الدم الخفي في البراز

من موسوعة العلوم العربية
اذهب إلى: تصفح، ابحث
Fecal occult blood
Classification and external resources
[[File:
ملف:Fecal immunochemical test.jpg
Fecal immunochemical test
|frameless|upright=1.06|alt=]]
Fecal Immunochemical Test for the detection of occult blood
ICD-10R19.5
ICD-9792.1
DiseasesDB30751
MedlinePlus007008
MeSHD009780

الدم الخفي في البراز يعني الدم الموجود في البراز والذي لا يمكن رؤيته عيانيا . فحص الدم الخفي في البراز يعني التحقق من وجود دم خفي (غير مرئي ) في البراز [١] . هناك اختبارات أحدث لكشف وجود الغلوبين ، والحمض النووي DNA ، أو مكونات الدم الأخرى مثل الترانسفيرين . في حين اختبار غاياك البراز (بالإنجليزية: guaiac) التقليدي للبراز يكشف وجود الخضاب في البراز . (الغاياك : نسبة لاسم الشجرة المستخرج منها الورق المستخدم في الاختبار ) .

الهدف

اختبار الدم الخفي في البراز (بالإنجليزية: fecal occult blood test) (اختصارا : FOBT) وكما يشير اسمه يهدف إلى كشف ضياع الدم غير الملاحظ في السبيل المعدي المعوي في أي مكان من الفم حتى القولون. الاختبار الإيجابي (البراز الإيجابي ) يمكن أن ينتج إما من النزف المعدي المعوي العلوي أو السفلي ويستدعي إجراء استقصاءات أوسع من أجل القرحات المعدية أو الخباثات كسرطان القولون والمستقيم أو سرطان المعدة. ولا يكشف هذا الاختبار سرطان القولون بشكل مباشر ولكنه غالبا مايستخدم ضمن استقصاءات سريرية لهذا المرض ولكن يمكن استخدامه أيضا للبحث عن ضياع الدم الخفي الفعال في فقر الدم أو عند وجود أعراض في السبيل المعدي المعوي

الاصطلاح

تم في عام 2007 توضيح اصطلاح النزف الخفي القاتم الجلي . إن الطرق المختلفة لكشف الدم الخفي في البرار اعتبرت بشكل واسع في الحقيقة ككشف لمكونات محددة من الدم أو للواسمات الخلوية المعبرة بشكل شاذ عن المخاطية المعوية .

المنهجيات

هناك أربع طرق في الاستخدام السريري من أجل فحص الدم الخفي في البراز وهي تبحث في خصائص مختلفة مثل الأضداد، الهيم، الغلوبين ، او البورفرين في الدم أو تبحث في الدنا من المادة النووية مثل افات الغشاء المخاطي المعوي.

  • فحص البراز المناعي الكيميائي ( FIT ) واختبار الدم الخفي المناعي الكيميائي في البراز ( iFOBT ) :

إن منتجات (FIT ) مثل اختبار هيموشور (iFOB ) تستخدم أضدادا نوعية لكشف الغلوبين. يعتبر فحص (FIT ) أكثر فعالية بدوره بالمحصلة الصحية وأعلى كلفة مقارنة باختبار غاياك البراز. وحسب تعليمات الجامعة الأمريكية لعلم المعدة والأمعاء فإن فحص البراز المناعي الكيميائي السنوي هو الفحص المفضل لكشف سرطان القولون والمستقيم اختبارات ( FIT ) متفوقة بشكل واضح على الاختبار التقليدي ضعيف الحساسية (g FOBT ) لتقصي سرطان القولون والمستقيم . وقد تم استبدال معظم اختبارات ( gFOBT ) بالاختبار ( FIT ) كخيار لتقصي سرطان القولون. ويمكن تكييف هذه المنهجية للقراءة الآلية للاختبار ولإعداد تقارير النتائج الرقمية وهي عوامل فعالة في إعداد استراتيجية تقصي واسعة النطاق إن عدد نماذج البراز المقدمة لاختبار (FIT ) يمكن أن تؤثر على الحساسية السريرية والنوعية لهذه المنهجية . اختبارات (gFOBT ) عالية الحساسية مثل ( Hemoccult SENSA ) تبقى خيارا مقبولا ويمكن اعتبارها كقاعدة لمراقبة الحالات المعدية المعوية كالتهاب القولون القرحي مع أن اختبار (FIT ) هو الاختبار المفضل بشكل واضح في التعليمات الحالية

يتم عزل الدنا البشري من عينة البراز وفحصها لتحري التعديلات المرتبطة بالسرطان يتم فحص 23 تعديل في دنا الفرد متضمنا التعديلات في نقطة محددة في جينات APC وKRAS وp53. كما يتم فحص جين BAT26 وهو جين يتدخل في عدم ثباتية الساتِلَة المكروية. كما تتم مقايسة الدنا الكامل (DIA).

وهناك طرق اخرى تم اكتشافها للبحث عن الدم الخفي في البراز متضمنة غَميسَة ال[[ترانسفرينٍ

نتيجة إيجابية لاختبار الغوياك التقليدي لتحري الدم الخفي في البراز

أداء الاختبار

المعايير المرجعية

يعتمد تقدير وصف أداء الاختبار على المقارنة بين طرق مرجعية متضمنة دراسات الكروميوم 51 (بحاجة لوجود شهادة) ودراسات تحليل الشفاء في مخطط عينات البراز وتحليل الشفاء بعد ابتلاع الدم ودراسات نادرة لادخال حذر لكميات محددة من الدم في جراحة الامعاء ، اضافة الى مقاربات بحثية أخرى ، بالاضافة الى ان الدراسات السريرية تنظر الى عوامل اخرى اضافية.

  1. Occult Gastrointestinal Bleeding: Detection, Interpretation, and Evaluation. Beg M et al. JIACM 2002; 3(2): 153–58. Full text PDF accessioned 2010/10/26 http://medind.nic.in/jac/t02/i2/jact02i2p153.pdf
  2. PreGen-Plus™ Fact Sheet. full text accessioned 2010 November 3 at http://www.noaw.com/PDF/fs_pregen.pdf

وصلات خارجية

ويكبيديا الانكليزية ويكيبديا العربية