أستيل كولين

من موسوعة العلوم العربية
اذهب إلى: تصفح، ابحث
د. موفق العمري
المساهمة الرئيسية في هذا المقال

الأستيل كولين Actylcholine

الصيغة الكيميائية

Acetylcholine.gif

((CH3)3N+CH2OCOCH3)OH

التعريف

  • الأستيل كولين Acetylcholine (Ach) هو عبارة عن مركب كيميائي Organic chemical يلعب دوراً هاماً كناقل عصبي Neurotransmitter في دماغ وجسم الإنسان بالإضافة إلى العديد من الحيوانات.
  • والناقل العصبي neurotransmitter هو عبارة عن مادة كيميائية تتحرر في جسم الإنسان من قبل الخلايا العصبيّة (العصبونات) Nerve Cells، لتقوم بإرسالها كإشارة إلى الخلايا الأخرى (قد كون خلايا عصبية أخرى Neurons، أو خلايا عضليّة Muscle Cells، أو خلايا غدّيّة Gland Cells).
  • تُدعى المناطق التي تتأثر بالأستيل كولين أو تقوم باستخدامه في الجسم لأداء وظيفة معيّنة بالمناطق كولينيّة الفعل (أو المناطق الكولينية) Cholinergic، أما المركّبات أو الأدوية التي يتداخل عملها مع عمل الأستيل كولين في الجسم فتُدعى بمضادات الكولين Anticholinergics.
  • ويُستخدم الناقل العصبي الأستيل كولين في عمليّات النقل العضلي العصبي neuromuscular junction في الجسم، أي أنّه المركب الكيميائي الذي تفرزه العصبونات الحركيّة Motor neurons في الجسم لتقوم بتفعيل حركة العضلات، ولهذا فإن المركبات والأدوية التي تؤثر على المناطق كولينيّة الفعل قد تكون خطرة جداً، وقد تسبب الشلل paralysis أو الاختلاج Convulsions.
  • كما يُستخدم الأستيل كولين Acetylcholine كناقل عصبي في الجهاز العصبي الذاتي Autonomic Nervous System، كناقل عصبي ذاتي في القسم الودي Sympathetic Nervous System، وكمنتج نهائي يُفرز من القسم اللاودّي Parasympathetic Nervous System.
  • في الدماغ، يلعب الأستيل كولين دورين، دور الناقل العصبي Neurotransmitter ودور المعدٍّل العصبي Neuromodulator. يحتوي الدماغ على العديد من المناطق الكولينيّة، ولكل منها دورها المحدّد، فبعض هذه المناطق لها دور في اليقظة Arousal، وبعضها في الانتباه والتركيز Attention، وبعضها في الذاكرة Memory ، وبعضها في التحفيز Motivation.
  • ولقد تمّت تسمية الأستيل كولين بهذا الاسم نظراً إلى بنيته الكيميائية، فهو عبارة عن إستر Ester مكوّن من حمض الأسيتيك Acetic Acid والكولين Choline.

البنية الكيميائية | Chemistry

يتألف الأستيل كولين من جزيء كولين Choline ارتبطت به مجموعة أستيل Acetyl في موضع ذرة الأوكسجين، وبسبب حضور القطبية العالية بالإضافة إلى مجموعة الأمونيوم المشحونة، فإن جزيء الأستيل كولين غير قادر على النفوذ عبر الأغشية الشحميّة في الجسم، وبالتالي فهو غير قادر على اختراق الحاجز الدماغي الدموي Blood Brain Barrier (BBB).

الاصطناع الحيوي | Biosynthesis

تقوم عصبونات خاصّة باصطناع الأستيل كولين باستخدام أنزيم يُدعى بالكولين أستيل ترانسفيراز Choline acetyltrasferase، انطلاقاً من المواد الأولية: الكولين Choline، والأستيل كو-أنزيم Acetyl Co-A

التحضير

أسترة الكولين بحمض الخل، ملحه الكلوريدي مسحوق ينصهر في الدرجة 149-151م، جذاب شديد للرطوبة، ينحل في الماء والكحول.

الاستعمال

  • منبه لعصب نير الودي، يفوق تأثيره الكولين ألف مرة.
  • يعاكس تأثير الأدرينالين.
  • يوسع الأوعية الدموية، وينبه العضلات الملساء، ويزيد إفراز الغدد.

إلا أنه يتميه بسرعة بتأثير خميرة كولين إستراز مما يحول دون التأثير المطلوب. فتم تحضير مركبات أكثر ثبات تجاه هذه الخميرة.

طرق الإعطاء

يستعمل خارجاً في أمراض الأوعية الدموية بشكل مراهم تنشط الدورة الدموية وتفيد في ندب الجروح، أما عند إعطاءه داخلاً فإنه يتخرب في الجهاز الهضمي، لذلك عطى حقناً عضلياً أو تحت الجلد بمقدار 0.05-0.2غ، أما عند استعماله وريدياً فيجب أن يكن المحلول ممدر جداً وأن يتم الحقن ببطء شديد، حيث يمكن أن يؤدي إلى حدوث صدمة تنتهي بالموت نتيجة توقف القلب.

المصادر