الأدوية القلبية

من موسوعة العلوم العربية
اذهب إلى: تصفح، ابحث

الأدوية المقوية للقلب

هي مواد سامة تستخلص غالباً من نبات الديجيتال وتعمل على زيادة قوة انقباض القلب وزيادة كمية الدم التي يضخها في كل نبضة ، فتفيد مرضى فشل القلب ، وتتلاصق الجرعة المؤثرة لها بالجرعة السامة (مشعرها العلاجي منخفض) كما يتداخل تأثيرها مع كثير من الأدوية ( وتتأثر فعاليتها بمستوى كالسيوم وبوتاسيوم ومغنزيوم الدم) ؛ ولهذا ينصح بتحليل مستوى الديجوكسين والبوتاسيوم في الدم.

مضادات اضطراب نظم القلب

وهي مواد مختلفة تقوم بمعالجة أسباب اضطراب القلب (تسرع النبض أو عدم انتظامه ..) ، وتقوم إما بضبط التنبية العصبي للقلب ، أو تؤثر على نقل هذا التنبيه لعضلة القلب ، وتحتاج لضبط جيد ومتابعة من قبل الطبيب.

أدوية الذبحة

أو أدوية نقص التروية الإكليلية ؛ الذبحة هي نقص ما يحتاج القلب من أوكسجين ، وتعمل أدوية الذبحة على تعديل نقص كمية الأوكسجين اللازم لعمل القلب ؛ إما عبر توسيع الشرايين الإكليلية أو إنقاص حاجة القلب للأوكسجين ، وتستعمل بعض خافضات الضغط كالراميبريل ومحصرات البيتا ومحصرات قناة الكالسيوم لهذا الغرض . كما يستعمل الأسبرين والكلوبيدغريل كمميعات للدم للوقاية من الاحتشاء ، وأكثر أدوية الذبحة تناولاً هي النترات : إيزوسوربيد أحادي أو ثنائي النترات ، نتروغليسرين فموي أو عبر الجلد ، وتقوم النترات بإرخاء العضلات الملساء في الأوعية الدموية ، ويتعارض استخدامها مع تناول الفياغرا (سيلدينافيل) وقد ينشأ عن هذا الجمع ضرر صحي خطير.


عودة للموسوعة الدوائية

  • موسوعة الأدوية تضم الفهرس الرئيسي للزمر الدوائية ، أما الأدوية المفردة فتوجد في مقالات الزمرالدوائية