تيرازوسين

من موسوعة العلوم العربية
(بالتحويل من Terazosin)
اذهب إلى: تصفح، ابحث
  • د. محمد أبو لبدة
  • د. محمد ديار بكرلي
المساهمة الرئيسية في هذا المقال

تيرازوسين Terazosin

السيغة المجملة C19H25N5O4
الاسم حسب IUPAC [4-(4-amino-6,7-dimethoxyquinazolin-2-yl)piperazin-1-yl]-(oxolan-2-yl)methanone

الزمرة الدوائية

ينتمي Terazosin إلى فئة من الأدوية تعرف باسم حاصرات ألفا.

الاستخدامات

يستعمل التيرازوسين لمعالجة الحالات التالية:

  • يستخدم Terazosin وحده أو مع أدوية أخرى لعلاج ارتفاع ضغط الدم (ارتفاع ضغط الدم)، خفض ضغط الدم المرتفع ويساعد على منع الجلطات الدموية والنوبات القلبية ومشاكل في الكلى.

نظراً لأن التيرازوسين يملك مفعول تنافسي/انتقائي طويل الأمد مثبط لمستقبلات ألفا -1 فإنه يعمل على خفض ضغط الدم وذلك بتقليل المقاومة الكلية للأوعية المحيطية . يقوم التيرازوسين بتخفيض ضغط الدم تدريجياً خلال فترة 15 دقيقة بعد تناوله عن طريق الفم وهذا التأثير يدوم لمدة 24 ساعة عند تناول جرعة واحدة منه وقد تم إثبات هذا التأثير سريرياً .

  • يستخدم Terazosin أيضا عند الرجال لعلاج أعراض تضخم البروستات (تضخم البروستات الحميد .( BPH-

لا يتقلص البروستات، لكنه يعمل عن طريق استرخاء العضلات في البروستات وجزء من المثانة. هذا يساعد على تخفيف أعراض BPH مثل صعوبة في بدء تدفق البول، وضعف تيار، والحاجة إلى التبول بشكل متكرر أو عاجل (بما في ذلك خلال منتصف الليل.

آلية التأثير

يعمل هذا الدواء عن طريق استرخاء الأوعية الدموية حتى يتدفق الدم بسهولة أكبر.

إن الأعراض المصاحبة للتضخم البروستاتي الحميد مرتبطة بانسداد مخرج المثانة الذي ينتج من عنصرين أساسيين: عنصر ساكن يرجع الى زيادة حجم البروستات وعنصر نشط (ديناميكي) ناتج عن زيادة نشاط العضلة الملساء الموجودة في البروستات وعنق المثانة مما يؤدي الى تضيق وانقباض مخرج المثانة. حيث أن جسم المثانة يحتوي على القليل من مستقبلات ألفا–1 بينما يحتوي عنق المثانة والبروستات على تركيز عالي منها فإن التأثير الإنتقائي المثبط لمستقبلات ألفا-1 والذي يعقب تناول التيرازوسين يؤدي الى تقليل العنصر النشيط للتضخم البروستاتي الحميد وذلك بتقليل مقاومة مخرج المثانة دون التأثير على درجة تقلص المثانة، وتقليل النشاط العضلي للبروستات مما يؤدي في النهاية الى تخفيف أعراض تضخم البروستات الحميد وتحسين معدل جريان وتدفق البول، وقد أثبتت الدراسات السريرية أن شدة اعراض تضخم البروستات الحميد لا ترتبط بزيادة حجم البروستات .

استخدام الدواء

اقرأ كتيب معلومات المريض إذا كان متاحًا من الصيدلي قبل البدء في أخذ terazosin وفي كل مرة تحصل على إعادة تعبئة. إذا كان لديك أي أسئلة، اسأل طبيبك أو الصيدلي . تناول هذا الدواء عن طريق الفم مع أو بدون طعام وفقًا لتوجيهات الطبيب، وعادةً ما يتم ذلك يوميًا عند النوم. إذا كنت تأخذ هذا الدواء لأول مرة، لا تأخذ أكثر من 1 ملليغرام كبداية. قد يسبب Terazosin انخفاضًا مفاجئًا في ضغط الدم، مما قد يؤدي إلى الدوار أو الإغماء. هذا الخطر أعلى عند أخذ الجرعة الأولى. لذلك، لتجنب الإصابة المتعلقة بالدوار أو الإغماء، خذ الجرعة الأولى من terazosin في وقت النوم.

سيبدأ طبيبك هذا الدواء بجرعة منخفضة ويزيد الجرعة تدريجياُ. في أي وقت يتم فيه زيادة الجرعة أو إذا قمت بإعادة العلاج بعد إيقافه، خذ الجرعة الأولى في وقت النوم ما لم يتم توجيهك بخلاف ذلك لتخفيف خطر الإصابة المرتبطة بالدوار أو الإغماء. أيضا خلال هذه الأوقات، تجنب المواقف التي قد تصاب فيها بالإغماء. تعتمد الجرعة على حالتك الطبية والاستجابة للعلاج.

خذ هذا الدواء بانتظام للحصول على أكبر فائدة منه. لمساعدتك على التذكر، خذها في نفس الوقت كل يوم. إذا نسيت أخذ terazosin لبضعة أيام، قد تحتاج إلى إعادة العلاج بجرعة منخفضة وزيادة الجرعة تدريجياً مرة أخرى. استشر طبيبك للمزيد من التفاصيل.

  • إذا كنت تتناول هذا الدواء لعلاج ارتفاع ضغط الدم، فمن المهم الاستمرار في تناول هذا الدواء حتى لو كنت تشعر بتحسن. معظم الناس الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم لا يشعرون بالمرض. أخبر طبيبك إذا كانت قراءات ضغط الدم لديك عالية أو مرتفعة.
  • إذا كنت تتناول هذا الدواء لتضخم البروستات، فقد يستغرق الأمر من 2 إلى 4 أسابيع لتشاهد تحسنًا في الأعراض، وحتى 6 أسابيع قبل أن ترى الفائدة الكاملة لهذا الدواء.

أخبر طبيبك إذا لم تتحسن حالتك أو إذا تفاقمت.

التأثيرات الجانبية

قد يحدث دوخة، دوار، تعب، غثيان، نعاس أو عدم وضوح الرؤية أو الصداع أو انسداد الأنف. إذا استمر أي من هذه التأثيرات أو ساءت أخبر طبيبك أو الصيدلي على الفور.

إن حدوث هبوط في ضغط الدم للمريض عند الوقوف أثناء اليوم الأول للمعالجة مشابه للأثر الذي يحدث عند تناول المشتقات الأخرى من مادة الكينازولين. ولقد ثبت أن التيرازوسين له نفس فعالية المستحضرات الأخرى المضادة لارتفاع ضغط الدم مع وجود تأثير علاجي واضح.

لتقليل خطر الدوخة والدوار، استيقظ ببطء عندما ترتفع من وضع الجلوس أو الاضطجاع. تذكر أن طبيبك وصف لك هذا الدواء لأنه رأى أن الفائدة المتوقعة أكبر من خطر الآثار الجانبية.

من المعروف أن مشقات الكينازولين مثل التيرازوسين لها تأثيرات ايجابية على نسبة الدهون في الدم مؤدية إلى انخفاض واضح لإجمالي الكولسترول LSL VLDL و نسبة LDL / بالإضافة إلى الانخفاض الواضح في نسبة الغليسيريدات الثلاثية . تمثل هذه التأثيرات ميزة كبيرة إذا ما قورنت بالتأثيرات غير المرغوبة للأدوية المدرة للبول والمثبطة لمستقبلات بيتا على هذه المؤشرات .

وحيث أن زيادة ضغط الدم الشرياني وزيادة نسبة الدهون في الدم لها علاقة مباشرة بأمراض الشريان التاجي للقلب، فإن التأثيرات الايجابية للدواء على كل من ضغط الدم الشرياني ونسبة الدهون في الدم قد يؤدي إلى الإقلال من عوامل الخطر التي تسبب أمراض الشريان التاجي.

تبلغ مستويات الدواء في البلازما ما قمة التركيز في خلال ساعة واحدة بعد تناوله عن طريق الفم ثم تنخفض إلى النصف بعد مرور حوالي 12 ساعة تقريباً، وبالتالي يمكن المحافظة على مستوى تأثير علاجي يسمح بتناول الدواء مرة واحدة يومياً.

كثير من الناس الذين يستخدمون هذا الدواء ليس لديهم آثار جانبية خطيرة. أخبر طبيبك فورا إذا كان لديك أي آثار جانبية خطيرة، بما في ذلك: الإغماء، سرعة ضربات القلب/ عدم انتظام ضربات القلب، حرق/ وخز في اليدين/ القدمين، مشاكل في الوظيفة الجنسية، وتورم الكاحلين/ اليدين/ القدمين، زيادة الوزن غير المتوقعة.

بشكل نادر، قد يكون للذكور انتصاب مؤلم أو طويل الأمد لمدة 4 ساعات أو أكثر. إذا حدث ذلك، فتوقف عن استخدام هذا الدواء واحصل على مساعدة طبية على الفور، أو يمكن أن تحدث مشاكل دائمة.

نادراً ما يتكون ردود فعل تحسسية خطيرة جداً لهذا الدواء. ومع ذلك، احصل على مساعدة طبية فورًا إذا لاحظت أي أعراض لرد فعل تحسسي خطير، بما في ذلك: طفح جلدي، حكة/ تورم (خصوصًا الوجه/ اللسان/ الحلق)، دوار شديد، صعوبة في التنفس.. هذه ليست قائمة كاملة من الآثار الجانبية المحتملة. إذا لاحظت تأثيرات أخرى غير المذكورة أعلاه، اتصل بطبيبك أو الصيدلي.

قد لوحظت الأعراض الجانبية التالية عند استعماله لمعالجة ارتفاع ضغط الدم كالدوار، الصداع، بدء الحمى، آلام في البطن والعنق والصدر.

في معظم الحالات تختفي هذه الأعراض بمجرد الاستمرار في العلاج دون الحاجة إلى تخفض الجرعة. تم ملاحظة بعض الأعراض الجانبية مثل الإكتئاب، الأرق، سرعة الإثارة وتشوش الحس لكن هذه الأعراض لا يمكن تفرقتها بوضوح عن الأعراض التي تحدث بشكل تلقائي عند المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم الشرياني والذين لا يعالجون بعقار التيرازوسين. كما يمكن أن يسبب تشوش رؤية، غثيان وإقياء، تسرع نبض، تنميل الأقدام وأصابع الكفين، اضطرابات جنسية.

الاحتياطات

لم يتسبب التيرازوسين أثناء المعالجة الطويلة الأمد في حدوث تحمل عند علاج تضخم البروستات الحميد أو علاج ارتفاع ضغط الدم.

قبل أخذ terazosin، أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك حساسية من ذلك؛ أو غيرها من حاصرات ألفا مثل دوكسازوسين أو برازوسين؛ أو إذا كان لديك أي حساسية أخرى.

قد يحتوي هذا المنتج على مكونات خاملة، والتي يمكن أن تسبب حساسية أو مشاكل أخرى.

للمزيد من المعلومات تحدث مع الصيدلى الخاص بك. قبل استخدام هذا الدواء، أخبر طبيبك أو الصيدلي بتاريخك الطبي، خاصةً:

  • انخفاض ضغط الدم/ الإغماء، بعض مشاكل العين (إعتام عدسة العين ، الجلوكوما).

قد يشعرك هذا الدواء بالدوار أو النعاس. الكحول أو الماريجوانا يمكن أن تجعلك تشعر أكثر بالدوار أو النعاس.

لا تقم بقيادة السيارة أو استخدام الآلات أو القيام بأي شيء يحتاج إلى اليقظة حتى تتمكن من القيام بذلك بأمان.

يجب تجنب القيادة أو المهام الخطرة لمدة 12 ساعة بعد الجرعة الأولى، بعد زيادة الجرعة، وعند إعادة استخدام هذا الدواء بعد إيقافه. قلل من المشروبات الكحولية.

تحدث مع طبيبك إذا كنت تستخدم الماريجوانا.

قبل إجراء الجراحة (بما في ذلك جراحة العين/المياه الزرقاء)، أخبر طبيبك أو طبيب الأسنان إذا كنت تتناول أو تناولت هذا الدواء، وعن جميع المنتجات الأخرى التي تستخدمها (بما في ذلك العقاقير التي تستلزم وصفة طبية والأدوية بدون وصفة طبية والمنتجات العشبية. قد يكون كبار السن أكثر حساسية تجاه الآثار الجانبية لهذا الدواء، خاصةً الدوخة والإغماء وانخفاض ضغط الدم عند الاستيقاظ من وضع الجلوس أو الاستلقاء. هذه الآثار الجانبية يمكن أن تزيد من خطر السقوط.

لم يتم التأكد بعد من سلامه وفعالية هذا المستحضر على الأطفال.

عند علاج تضخم البروستات الحميد اذا لزم المشاركة مع خافضات الضغط فإنه من الضروري ضبط جرعات هذه الأدوية حسب تعليمات الطبيب.

عندما يُستخدم التيرازوسين من أجل علاج ارتفاع ضغط الدم ينبغي أن لا يوقف أخذه من قبل المريض في حال شعر بالتحسن.


الاستخدام خلال الحمل

يجب استخدام هذا الدواء خلال فترة الحمل فقط عند الحاجة إليه بوضوح.

ناقشي المخاطر والمنافع مع طبيبك.

من غير المعروف إذا كان هذا الدواء يمر في حليب الثدي. استشيري طبيبك قبل الإرضاع من الثدي.

الحرائك الدوائية

لقد ثبت أنه عند تناول التيرازوسين عن طريق الفم فإنه يمتص بالكامل، وتأثير الطعام على نسبة امتصاص الدواء هو تأثير ضئيل جداً

التداخلات الدوائية

لم يثبت حتى الآن وجود أي تفاعل بين التيرازوسين والأدوية التالية: مدرات البول من فئة التيازيد، الأدوية المثبطة لمستقبلات بيتا، المسكنات، مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، الأدوية الخافضة لسكر الدم، المضادات الحيوية، مزيلات القلق والأدوية الموسعة للشعب الهوائية.

لم ينتج عن العلاج الطويل بالعقار أي تغيرات سريرية واضحة في معظم الثوابت المخبرية الهامة مثل (نسبة السكر في الدم، نسبة حمض البول في الدم، نسبة الكرياتين في الدم، زيادة النتروجين في الدم، نسبة الترانس أميناز في الدم)، لذلك يمكن استعمال الترازوسين بأمان عند المرضى المصابين بزيادة السكر في الدم أو بزيادة حمض البول في الدم أو المرضى المسنين.

قد تغير التفاعلات الدوائية الطريقة التي تعمل بها أدويتك أو تزيد من مخاطر التعرض لأعراض جانبية خطيرة. لا يحتوي هذا المقال على جميع التفاعلات الدوائية المحتملة. احتفظ بقائمة بجميع المنتجات التي تستخدمها (بما في ذلك الأدوية الموصوفة/غير الوصفة والمنتجات العشبية) وقم بمشاركتها مع الطبيب والصيدلي. لا تبدأ أو توقف أو تغير جرعة أي أدوية بدون موافقة طبيبك.

بعض المنتجات التي قد تتفاعل مع هذا الدواء تشمل: حاصرات ألفا (مثل البرازوسين، تامسولوسين). إذا كنت تتناول دواء لعلاج ضعف الانتصاب أو الضعف الرئوي أو ارتفاع ضغط الدم الرئوي (مثل السيلدينافيل، tadalafil)، فقد ينخفض ضغط دمك بدرجة كبيرة مما قد يؤدي إلى الدوار أو الإغماء. قد يحتاج طبيبك إلى ضبط أدويتك لتقليل هذه المخاطر.

بعض المنتجات لديها مكونات يمكن أن ترفع ضغط دمك. أخبر الصيدلي عن المنتجات التي تستخدمها، واسأل عن كيفية استخدامها بأمان (خاصة أدوية السعال والبرد، أو المساعدات الغذائية، أو مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية مثل naproxen/ibuprofen.

الجرعة

تلغ الجرعة العادية غالباً من 5 إلى 10 ملغ، لكن يجب البدء دائماً بجرعة 1 ملغ يتناولها المريض قبل النوم كجرعة أولية، يمكن زيادة الجرعة اليومية بعد أسبوع أو أسبوعين إلى 2 ملغ ثم ترفع إلى 5- 10 ملغ يومياً قبل النوم حتى نصل إلى مستوى ضغط الدم المطلوب.

الجرعة الزائدة

إذا تناول المريض جرعة زائدة وعانى من أعراض خطيرة مثل الإغماء أو صعوبة في التنفس، اتصل بمركز مراقبة السموم على الفور.

قد تشمل أعراض الجرعة الزائدة: الدوخة الشديدة والإغماء

ملاحظات

لا تشارك هذا الدواء مع الآخرين.

إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم ، فإن التغييرات في نمط الحياة قد تساعد هذا الدواء على العمل بشكل أفضل تشمل التمرين، والتوقف عن التدخين، اتباع نظام غذائي منخفض الكوليستيرول/ قليل الدسم. استشر طبيبك للمزيد من التفاصيل.

افحص ضغط الدم بانتظام أثناء تناول هذا الدواء. تعلم كيفية مراقبة ضغط دمك في المنزل، وشارك النتائج مع طبيبك.

يجب إجراء الفحوصات المختبرية أو الطبية (مثل فحوصات البروستات وضغط الدم) بشكل دوري لمراقبة تقدم العلاج أو التحقق من الآثار الجانبية. استشر طبيبك للمزيد من التفاصيل.

الجرعة المنسية

إذا نسيت جرعة ما، خذها حالما تتذكرها. إذا كانت بالقرب من وقت الجرعة التالية تخطى الجرعة المنسية واستأنف جدول الجرعات المعتاد. لا تضاعف الجرعة لتعويض الجرعة المنسية.

الحفظ والتخزين

تحفظ في درجة الحرارة الغرفة بعيداً عن الضوء والرطوبة. لا تخزن في الحمام.

يجب تخزين الكبسولات بين 68-77 درجة فهرنهايت (20-25 درجة مئوية)، لأنها قد تصبح طرية أو تذوب إذا تم تخزينها في درجات حرارة أعلى من درجات الحرارة الموصى بها. إبقاء جميع الأدوية بعيداً عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة.

لا تقم بغسل الأدوية في المرحاض أو صبها في مياه الصرف الصحي ما لم يُطلب منك ذلك. تخلص من هذا الدواء على الوجه الصحيح عند انتهاء مدة الصلاحية أو إذا لم تعد هناك حاجة إليه. استشر الصيدلي أو شركة التخلص من النفايات المحلية.

المصادر

https://www.webmd.com/drugs/2/drug-6834/terazosin-oral/details