو هرمون ذو تركيب بولي ببتيد وحيد السلسلة. ينتظم إفرازه بواسطة مستوى كلس الدم، يزداد مستوى الهرمون في الدم عندما يرتفع كلس الدم وينفص عند نقص كلس الدم،يستقلب بسرعة في الدوران، نصف حياته خلال 10 دقائق، ويلاحظ تداخل 3-5 AMP في تحرر هذا الهرمون.

الاستعمال

يحدث بعد إعطاؤه خفض كلس الدم وفوسفور الدم عند المرضى المصابين بفرط كلس الدم الناجم عن فرط هرمون نظير الدرق وكذلك يفيد في فرط كلس الدم الذاتي عند الأطفال وبعد التسمم بفيتامين د وبعد التحلل العظمي الناجم عن الانتقالات الورمية إلى العظم.

ينخفض كلس الدم بالمقدار الواحد لفترة 6-8 ساعات ويرافقه نقص فوسفور الدم ويعود هذا النقص إلى نقص تحرك الكلس العظمي، ولا تزال الدراسات قليلة عن الخطط العلاجية، خاصة للاستفادة منه في تثقب العظام حيث ذكر أن لهذا الهرمون دور هام في مرض تثقب الدم.

المعايرة والجرعة

يعاير بوحدات مجلس الأبحاث البريطاني M.R.C

ويعطى بمقدار 5-10 ميلي يونيت الذي يخفض كلس البلاسما عند الجرز بالمعايرة بمقدار 10%.

مصادر