دليل ميديا ويكي الشامل

من موسوعة العلوم العربية
اذهب إلى: تصفح، ابحث

المفروض أن يوجد دليل عربي عن الميديا ويكي ولكن للأسف لا يوجد من يعمل عليه حالياً ، مقابل عمل كبير على نصوص تخص برنامج ميديا ويكي بالإنكليزية كما أن المتوفر لا يعدو صفحات المساعدة على الويكيبيديا والتي تم جمعها في كتيب نشر على ويكي كتب وهذه المعلومات موجهة للمستخدم البسيط الذي يريد استخدام البرنامج للكتابة والتحرير وليس تنزيله وتعديله والتحكم به، وما نقوم به هنا محاولات بسيطة متراكمة لجمع ما تيسر من التعليمات التي تخص برنامج ميديا ويكي ثم تبويبها حسب نوعها ودرجة تعقيدها بحيث نحصل على دليل متكامل ينفع المبتدئ والمتدرب والخبير.

ما هو الويكي ؟

Crystal Clear app kdict.png مقال تفصيلي :تقنية الويكي

ويكي (wiki) تعني بلغة شعب جزر هاواي الأصليين: بسرعة، والويكي هو أبسط قواعد بيانات يمكنها أن تعمل في الشبكة العالمية. في عام 1995م ظهر أول موقع ويكي وهو WikiWikiWeb والذي شكل مجتمعاً متعاوناً مفتوحاً للجميع حيث يمكن لأي شخص أن يشارك في تطوير وزيادة محتويات الموقع.

منذ ذلك الوقت وحتى اليوم ظهرت برامج ويكي كثيرة واعتمدت الكثير من المواقع على هذه البرامج والهدف هو تبسيط عملية المشاركة والتعاون في تطوير المحتوى إلى أقصى حد ممكن.

يمكن استخدام الويكي لأغراض كثيرة، فمن وسيلة للاحتفاظ بملاحظات شخصية إلى إنشاء قاعدة بيانات معرفية مروراً بإنشاء مواقع تقليدية أو حتى في الأمور الإدارية الخاصة بالشركات ، يمكن لبرامج الويكي أن تناسب الكثير من الاحتياجات، مع ذلك تبقى هذه البرامج بسيطة في فكرتها. مميزات الويكي

تبسط ويكي عملية تحرير المحتويات، فكل صفحة تحوي رابطاً لتغيير محتوياتها، فإذا أراد شخص ما تغيير محتويات الصفحة فعليه أن يضغط على الرابط وسيظهر له نموذج لتحرير المحتويات، وعندما ينتهي من إضافة وتعديل ما يريد عليه أن يضغط الزر لإرسال التعديلات وستظهر الصفحة كما قام بتحريرها.

تستخدم ويكي أوامر بسيطة لتنسيق محتوياتها، فلا حاجة لتعلم لغة HTML للمشاركة في إضافة وتعديل محتويات مواقع ويكي، أوامر ويكي البسيطة تناسب أغلب الناس ممن لا يملكون خبرة كبيرة في استخدام الحاسوب أو في تطوير المواقع.

تحتفظ مواقع ويكي بسجل لتاريخ الصفحات، فإذا أخطأ شخص ما في تحرير إحدى الصفحات يمكن الرجوع إلى الصفحات السابقة المحفوظة، ويمكن المقارنة بين الصفحات لإظهار الفروق بينها، فلا خوف هنا من ارتكاب الأخطاء، يمكن دائماً الرجوع إلى نسخ سابقة من الصفحة.

تشجع مواقع ويكي على العمل الجماعي، فأغلب مواقع ويكي تسمح لأي زائر بتعديل وإضافة المحتويات دون الحاجة إلى التسجيل في الموقع. ويكي تبسط عملية إنشاء روابط لصفحات أخرى، فمواقع ويكي تحتفظ بكل محتويات الموقع في قاعدة بيانات متشعبة، وبرنامج ويكي يعرف كل صفحة أنشأت وكل رابط بين الصفحات، فلا يهم موقع الصفحات في ويكي، يمكن إنشاء صفحة جديدة وسيقوم برنامج ويكي تلقائياً بإنشاء روابط لها في الصفحات الأخرى.

يمكن وبسهولة إنشاء صفحات جديدة في ويكي، فمواقع ويكي تمكنك من وضع روابط لصفحات غير موجودة،وعند الضغط على أحد هذه الروابط سيظهر نموذج لإضافة المحتويات، قم بإضافة المحتويات وستظهر صفحة جديدة في الموقع، وسيتم تفعيل كل رابط يربط هذه الصفحة.

تبسيط عملية تنظيم المحتويات، فمواقع ويكي تعمل كقاعدة بيانات متشعبة، يمكنك أن تنظم المحتويات بالطريقة التي تريد، الكثير من برامج إدارة المحتويات تجبرك على إنشاء تنظيم محدد للمحتويات قبل أن تقوم بكتابة أي شيء، أما في ويكي تستطيع أن تنظيم المحتويات عن طريق الأقسام أو بدون أقسام ويمكن للزائر أن يتصفح الموقع من خلال الراوبط التي تربط بين الصفحات، ويمكن الجمع بين الطريقتين أو ابتكار طرق أخرى لتنظيم المحتويات، هذه المرونة غير متوفرة في برامج إدارة المحتويات التقليدية. هذه المقالة للشرح النظري عن الويكي كبرنامج وتطبيقات أما لدليل الاستخدام العملي فانتقل إلى > تعلم الويكي

الأشباه والنظائر

تعريف بالأسماء المتشابهة التي تحوي كلمة (ويكي) الميديا ويكي MediaWiki والويكي ميديا Wikimedia والويكيبيديا Wikipedia والويكي Wiki الويكي ويكي

مصطلح عام يستخدم لوصف موقع ويب تشاركي يمكن أن يحرره المستخدم و/أو الزائر، أو هو نوع من المواقع الإلكترونية يسمح للزوار بإضافة المحتويات وتعديلها بدون أي قيود في الغالب، وقد تشير كلمة ويكي أيضًا إلى برامج الويكي المستخدمة في تشغيل هذا النوع من المواقع. أما الويكي كصفة فهي طريقة الويكي. وأما الويكي مع جعل الحرف الأول بالإنكليزية كبيراً Wiki فيرمز إلى أول موقع ويكي تم إنشاؤه

مصطلحي برامج الويكي wiki software و محرك الويكي wiki engine يشيران إلى الأجزاء البرمجية التي تدعم المواقع المعتمدة على الويكي.

وهنالك الكثير من أنواع برامج الويكي المختلفة بعضها في منتهى البساطة وبعضها يملك ملامح نوعية محسنة الويكي ميديا Wikimedia هو اسم كلي لمجموعة من المشاريع المترابطة وتشمل الويكيبيديا Wikipedia وقاموس الويكي Wiktionary، ومصدر الويكي Wikisource، وكتب الويكي Wikibooks (يسمونها عادة بالمقلوب: ويكي مصدر، ويكي كتب) وغيرها من المشاريع. والغرض من هذه المشاريع أن تستغل القدرة التشاركية الموجودة على الإنترنت مع مفهوم الويكي لإنشاء قاعدة معرفية حرة (مجانية) مشتركة في مختلف المجالات. مثل الويكيبديا Wikipedia.

مؤسسة الويكيميديا The Wikimedia Foundation منظمة غير ربحية وهي التي تمول وتدير هذه المشاريع مخدمات الويكيميديا Wikimedia servers يقصد بها الهاردوير (العتاد) الذي يستضيف مشاريع الويكيميديا ويدعمه بشكل رئيسي المتطوعون وكثير منهم يعمل أيضاً على تطوير برامج الويكيميديا. ويكي ميديا ميتا-ويكي Wikimedia Meta-Wiki يشير إليه ميتا بشكل مختصر، هو موقع ويكي يستعمل لنقاش القضايا التي تؤثر على مشاريع الويكي ميديا. ويستخدم للحوار حول تطوير برامج الميديا ويكي نظراً لارتباطه بحاجات مشاريع الويكيميديا

مرونة برنامج ميديا ويكي

التعديل

برنامج الميديا ويكي مرن جداً للتعديل أيضاً بطرق عدة ومنها الامتدادات الجاهزة، وومنها امتداد للبرنامج أضافه برنامج لنشر العلم مباشرة على النت يتبع معهد جورجيا للتقانة يسهل هذا الامتداد كتابة اسم المرجع بطريقة احترافية. وهنالك مئات من الامتدادات التي يمكن دمجها مع الميديا ويكي، وعلى سبيل المثال امتدادت ضبط المستخدم

الاستخدام

وبالنسبة لمستخدم لموقع مبني على ميديا ويكي قد يكون مجرد قارئ للمحتوى أو كاتب ومحرر له فما يحتاجه من خبرة بسيطة وربما تعلميات أوسع ، أما إن أراد مساهمة أعمق من ذلك فسيجد أمامه لوحة تحكم باسم صفحات خاصة مبوبة حسب أدوات تخص المحتوى والمستخدمين والإحصاءات وغيرها من أدوات عامة للمستخدمين وخاصة للإداريين وتعطي فرصة للحصول على صورة عامة عن جوانب الموقع مهما كان حجمه.

الويكي والتعليم التفاعلي

أطلق البرنامج المذكور وأمثاله بغرض اعتماد طريقة بناءة للتعلم Constructionism أي تعزيز التعلم بالعمل الشخصي المباشر على أمور ذات قيمة، والغاية من الطرق البناءة في التعليم جعل المتعلم يشعر بقيمة ما يصنعه لأنه يبني شيئاً له قيمة خارج المدرسة. بمعنى ان نستغل الحماس والتنافس والإصرار الذي نجده في درس تربية فنية ونستغله في مادة الرياضيات والعلوم، وهي خروج من ثقافة التعليم عبر القراءة‎-الكتابة إلى شيء أكثر تفاعيلة وإبداعاً، ولكن نشر التعليم التفاعلي بالويكي لاقى صعوبتين المعارضة التقليدية للجديد في المدارس وصعوبة في فهم البرنامج نفسه.

وأمثال هذه البرامج حيوية لتحويل الطلاب من مستهلكين للمعرفة إلى متعاونين ومنتجين لها وتؤثر أعمق من ذلك بتعميق الإدراك والمسؤولية الاجتماعية، فمستخدم الويكي يشعر بأنه مسؤول عن المعلومة كتابة وتصحيحاً وتحسيناً، بخلاف لو قرأ نفس المعلومة أو كتبها هو على ورقة. وهذا التحول في نمط إنتاج المعرفة باتجاه الطلاب وليس أساتذتهم يلقى معارضة طبيعية ومتوقعة ولكن نوعية المعلومات التي يتعاونون على صنعها ليست من النوع الذي يحتاج لأساتذة مختصين. وهنا يجب تغيير النظرة التقليدية للمعلم والمتعلم فالتعليم ليس تلقين وليس إعداد للحياة بل شراكة وحياة قائمة بنفسها.

ومع ظهور الويكي والمدونات انخفضت درجة الحواجز التقليدية بين من يقدم المعلومة ومن يستهلكها، وفتح الطريق أمام الطلبة ليقدموا لمجتمعاتهم مشاريع ذات قيمة علمية. وتغير نظر الطلبة لأنفسهم فأصبحوا قادرين على أن يكونوا مستهلكين ناقدين للمعلومة ومشاركين في إنتاجها.

دليل الاستخدام العام

Crystal Clear app kdict.png مقال تفصيلي :مساعدة:محتويات


المراحل المتقدمة التي لم نصل لها بعد

؛العمل الرئيسي : بناء دليل شامل للميديا ويكي من الدليل الأصلي باللغة الإنكليزية مع التركيز على الأولويات التي نحتاجها.

ملاحظة 
هنالك أنواع أخرى من برامج الويكي الأخرى غير الميديا ويكي

الروابط التي يقدمها ميديا ويكي أول التنصيب

استشر دليل المستخدم لمعلومات حول استخدام برنامج الويكي.


ملاحظة: هذا المقال يحتاج إلى تعديل من ترتيب وحذف وإضافة بحيث يكون فهرس كتاب يؤدي لمجموعة مقالات متكاملة عن برنامج ميديا ويكي وتطبيقاته وكيفية استعماله