بنتاإريثريتول

من موسوعة العلوم العربية
اذهب إلى: تصفح، ابحث
بنتاإريثريتول
Pentaerythritol.svg
Pentaerythritol-3D-balls.png
تسمية أيوپاك IUPAC 2,2-Bis(hydroxymethyl)1,3-propanediol
أسماء أخرى Hercules P 6, monopentaerythritol, tetramethylolmethane, THME, PETP, pentaerythrite, Pentek, Hercules Aqualon improved technical PE-200
المعرفات
رقم CAS 115-77-5
UNII SU420W1S6N YesY
الخصائص
Molecular formula C5H12O4
Molar mass 136.15
المظهر white solid
الكثافة 1.396g/cm3
نقطة الانصهار

260.5 °C

نقطة الغليان

276 °C at 30 mmHg

قابلية الذوبان في الماء 5.6 g/100 mL at 15 °C
المخاطر
Flash point 200.1 °C
في حال عدم ورود غير ذلك فإن البيانات الواردة أعلاه معطاة بالحالة القياسية (عند 25 °س و 100 كيلوباسكال)</small>


بنتاإريثريتول Pentaerythritol بنتاإيريثريتول مركب عضوي له صيغة C5H12O4 وهو مادة بلورية متعددة الأغوال بيضاء تتمحور على قسم نيوبيناتان neopentane وهو مركب له استعمالات واسعة كأساس لتركيب كثير من المركبات متعددة المجموعات الوظيفية كمركب PETN ومركب بنتاإيريثريتول تترا أكريلات.


إن مشتقات البينتاإريثريتول هي مكونا ت راتنجات الألكيد, الورنيش, المثبتات البلاستيكية بولي فينيل كلورايد PVC, استرات الزيت طويلة السلسلة, والأوليفينات مضادات الأكسدة. استرات البينتاإريثريتول الخالية من الهالوجين هي أيضا بديل صديق للبيئة لسوائل المحولات الكهربائية التقليدية, حيث تصبح قابلة للتدرك بسهولة وغير خطرة في الماء.

إنها تستبدل بشكل مفيد عديد كلور ثنائي الفينيل (PCB) وحتى السيليكون القاعدي أو الهيدروكربونات المفلورة, كسوائل عازلة في المحولات. إن تقلباتها المنخفضة وامتلاكها نقطة وميض عالية منحتها مقاومة ممتازة للاشتعال في حالة انقطاع الكهرباء الرئيسية وتضرر (تعطل) المحولات.

البنتاإريثريتول هو تتراهيدرك نيوبنتيل الكحول. هو مركب صلب بللوري أبيض عديم الرائحة. غير ماص للرطوبة, غير طيار جزئيا وثابت في الهواء. وهو على ما يبدو غير سام ولا يخترق الجلد. استخدامه الأساسي في طلاءات الأسطح.

الزيوت متوسطة الطول والطويلة لراتنجات الألكيد يتم تحضيرها من البنتاإريثريتول, وأساسين وحموض وزيوت جفوفة أو نصف جفوفة أو حموض دسمة تستخدم بشكل كبير في الممركبات التي تجف سريعا وذلك لتشكيل طلاء سطح مع لمعان عالي ومقاومة عالية للماء والألكيل وخصائص مضادة للتأثيرات الزمن.


بنتاإيريثريتول هو كحول يحضر بمعالجة الأسيتألدهيد مع الفورمألدهيد في محلول مائي لهدروكسيد الكالسيوم. يستعمل في الرانتجيات الصنعية والألوان/الصباغ والدهان. تستعمل إستراته الراتنجية الأساسية في منتجات متنوعة كالألوان/الصباغ والدهان والبرنييق/اللكر lacquers وحبر الطباعة وأغلفة الارضيات والغراء.

تستخدم أسترات بنتا إريثريتول مع الحموض الدسمة في مطاوعة (تليين) صموغ PVC. تعطي أيضاً إسترات كهذه الأمل كمزلقات. لقد أثبتت الإيثرات القلوية متعددة الأوكسي للبنتا إريثريتول بأنها مفيدة كعوامل فعالة على السطح وكمواد صمغية متعددة اليوريثان مرغية. أحياناً تستخدم أيضاً في طلاءات السطوح العيقة للحرائق. بالتعرض لدرجات الحرارة المرتفعة, هذه الطلاءات تعطي رغوة وتنتفخ لتشكل رواسب صلبة غير قابلة للاحتراق والتي تساعد في حماية السطح من اللهب.

يملك رابع نترات بنتا إريثريتول (PETN) خواص شبيهة بخواص السيكلونايت وهي تخلط بال TNT لتشكل البنتولايت المتفجر. إنها تشكل أيضاً جوهر البريماكورد المتفجرة المستخدمة في شحنات الهدم المتفجرة والشحنات المعزِّزة المستخدمة في النسف بالمتفجرات.


المصدر

http://www.navast.com/Pentaerythritol.html

http://en.wikipedia.org/wiki/Pentaerythritol