كالسيبوتريول/بيتاميتازون

من موسوعة العلوم العربية
(بالتحويل من Calcipotriol/betamethasone)
اذهب إلى: تصفح، ابحث
دانا الحمد
المساهمة الرئيسية في هذا المقال
كالسيبوتريول/بيتاميتازون
Combination of
Betamethasone Glucocorticoid
Calcipotriol Vitamin D analogue
Clinical data
Pregnancy cat. C
Legal status Prescription only
Routes Topical
Identifiers
ATC code D05AX52
PubChem CID 24847982
 YesY (what is this?)  (verify)

كالسيبوتريول/بيتاميتازون (Calcipotriol/betamethasone‏)

ظهر مركب لمعالجة الصدفية يحتوي كالسيبوتريول 50مكغ/غ وبيتاميتازون ديبروبيونات 0,5ملغ/غ (Dovobet, LEO pharma) على شكل أساس مرهمي.

وظهر أن هذا المركب أكثر فعالية بالمقارنة مع استخدام كل دواء لوحده. ولم يظهر أن تطبيق المركب مرة واحدة يومياً يختلف في الفعالية عن استخدامه مرتين يومياً.

الكالسيبوتريول

Quill-Nuvola.png المقال الرئيسي: كالسيبوتريول

إنّ الكالسيبوتريول آمن وفعال في معالجة الصدفية عند استخدامه لوحده، لكن تكون بدء فعاليته بطيئة. ويعمل بشكل رئيسي من خلال دعم تمايز الخلية الكيراتينية. ويظهر التخريش الجلدي في 10% إلى 15% من المرضى. ولا يؤثر على استتباب الكالسيوم بجرعة 100 غرام بالأسبوع أو أقل.

الستيروئيدات السكرية

إن الستيروئيدات الموضعية فعالة في معالجة الصدفية، من خلال تثبيط العمليات الالتهابية. على أية حال، يزداد خطر الآثار الجانبية للستيروئيدات السكرية مع فعالية جزيئة الستيروئيد ومدة استخدامه.

تعمل جزيئات الكالسيبوتريول والستيروئيدات السكرية بطرق مختلفة لمعالجة الصدفية، وإن الخواص المضادة للالتهاب للستيروئيدات السكرية تنقص من التأثير المخرش للكالسيبوتريول. وإن استخدام الاثنين معاً تعد طريقة عقلانية في السيطرة على الصدفية.

الآثار الجانبية

أثبتت كل الدراسات أن الآثار الجانبية أقل في المجموعات التي تلقت المركب المزيج مقارنة مع المجموعات التي تلقت الكالسيبوتريول لوحده. وحددت كل التجارب كمية المرهم المستخدمة إلى أقل من 100 غ في الأسبوع. ولم يظهر أي تبدل في تركيز كالسيوم الدم. وتناقص تخريش الجلد بمزج البيتاميتازون مع الكالسيبوتريول. إن تحويل المرضى للمعالجة بالكالسيبوترول كان آمن وحافظ على الضبط السريري للصدفية.

وتبين أن الصيغة الجديدة التي تحتوي كل من الكالسيبوتريول والبيتاميتازون في السواغ المناسب يقود إلى نتائج سريعة وفعالة و ذات آثار جانبية أقل من استخدام الكالسيبوتريول لوحده.

المصادر

http://www.skintherapyletter.com/download/stl_7_6.pdf