موقع الدورات التعليمية Udemy

من موسوعة العلوم العربية
اذهب إلى: تصفح، ابحث

موقع Udemy اختصار لكلمتين Academy of You ويهدف موقع الدورات التعليمية لتوزيع عالم التعليم وجعله عادلاً عبر تمكين أي شخص للتعليم والتعلّم عبر الإنترنت. وهذا يناظر عمل المدونات في جعل النشر عادلاً بتمكين أي شخص من العمل كصحفي، فتسعى الدورات التعليمية لإحداث تغيير جذري في التعليم عبر تمكيم ملايين الخبراء حول العالم من التعليم ومشاركة ما يعرفونه مع الآخرين.

Udemy.PNG

بنية الموقع

وقد بنى الموقع منصة قوية تسهل لأي شخص أن يبني دورة تعليمية ، ويمكن للمدرس أن يستخدم الفيديو والعروض التقديمة بوربوينت وملفات بي دي إف PDF وملفات صوتية وملفات مضغوطة ودروس بث مباشر ليبني بسرعة دورة تعليمة ويشارك الناس خبرته.

  • ويمكن بالمقابل للطلاب أن يدرسوا دورات واسعة التنوع من حيث الفئات بما فيها التجارة والاستثمار والدورس الجامعية والفنون والصحة واللياقة والموسيقى والتقنية والألعاب وغيرها.
  • معظم الدورات على يوديمي مجانية ولكن بعضها يحتاج لدفع رسوم، وتتراوح ما بين 5 إلى 250 دورلاً لدورة عادة.

المدرسين

يوفر استخدام يوديمي للمدرسين فرصة ليبني دورته الخاصة والوصول إلى عشرات آلاف الطلاب وبيع دورته التعليمة أو التبرع بها ترك بصمة في التعليم. يمكن للدورة أن تجمع فيدوهات وعروض تقديمية وملفات بي دي إف ومستندات ومقالات وروابط وصور وجلسات مباشرة وتصاغ في سلسلة من الفصول والمحاضرات. وتشكل خدمة تصميم دورة تعليمية Create a Course لب منصة الموقع التعليمية وتجعل نشر الدورات سهلاً ومجرد أن يوفر المدرس رابط ملف فيديو من اليوتيوب يقوم الموقع باستيراده فوراً وكذلك ينقل ملف بروبوينت من رابطه على SlideShare ويمكن تحميل ملفات من الأنواع PDF, PPT, MP3, MOV, MP4, AVI, MPG, ZIP ويمكن أيضاً لصق مقال يحوي نصاً وصوراً مباشرة.

  • ومن حيث ترتيب الدورة التعليمية يسهل الموقع وضع العنوان وترتيب المواد وتعديلها وإعادة ترتيب الدروس بنقرات بسيطة وبطريقة السحب والإفلات.
  • ويوفر الموقع إمكانية بث الدرس مباشرة مع الوسائط والعرض التقديمي وغرفة محادثة ولوح أبيض

وقد استخدم آلاف المدرسين هذه التقنية

الطلاب

منميزات يوديمي أن اي شخص ومن اي مكان يملك فيه وصلة إنترنت يستطيع التعلم من خبراء العالم ومعظم الدورات تتم حسب الطلب أي حسب سرعة تعلم المستخدم وللك دورة منتدى حواري يمكن التفاعل فيه مع المدرس وبقية الطلاب.

  • وأفضل ما يجده الطالب هو مجانية معظم الدورات وانخفاض سعر الدورات المدفوعة الأجر مقارنة بسعرها في الكليات والجامعات.
  • هنالك آلاف من الدورات على موقع الدورات التعليمية Udemy
  • نموذج من استخدام الموقع : دورة اقتصاديات الدواء للدكتور أنس بهنسي.