أكزيما

من موسوعة العلوم العربية
اذهب إلى: تصفح، ابحث
د. محمد عيد التركماني
المساهمة الرئيسية في هذا المقال

الاضطرابات المقشرة – الأكزيما -/التهاب الجلد الحطاطي الوسفي scaling disorder (eczema) papulosquamous dermatitis

التهاب الجلد التأتبي Atopic dermatitis

الإمراضية Pathogenesis

التهاب الجلد التأتبي Atopic dermatitis هو اضطراب حاك استثنائي يتميز بارتفاع مستويات IgE

التظاهرات السريرية Clinical Presentation

لويحات حاكة محمرة itchy plaques تظهر على السطوح القابضة flexor surfaces من الشائع إصابة الوجنتين وفروة الرأس عند الأطفال أما عند البالغين فتترافق اللويحات مع تحزز lichenification.

العلاج Treatment

المعالجة الوقائية Preventive therapy بالحفاظ على البشرة رطبة بالمطريات وتجنب الماء الساخن والصابون الجاف واستعمال الألبسة القطنية دون سواها لأن هؤلاء المرضى حساسون للجفاف بشدة يعالج المرض الفعال بالستيروئيدات الموضعية topical steroids، مضادات الهيستامين antihistamines ، قطران الفحم coal tars، المعالجة الضوئية phototherapy. وفي حال تقوبؤ الجلد impetiginization تستخدم مضادات العنقوديات (الصادات المضادة للعنقوديات Antistaphylococcal antibiotics)، مثبطات المناعة الموضعية مثل التاكروليمس tacrolimus وباي ميكروليموس pimecrolimus تستخدم لتخفيف الاعتماد على الستيروئيدات.

يجب تجنب الخدش بأقصى ما يمكن أما بالنسبة للسيطرة على الحكة تتم باستعمال موضعي للدوكسيبين ثلاثي الحلقة topical tricyclic doxepin.

التهاب الجلد المثي seborrheic dermatitis

الإمراضية Pathogenesis

وهو عبارة عن فرط إفراز للمواد الدهنية مع تفاعل مفرط الحساسية للعضيات الفطرية السطحية والوبيغاء.

التظاهرات السريرية Clinical Presentation

قشور على جلد الرأس وقد تشاهد على جلد الوجه، طبقة جلد رقيقة متوسفة دهنية على قاعدة حمامية حمراء على الفروة أو الحاجب أو الطية الأنفية الشفوية.

العلاج Treatment

ستيروئيد موضعي منخفض التركيز (مثل الهيدروكورتيزون hydrocortisone) أو مضادات فطور موضعية على شكل شامبو مثل الكيتوكونازل ketoconazole أو السولفيد sulfide أو بيريثيون الزنك Zinc pyrithione أيضاً على شكل شامبو.

التهاب الجلد الركودي stasis dermatitis

الإمراضية Pathogenesis

فرط تصبغ hyperpigmentation يتكون من تراكم الهيموسيدرين في الأنسجة. يحدث بسبب اعتلال أوردة الطرف السفلي لفترة طويلة مما يؤدي لتسرب الدم للجلد.

العلاج Treatment

لا يوجد علاج لهذه المشكلة لكن يمكن منع تطورها برفع الساقين والأطراف السفلية بدعمها بجوارب مطاطية.

التهاب الجلد التماسي contact dermatitis

الإمراضية Pathogenesis

تفاعل مفرط الحساسية مكان التماس مع الصابو واللاتكس والمنظفات والواقيات الشمسية والنيومايسين، وتعد المجوهرات المصنوعة من النيكل وساعات اليد من أكثر المسببات شيوعاً.

التظاهرات السريرية Clinical Presentation

حويصلات مثلمة خطية لا سيما عندما تنتج عن تماس مع السموم.

التشخيص diagnosis

لا يمكن التشخيص الدقيق إلا باختبار الرقعة – خزعة patch testing.

العلاج Treatment

تحديد المسبب وإزالته، مضادات الهيستامين antihistamines، ستيروئيد موضعي topical steroids.

الصداف psoriasis

الإمراضية Pathogenesis

أسباب الصداف غير معروفة بعد.

التظاهرات السريرية Clinical Presentation

قشور فضية Silvery scales تظهر على السطوح الباسطة extensor surfaces. ممكن أن تكون موضعية أو منتشرة جداً. تنقر الأظافر مصاحب بشكل شائع. ظاهرة كوبنر Koebner phenomenon هي تطور الآفات مع تأذي البشرة.

العلاج Treatment

يستخدم حمض الصفصاف Salicylic acid لإزالة المجموعات المتراكمة من المواد المتقشرة (المتوسفة) scaly material مما يسمح للعلاجات الأخرى أن تكون فعالة بسبب ملامستها المباشرة للآفات. إذا كان المرض موضعاً نسبياً نستخدم الستيروئيدات الموضعية. أما المرض الشديد فيتطلب قطران الفحم coal tar أو مشتقات الإنترالين anthralin. لتجنب استعمال الستيروائيدات طويل الأمد ولتجنب استخدام قطران الفحم نستبدلها بمشتقات فيتامينات A ومشتقات فيتامين D وأهم مشتقات فيتامين D هو (كالسيبوترين calcipotriene) أما مشتق فيتامين A هو التازوروتين Tazarotene موضعي الاستخدام. على جميع المرضى استخدام المطريات مثل Eucerin TM وAquaphora TM وLubriderm TM والفازلين والزيت المعدني. عندما يصاب أكثر من 30% من سطح الجلد يصبح من الصعب أن يسيطر العلاج الموضعي على المرض، الأشعة فوق البنفسجية UV هنا أسرع طريقة للسيطرة على المرض المنتشر. تتم السيطرة على الأشكال الأكثر خطورة والمتقدمة والمنتشرة من المرض بالميثوتريكسات methotrexate لكنه أكثر سمية وقد يسبب تليف كبد liver fibrosis. العلاج الأحدث هو الأدوية المناعية الحيوية مثل أليفاسيب alefacept، إيفاليزوماب efalizumab، انفليكسيماب infliximab، ايتانيرسيبت etanercept وهي أضداد وحيدة النسيلة monoclonal antibodies تهاجم عيوب الجهاز المناعي مثل عامل التنخر الورمي tumor necrosis factor (TNF).

المصدر

USMLE Step 2 CK l Internal Medicine lecture notes 2017 chapter 12 dermatology page 428 ,429, 430.