الصفحة الرئيسية

من موسوعة العلوم العربية
نسخة ١٢:٣١، ٣ يناير ٢٠١٨ للمستخدم أسيل سيوف (نقاش | مساهمات)

(فرق) → مراجعة أقدم | المراجعة الحالية (فرق) | مراجعة أحدث ← (فرق)

اذهب إلى: تصفح، ابحث


تحرير 

موسوعة العلوم العربية

نرحب بتواصلكم على الموسوعة من خلال: Facebook.png Facebook-group.png Youtube.png Twitter.png

تعمل موسوعة العلوم العربية على دعم المحتوى العربي العلمي عبر جمع مصادر المحتوى العلمي العربي ثم ترتيبها لتسهيل ومضاعفة الانتفاع منها.. ومن ناحية أخرى الإرشاد للمصادر العالمية، وكذلك بناء محتوى خاص بالموسوعة، فغايتنا جمع الإنتاج العربي العلمي ، ودعمه بالتنظيم ، ثم إضافة الجديد, "فالدرّ يزداد حسناً حين ينتظم"، ونعتمد في الموقع تقنية الويكي التي تتيح التشارك في بناء النص الواحد وأعلى درجات الربط بين المحتويات، ونشكر كل من ساهم في دعم الموسوعة ونخص بالذكر أعضاء الجمعية السورية للبحث العلمي SSSR ، ونشكر كلا من موقع عالم الأبحاث، عالم الإلكترون، موقع حكيم، دار القدس للعلوم، مركز العلوم التخصصي وكذلك كل المحررين والإداريين في الموسوعة.

نرجو من الله عز وجل أن تنمو بجهود المخلصين لتقدم خدمة مهمة لدعم المحتوى العلمي العربي،

يمكن متابعة مشاريع موسوعة الأدوية وغيرها من المشاريع الصيدلانية من خلال Face.PNG

تحرير 

مقال مختار

انفتال الأمعاءVolvulus

انفتال الأمعاء هو عبارة عن دوران عروة معوية وانفتالها على نفسها وعلى المساريقا المرتبطة بها، مسببة انسداد أمعاء.

تتضمن الأعراض: ألم بطني، تطبل بطن، إقياء، إمساك، وبراز مدمى، ظهور الأعراض يكون حاد أو تدريجي، في بعض الحالات قد تنضغط المساريقا بشدة وبالتالي التروية الدموية تنقطع على جزء من الأمعاء وبالتالي حدوث إفقار دموي معوي، وفي هذه الحالة قد تترافق الحالة مع حمى ومضض شديد عند لمس البطن.

عوامل الخطورة تتضمن آفات ولادة سابقة مثل خلل دوران الأمعاء الخلقي، كولون عرطل خلقي، داء هيرشبرنغ، و أيضاً الحمل والالتصاقات المعوية، كما أن من عوامل الخطورة المذكورة الإمساك طويل الأمد والحمية عالية الألياف.

أشيع الأماكن المعرضة لحدوث انفتال الامعاء عند البالغين هي الكولون السيني وفي الدرجة التالية الأعور، أما عند الأطفال فإن أشيع الأماكن الأمعاء الدقيقة. علماً أنه من الممكن أن يحدث انفتال في المعدة، التشخيص غالبا يحصل عبر التصوير الشعاعي مثل سلسلة تصوير للأنبوب الهضمي و طبقي المحوري CT.

العلاج البدئي لانفتال السين قد يتم بـ تنظير السين أو رضحة الباريوم ولكن بسبب نسبة النكس المرتفعة يوصى بـ استئصال جزء من الأمعاء خلال اليومين التاليين. في حال كانت الأمعاء ملتفة بشدة أو التروية الدموية مقطوعة فإن المعالجة الجراحية الإسعافية أساسية في هذه الحالة. في حال انفتال الأعور فإن العلاج غالباً يتضمن استئصال جزء من الأمعاء.

ترجمة وإعداد: د. بشير الجمال

تحرير 

هل تعلم

  • أن للثعابين رئة واحدة فقط وذلك حسب نوع الثعبان ... قد يملك رئة يمنى كبيرة ويسرى صغيرة .. وأحياناً ثلاث رئات.
  • أن علبة الكولا تحوي على 10 ملاعق سكر وهو الحد الأعلى الذي يحتاجه الجسم يومياً.
  • أن الفلبين عبارة عن أرخبيل مكون من 7107 جزيرة.
  • عندما تتعرض المرأة الحامل لتلف في الأعضاء (أزمة قلبية مثلاً) يقوم الجنين بإرسال خلايا جذعية للمكان المصاب في محاولة منه لعلاج أمه.
  • أن وزن جمجمة الفيل تساوي ربع وزن جسمه.

Team work.jpg
تحرير 

مشاريع قيد النمو

Drug-pedia.png
Chemist.jpg
Education origin.jpg
Elibrary.jpg
Reference.png
Science.png
Wikis1.jpg
Friend web.jpg
Dictionary.jpg
Website.jpg
تحرير 

موقع مختار

sciencedaily.com


Science Daily

يقوم هذا الموقع بنشر العديد من الأبحاث والمقالات والأخبار العلمية يوميًا وفى كافة فروع العلم منها (الأحياء والفلك والصحة وعلم النفس والأنثروبولوجيا والجيولوجيا والمناخ والفضاء والفيزياء، والرياضيات، والكيمياء وغيرها من العلوم) وتمتاز مقالاته بلغة سهلة وبسيطة تناسب القارئ العادى.


ScienceDaily.jpg