بولي فينيل بولي بيروليدون

من موسوعة العلوم العربية
مراجعة 01:45، 5 أغسطس 2014 بواسطة Alaa hasaki (نقاش | مساهمات) (أنشأ الصفحة ب''''بولي فينيل بولي بيروليدون''' (PVPP، كروسبوفيدون، كروسبوليفيدون أو E1202) وهو تعديل كثير الروابط ...')
(فرق) → مراجعة أقدم | المراجعة الحالية (فرق) | مراجعة أحدث ← (فرق)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

بولي فينيل بولي بيروليدون (PVPP، كروسبوفيدون، كروسبوليفيدون أو E1202) وهو تعديل كثير الروابط المتصالبة للـ بولي فينيل بيروليدون (PVP).

يستخدم الشكل ذو الروابط المتصالبة من PVP كمفتّت في الأقراص الصيدلانية. PVPP هو نسخة كثيرة الروابط المتصالبة من PVP، مما يجعله غير منحلاً في الماء، رغم ذلك مايزال يستطيع امتصاص الماء والانتفاخ بسرعة كبيرة مولداً قوة انتفاخ. هذه الخاصية تجعله مفيداً كمفتت في الأقراص.

ممكن أن يستخدم PVPP كدواء، يُؤخذ على شكل أقراصأو معلقات لامتصاص المركبات (التي تسمى سموم داخلية المنشأ) والتي تسبب الإسهال.

يستخدم أيضاً كمنقي لإستخلاص الشوائب (عن طريق التكتل متبوعاً بالتصفية). يستخدم أيضاً في صناعة النبيذ. وباستخدام المبدأ ذاته يستخدم لإزالة البولي فينولات في إنتاج الجعة وبالتالي ينقي الجعة مع تشكيل رغوة ثابتة. يشكل PVPP روابطاً مشابهة للروابط الببتيدية في البروتينات (مثل ثمالات البرولين على وجه الخصوص) وهذا هو السبب في كونه يستطيع أن يرسّب التانينات بالطريقة نفسها التي ترسّبها البروتينات.