أدوية الجهاز العصبي المركزي

من موسوعة العلوم العربية
اذهب إلى: تصفح، ابحث

مضادات الصرع

من المهم أخذ الدواء كما وصفه الطبيب والتوقف المفاجئ قد يزيد من نوبات ، ومن الممكن أن تسبب مضادات الصرع الدوخة ويتضاعف الاحتمال مع تناول الكحول أو الأدوية الأخرى المؤثرة على الدماغ. ومنها : الكاربامازبين وله استعمالات أخرى لعلاج إلتهاب الأعصاب وكدواء نفسي ، والكلونازيبام ويتبع البنزوديازيبينات ، غابابينتين مركب يشبه [الغابا] (ناقل عصبي)

مضادات الاكتئاب

يبدأ الاكتئاب بفقد الاهتمام بالأنشطة والمتع السابقة والتشاؤم والكسل ، ويمتاز بعلامات منها فقد الشهية وقلة النوم ، وأحياناً أخرى بكثرة الأكل وكثرة النوم.

مضادات الذهان

وهي مواد شديدة التهدئة للأعصاب تستخدم في الهوس mania (الجنون) والأنواع القديمة منها لها آثار جانبية مزعجة تحتاج لتناول أدوية تزيلها.

المهدئات والمنومات

المنومات تعالج الأرق ، والمهدئات تعالج القلق البسيط وتسبب الاعتياد والإدمان (كالأدوية المسكنة مركزياً) خلافاً لمعظم الأدوية العصبية الأخرى.

أدوية مرض التنكس العصبي

كمرض باركنسون (مرض الرعاش) وأكثر ما يستعمل لعلاجه ؛ دواء أمانتدين (وهو بأصله مضاد فيروسي) للاستفادة من أثره على خلايا الدماغ ، ويستعمل الكاربي دوبا والليفو دوبا ، ودواء الدونبزيل وأدوية أخرى.

وتحتاج جميع الأدوية العصبية إلى مشورة الطبيب والصيدلاني والالتزام بالجرعة ، ومدة العلاج ، وطريقة السحب التدريجية للدواء لأن التوقف المفاجئ دون تدرج لبعض الأدوية النفسية قد يعطي حالات معاكسة من قلق أو اكتئاب شديد وصل بالبعض إلى الانتحار. وقد ظهر في التسعينات أدوية تعالج القلق والاكتئاب معاً.

المسكنات المركزية

(المورفين ومشابهاته الطبيعية والصنعية) استخلص المورفين من الأفيون (مادةٌ تفرزها نبتةُ الخشخاش) ويستخدم لتسكين الآلام الشديدة كآلام السرطان في مراحله الأخيرة ، ولها مشكلة (التحمل الدوائي) إذ يحتاج المريض إلى زيادة الجرعة للحصول على نفس درجة التسكين السابق ، ولها أيضاً مشكلة (الإدمان الدوائي) وهو ارتباط المريض نفسياً وجسدياً بالدواء ، بحيث لا يمكنه تركه حتى عند عدم وجود الألم ! ويحصل لديه أعراضُ فطامٍ مزعجة إن ترك الدواء فجأةً ، وبعض مشابهات المورفين لا يستعمل للتسكين بل لفائدته بتثبيط السعال كالكودئين ، أو إيقاف الإسهال كالديفينوكسيلات ، أو التخدير كالفنتانيل ؛ كما توجد مشتقات اخترعها تجار المخدرات ولا تستخدم دوائياً كالهيروئين ومما يحسن ذكره هنا أن القانون الأمريكي للمواد المراقبة يضع في الجدول الأول للمواد الخاضعة للرقابة الموادَ التي لا استعمالَ طبي لها وهي كثيرة !

عودة للموسوعة الدوائية

  • موسوعة الأدوية تحوي الفهرس الرئيسي للزمر الدوائية ، والتي بدروها تحوي مقالات الأدوية المفردة