عالم الإلكترون

من موسوعة العلوم العربية
اذهب إلى: تصفح، البحث
شعار الموقع


محتويات

[عدل] لمحة تاريخية

انطلق الموقع عام 2005 بجهود نخبة من طلاب كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية في جامعة دمشق – الجمهورية العربية السورية، وقد حمل على عاتقه آنذاك تزويد الطلاب والباحثين بالمواضيع الهامة والتي تلتقي مع موادهم الدراسية بشكل مباشر أو غير مباشر، كما وفر مجموعة من البرمجيات الخدمية وافتتح منتدى لتداول النقاشات والأفكار، ومن ثم تطور الموقع وانضم له أعضاء جدد شاركوا في بنائه فكانوا سبباً في استمراره حتى يومنا هذا، وها هم اليوم، أعادوا انطلاق الموقع في أكتوبر 2007 بحلة جديدة وسياسة عرض علمي مميزة وفريدة من نوعها بين المواقع الأخرى، فيحافظون بذلك مجتمعين على المسيرة التي بدأ بها الموقع، ويحاولون تحقيق الأهداف التي يسعى لتحقيقها كل باحث وطالب في علوم الهندسة التقنية على شبكة الإنترنت.


[عدل] خطة عمل الموقع وأهدافه

يسعى الموقع من خلال الخدمات التي يوفرها (مراجع علمية، برمجيات اختصاصية، ساحات النقاش العلمي، المقالات العلمية الهادفة) أن يضع بين يدي الباحث والطالب في العلوم الهندسية التقنية موقعاً شاملاً لكافة احتياجاته، ويمكن اعتباره فضاءً رحباً يتسع لكل موضوع ويتبنى كل طرح ونقاش طالما تأطر بإطار العلم والتكنولوجيا، ولا حدود للعلم كما نعلم. يمكن تلخيص أهداف الموقع بالنقاط الآتية:

  1. مساهمة عربية هادفة على شبكة الإنترنت ترتبط بعلوم الهندسة التقنية بشكل مباشر وعلمي بحت.
  2. توفير احتياجات الطالب والمهندس والباحث من مواضيع ومعلومات وربطهم بالمراجع والمواقع الهندسية المختصة.
  3. الحرص على السلامة اللغوية والنحوية وقواعد التعريب المغني للمحتوى لا المفقر له.
  4. توضيح أهداف ومعطيات الدراسة الأكاديمية في الاختصاصات الهندسية لحديثي العهد في هذه الكليات، وإزالة الغموض والصعوبة والاستحالة التي اعترت أفكار الناس تجاه هذه الاختصاصات.
  5. تأكيد وتعميق الروح التشاركية في العلم والسعي لإزالة الفردية في العمل العلمي الهندسي العربي.
  6. التعريف بأعلام الهندسة التقنية في العالم العربي وإنجازاتهم، وربط الزائر بمواقعهم الإلكترونية أو عناوينهم.


[عدل] أقسام الموقع

بزيارتك لصفحة أقسام الموقع، ستجد الأقسام الرئيسية التالية:

القسم الإعلامي

الأنشطة العلمية

الحياة الهندسية

الأقسام العلمية

تتجزأ أقسام الموقع العلمية بشكل رئيسي تناسباً مع الاختصاصات التي يعنى بها، وينقسم كل قسم مختص إلى 3 أقسام فرعية: قسم المقالات العلمية (وهو مخصص لعرض المقالات ذات الفائدة لإمكانية المناقشة ودعم المحتوى)، وقسم المراجع العلمية (لإتاحة معلومات عن المراجع المعنية بالقسم وإمكانية تحميلها)، وغرفة المناقشة العلمية (المختصة بمناقشة الاستفسارات والطلبات والأسئلة التي يطرحها الأعضاء ويعنى بها القسم).

[عدل] الدارات الإلكترونية Electronic Circuits

يعنى القسم بعلوم الهندسة الإلكترونية من حيث المبادئ، والعناصر الإلكترونية، والدارات المتكاملة، وتصميم الأنظمة الإلكترونية البسيطة، بالإضافة إلى آخر التطورات في أبحاث الهندسة الإلكترونية.

[عدل] نظم الاتصالات Communication Systems

يعنى بأنظمة الاتصالات وبروتوكولاتها، وأنواعها التماثلية والرقمية، وما يرتبط بها من نظريات ومعايير.

[عدل] النظم المضمّنة Embedded Systems

يعنى بتصميم الأنظمة المضمنة وبرمجتها، وآليات ربطها مع الطرفيات، وآخر التطورات الطارئة في مراكز الأبحاث والشركات المعنية.

[عدل] الشبكات Networks

يعنى بالشبكات الحاسوبية من حيث التعامل البرمجي وبروتوكولات التخاطب في هذه الشبكات، وما يجري تداوله في كبرى شركات تصميم الشبكات الحاسوبية مثل CISCO.

[عدل] البرمجة Programming

تعنى بعلوم برمجة الحاسب ولغات البرمجة المختلفة المستخدمة في هذا المجال، مثل C#, C++, Java وغيرها..

[عدل] علوم الحاسب ونظم الأتمتة Computer Science and Automation Systems

بنيان الحاسب وتنظيمه، وتصميم الأنظمة المتكاملة معه، بالإضافة إلى أنظمة الأتمتة الصناعية مثل: PLC,DCS ,ANN ,MES,HMI ,SCADA وغيرها.

[عدل] معالجة الإشارة الرقمية Digital Signal Processing

أول قسم عربي يتناول هذا العلم، وفيه ما يعنى بمبادئ معالجة الإشارة، وتطبيقاتها في معالجة الإشارة الصوتية، والصورة الرقمية، وما يرتبط بها من تطبيقات.

[عدل] الهندسة الطبية Biomedical Engineering

استعراض للتقنيات المستخدمة في عالم الطب كأنظمة التصوير الطبي، وأنظمة اقتباس الإشارات الحيوية، والأجهزة المخبرية، والأطراف الصناعية، وغيرها.

[عدل] هندسة الميكانيك والتصميم الميكانيكي Mechanical Engineering & Design

يبحث القسم في علم الميكانيك الهندسي، وتطبيقاته في الآليات، وتصميم العناصر الميكانيكية، والتصميم الميكانيكي بمساعدة الحاسب، وعلم المواد، وغيرها.

[عدل] أبحاث متقدمة والتقنيات الحديثة Advanced Research and Technologies

سعي لاستيعاب بعض ما تفيض به مراكز الأبحاث العالمية من تقنيات حديثة وأبحاث متقدمة في شتى المجالات.

[عدل] الطاقات الكهربائية والمتجددة Electric and Renewable Energies

تصميم وتمديد الشبكات الكهربائية، ودراسة أنظمة توليدها، وطرق توليدها اعتماداً على التقنيات البديلة عن الوقود الأحفوري.

[عدل] العلوم الأساسية Basic Sciences

لا تنفصل الهندسة عن الرياضيات والفيزيائية، وهذه هي الساحة المخصصة لمناقشة المسائل والتداخلات بين علوم الكيمياء والفيزياء والرياضيات والهندسة التقنية.

الدليل الإلكتروني