معجم مصطلحات الباثولوجيا والمختبرات

من موسوعة العلوم العربية
اذهب إلى: تصفح، ابحث

Book68.jpg


معجم مصطلحــات الباثولوجيا والمختبرات ؛ تـرجـمة: د. ضياء الدين الجماس و د. سيد الحديدي و د. محمد حجازي و د. نوال مهنا و د. مازن واحدي ، مراجعة وتحرير: مركز تعريب العلوم الصحية ، الناشر: مركز تعريب العلوم الصحية ، سلسلة المعاجم الطبية المتخصصة ، عــدد الصفحـات: 695 سنة النشر 2004

لا يمكن أن تتم عملية تعريب العلوم الطبية والصحية دون وجود معاجم متخصصة تساعد في نقل العلوم والمعارف الطبية الحديثة إلى اللغة العربية إذ أن المعاجم الطبية تعتبرأداة هامة مساعدة لتدريس العلوم الطبية باللغة العربية. وإيماناً من مركز تعريب العلوم الصحية بأهمية المعاجم الطبية المتخصصة ودورها الحيوي في عملية تعريب التعليم الطبي والصحي، فقد شرع منذ سنوات في إعداد سلسلة من المعاجم الطبية المتخصصة. ويعتبر هذا المعجم (معجم مصطلحات الباثولوجيا والمختبرات) معجم بالغ الأهمية كخطوة جادة نحو تعريب العلوم الطبية وهو إضافة أخرى من مركز تعريب العلوم الصحية لمشروع المعاجم الطبية المتخصصة الذي بدأه المركز منذ سنوات وقد استعان المركز في إعداد المعجم بأحدث المراجع العالمية وأجدرها بالاعتماد.

ويتناول أهم مصطلحات علمي الباثولوجيا (علم الأمراض) والمختبرات. وقد انتقى المركز أهم المصطلحات المتداولة في هذه المجالات، وقام بتبويبها حسب الأبجدية الإنجليزية قبل أن يكلف بترجمتها نخبة من الأطباء ذوي الخبرة في مجالات التأليف والترجمة الطبية، وقد تمت مراجعة وتحرير المعجم في المركز ليصدر بأفضل صورة ممكنة.

ولزيادة الفائدة من المعجم فقد أصدر المركز المعجم بنسختين، نسخة مطبوعة وأخرى محوسبة على قرص مكتنز (CD-ROM)، كما تم إتاحة المعجم مع مجموعة أخرى من المعاجم التي صدرت عن مركز تعريب العلوم الصحية على شبكة الإنترنت بالمجان.