تقنية الويكي

من موسوعة العلوم العربية
اذهب إلى: تصفح، ابحث

ويكي(wiki): هو احد تطبيقات Web2,0 , ويعد أبسط فواعد البيانات التي يمكن أن تعمل على شبكة الإنترنت، والويكي هو موقع انترنت قائم على مبدأالمشاركة الجماعية والتعاون على تطوير محتوى المواقع، ويسمح الويكي لمشتركيه أن يقوموا بصورة جماعية بتعديل محتوياته، حذفها أو الإضافة إليها حسبما يرى المستخدمون أنفسهم دون أي قيود في الغالب . من أشهر التطبيقات على هذا النوع، من خدمات الويب 2.0، موقع الموسوعة التشاركية «Wikipedia»، حيث تأسست هذه الموسوعة متعددة اللغات في يناير 2001.وقد تشير كلمة ويكي إلى برامج ويكي المستخدمة في إدارة هذا النوع من المواقع. وتعني هذه الكلمة بلغة شعب جزر هاواي الأصليين: بسرعة أو أسرع، واستخدمت لهذا النوع من أنظمة إدارة المحتوى للدلالة على السرعة والسهولة في تعديل محتويات المواقع. أول من استخدم الويكي Bo Leuf و Ward Cunnigham وذلك بتركيب موقع WikiWikiWeb ثم تطورت برامج الويكي وكذلك كثرت المواقع المعتمدة عليه.

HowWikiWorksImage.png

نظائر وأشباه المصطلح

الميديا ويكي MediaWiki ، والويكي ميديا Wikimedia ، والويكيبيديا Wikipedia ، والويكي Wiki

  • الويكي wiki: مصطلح عام يستخدم لوصف موقع ويب تشاركي يمكن أن يحرره المستخدم و/أو الزائر

الويكي كصفة ، هي طريقة الويكي أما الويكي مع جعل الحرف الأول بالإنكليزية كبيراً Wiki فيرمز إلى أول موقع ويكي تم إنشاؤه مصطلحي برامج الويكي wiki software و محرك الويكي wiki engine يشيران إلى الأجزاء البرمجية التي تدعم المواقع المعتمدة على الويكي. وهنالك الكثير من أنواع برامج الويكي المختلفة بعضها في منتهى البساطة وبعضها يملك ملامح نوعية محسنة

  • الويكي ميديا Wikimedia هو اسم كلي لمجموعة من المشاريع المترابطة وتشمل الويكيبيديا Wikipedia وقاموس الويكي Wiktionary، ومصدر الويكي Wikisource، وكتب الويكي Wikibooks (يسمونها عادة بالمقلوب: ويكي مصدر، ويكي كتب) وغيرها من المشاريع. والغرض من هذه المشاريع أن تستغل القدرة التشاركية الموجودة على الإنترنت مع مفهوم الويكي لإنشاء قاعدة معرفية حرة (مجانية) مشتركة في مختلف المجالات. مثل الويكيبديا Wikipedia.
  • مؤسسة الويكيميديا The Wikimedia Foundation منظمة غير ربحية وهي التي تمول وتدير هذه المشاريع
  • مخدمات الويكيميديا Wikimedia servers يقصد بها الهاردوير (العتاد) الذي يستضيف مشاريع الويكيميديا ويدعمه بشكل رئيسي المتطوعون وكثير منهم يعمل أيضاً على تطوير برامج الويكيميديا.
  • ويكي ميديا ميتا-ويكي Wikimedia Meta-Wiki يشير إليه ميتا بشكل مختصر، هو موقع ويكي يستعمل لنقاش القضايا التي تؤثر على مشاريع الويكي ميديا. ويستخدم للحوار حول تطوير برامج الميديا ويكي نظراً لارتباطه بحاجات مشاريع الويكيميديا
  • أما ميتا ويكي MetaWiki فهو محرك بحث لا علاقة له بمجموعة مشاريع الويكي ميديا
  • الميدياويكي MediaWiki هو محرك بحث خاص طور للويكبيديا ويستخدم فيها وفي مشاريع الويكي ميديا الأخرى. وهو متاح للاستخدام والتطوير من قبل الأخرين، ويوجد نسخ كثيرة منه في مختلف المشاريع عبر العالم.

فرق الويكي عن المدونة(البلوغ)

الويكي موقع ينشه شخص ويسمح للزوار بإضافة المحتويات وتعديلها بأبسط شكل ممكن ، ويختلف عن المدونة أن المشاركين يسمح لهم بتعديل محتوى الموقع نفسه وليس مجرد التعليق عليه ويمكنهم الإضافة والحذف مما يعطي إمكانية لتوسع الموضوعات واشتراك المهتمين بموضوع واحد في صياغته على صفحة ويب واحدة.

الخصائص المميزة

تتيح برامج ويكي للزوار أن يكتبوا المواضيع بشكل جماعي وبلغة ترميز بسيطة وباستخدام المتصفح، ما يميز مواقع ويكي بشكل عام هو سهولة إنشاء مواضيع جديدة أو تحديث مواضيع قديمة وتعديلها دون الحاجة إلى وجود رقابة توافق على إنشاء الصفحات أو تعديلها، ومعظم مواقع ويكي تكون مفتوحة لعامة الناس ولا يحتاج أي شخص إلى التسجيل في الموقع ليتمكن من إنشاء وتعديل المواضيع بل يستطيع مباشرة المساهمة في الموقع دون قيد أو شرط.

أهم الميزات :

  • تبسط Wiki عملية تحرير المحتويات، فكل صفحة تحوي رابطاً لتغيير محتوياتها، فإذا أراد شخص ما تغيير محتويات الصفحة فعليه أن يضغط على الرابط وسيظهر له نموذج لتحرير المحتويات، وعندما ينتهي من إضافة وتعديل ما يريد عليه أن يضغط الزر لإرسال التعديلات وستظهر الصفحة كما قام بتحريرها.
  • تستخدم Wiki أوامر بسيطة لتنسيق محتوياتها، فلا حاجة لتعلم لغة HTML للمشاركة في إضافة وتعديل محتويات مواقع Wiki، أوامر Wiki البسيطة تناسب أغلب الناس ممن لا يملكون خبرة كبيرة في استخدام الحاسوب أو في تطوير المواقع.
  • تحتفظ مواقع Wiki بسجل لتاريخ الصفحات، فإذا أخطأ شخص ما في تحرير إحدى الصفحات يمكن الرجوع إلى الصفحات السابقة المحفوظة، ويمكن المقارنة بين الصفحات لإظهار الفروق بينها، فلا خوف هنا من ارتكاب الأخطاء، يمكن دائماً الرجوع إلى نسخ سابقة من الصفحة.
  • تشجع مواقع Wiki على العمل الجماعي، فأغلب مواقع Wiki تسمح لأي زائر بتعديل وإضافة المحتويات دون الحاجة إلى التسجيل في الموقع. Wiki تبسط عملية إنشاء روابط لصفحات أخرى، فمواقع Wiki تحتفظ بكل محتويات الموقع في قاعدة بيانات متشعبة، وبرنامج Wiki يعرف كل صفحة أنشأت وكل رابط بين الصفحات، فلا يهم موقع الصفحات في Wiki، يمكن إنشاء صفحة جديدة وسيقوم برنامج Wiki تلقائياً بإنشاء روابط لها في الصفحات الأخرى.
  • يمكن وبسهولة إنشاء صفحات جديدة في Wiki، فمواقع Wiki تمكنك من وضع روابط لصفحات غير موجودة، وعند الضغط على أحد هذه الروابط سيظهر نموذج لإضافة المحتويات، قم بإضافة المحتويات وستظهر صفحة جديدة في الموقع، وسيتم تفعيل كل رابط يربط هذه الصفحة.
  • تبسيط عملية تنظيم المحتويات، فمواقع Wiki تعمل كقاعدة بيانات متشعبة، يمكنك أن تنظم المحتويات بالطريقة التي تريد، الكثير من برامج إدارة المحتويات تجبرك على إنشاء تنظيم محدد للمحتويات قبل أن تقوم بكتابة أي شيء، أما في Wiki تستطيع أن تنظيم المحتويات عن طريق الأقسام أو بدون أقسام ويمكن للزائر أن يتصفح الموقع من خلال الراوبط التي تربط بين الصفحات، ويمكن الجمع بين الطريقتين أو ابتكار طرق أخرى لتنظيم المحتويات، هذه المرونة غير متوفرة في برامج إدارة المحتويات التقليدية.

فوائد الويكي في التعليم

  1. التمكن من إدارة مستودعات الكائنات التعليمية .
  2. أنها موقع مركزي للتوثيق وتخزين المعلومات الإجرائية .
  3. تطبيقا قويا لمفهوم التعليم الجماعي المشترك .
  4. تمكن الخبراء في حقل ما من التبادل المعرفي وتحرير مقالاتهم وأبحاثهم .
  5. السماح بظهور وجهات نظر مختلفة مما يثري الأبحاث العلمية .
  6. محتويات "wiki" دائمة التجدد بشكل سريع يتلاءم مع حيوية التكنولوجيا .

الروابط المتشعبة

تحتفظ مواقع ويكي بكل محتوياتها في قاعدة بيانات متشعبة، وتستطيع مواقع ويكي معرفة كل صفحة وكل رابط يربط بين الصفحات، ولا يهم موقع الصفحات هنا، على المشارك في تحرير محتويات الويكي أن يجعل بعض الكلمات تعمل كرابط وسيقوم موقع ويكي بتفعيل هذه الروابط، إن كان الرابط يشير إلى صفحة موجودة سينتقل الزائر لها، وإن كان يشير إلى صفحة غير موجودة سيظهر نموذج لإضافة محتوياتها، وعندما يتم إنشاء الصفحة سيقوم موقع ويكي تلقائياً بتفعيل كل رابط يربط هذه الصفحة الجديدة وهذا جيد.

تنظيم المحتويات

لا توجد هيكلية محددة لتنظيم المحتويات في مواقع ويكي، فيمكن لأي موقع أن ينظم محتوياته بالأسلوب الذي يناسبه، عادة لا تحوي مواقع ويكي على صفحات تنظم المحتويات إلا في مواقع ويكي الكبيرة مثل المعرفة، ففي المعرفة هناك صفحة رئيسية تقود الزائر إلى أقسام فرعية أو إلى المواضيع مباشرة، ويمكن الانتقال من موضوع إلى آخر دون الحاجة إلى المرور على صفحات تنظم المحتويات وتقسمها، هذه المرونة في ويكي غير متوفرة في المواقع التقليدية التي تجبر صاحب الموقع على إنشاء هيكل محدد لمحتويات الموقع قبل وضع هذه المحتويات، أما في ويكي يمكن لصاحب الموقع كتابة المحتويات ثم تنظيمها بالطريقة التي يريدها وتناسبه.

التحكم بالتعديلات

مواقع ويكي صممت بحيث يستطيع أي شخص أن يصحح الأخطاء بسهولة، بدلاً من التركيز على تجنب الأخطاء، فموقع الويكي يحتفظ بكل النسخ السابقة للصفحات ويوفر إماكنية المقارنة والإسترجاع لأي نسخة تقريباً لذلك مواقع ويكي تعتبر حرة تماماً ويمكن لأي شخص أن يرتكب الأخطاء، لأن هذه الأخطاء ستصحح من قبل الشخص نفسه أو من قبل أناس آخرين، وهناك خاصية متوفرة في أغلب مواقع ويكي وهي صفحة أحدث التغييرات والتي تعرض قائمة بآخر التعديلات التي أجريت على صفحات موقع ويكي، هذه القائمة توفر وظيفتين، الأولى هي عرض الصفحة قبل آخر تعديل، والثانية هي عرض الاختلاف بين الصفحة الحالية وآخر تعديل أجري عليها، بهذا الأسلوب يستطيع أي كاتب أن يعرف ماذا أضيف للموضوع في كل تعديل، ويمكن إرجاع الصفحة إلى تعديل سابق في حال أن التعديلات الأخيرة لم تكن صالحة.

بعض برامج ويكي تقدم خاصية مفيدة، حيث يمكن لشخص ما أن يراقب المواضيع التي تهمه، ويمكنه رؤية التعديلات التي جرت لهذه المواضيع من خلال قائمة خاصة تسمى "قائمة مراقبتي"، فقد لا ينتبه المرء إلى أن صفحة ما عدلت لأنه لم يرى التعديل في صفحة أحدث التغييرات، لكن قائمة مراقبتي تضمن أنه سيرى كل تعديل على الصفحات التي يراقبها، هذه الخاصية متوفرة في برنامج ميدياويكي الذي يستخدم لإدارة موقع المعرفة.

العبث والتخريب

طبيعة مواقع ويكي المفتوحة للجميع والتي تتيح للجميع تعديل المقالات تسمح للبعض أن يعبثوا في المواضيع، وأسباب هذا التخريب كثيرة، فالبعض يعبث لمجرد العبث وتجربة الموقع، والبعض يريد حذف ما لا يوافق رأيه أو تخريب المقالات التي تخالفه الرأي، والبعض يكتب مقالات جديدة لا علاقة لها بتخصص أو توجه الموقع، قد تكون هذه المقالات دعاية له أو دعاية ضد شخص ما أو فكر معين.

الكثير من برامج ويكي تتيح لمدراء الموقع حماية الصفحات فلا يستطيع أحد تعديلها، وهذا الإجراء يتخذ في حالة المواضيع الخلافية التي يكثر تعديلها دون الوصول إلى وجهة نظر محايدة ترضي جميع الأطراف، وقد تضطر مواقع ويكي في بعض الأحيان إلى وقف الكتابة والتعديل تماماً في كل الموقع.

بشكل عام يمكن تعديل أي تخريب وإعادة الصفحات إلى ما كانت عليه قبل التخريب، لذلك من الأفضل ترك المخرب يعبث كما يشاء لأنه سيتوقف لاحقاً، بعد ذلك يمكن لأي شخص إصلاح ما عبث به المخرب، ويمكن في بعض المواقع وقف المخرب عن طريق رقم IP فلا يستطيع تخريب المقالات أو في بعض الحالات منعه تماماً من تصفح الموقع وقراءة محتوياته.

قصة ويكيبيديا والويكي

الموسوعة الحرة والثقافة الحرة

و تدخل فكرة إنشاء موسوعة حرة و البرمجيات الحرة في إطار ما يسمى حركة الثقافة الحرة وتورد ويكيبيديا تعريف حركة الثقافة الحرة على أنها:

"حركة الثقافة الحرة هي حركة اجتماعية تهدف إلى دعم الحرية في توزيع وتعديل الأعمال الإبداعية من أدب وفن وبرمجيات وغيرها باستخدام الإنترنت بالإضافة إلى وسائل إعلامية أخرى."

ترفض حركة الثقافة الحرة تطبيق قوانين حقوق النسخ والتأليف، أو ترفض مفاهيم مثل حقوق النسخ والملكية الفكرية، يعتقد العديد من أعضاء هذه الحركة أن هذه المفاهيم وتطبيقها يعوق قدرات الإبداع" اذاً فكرة الحرية والوصول الحر الى المعرفة بجميع اللغات و بدون تميز هي الاساس الذي تقوم عليها موسوعة ويكيبيديا ونظائرها وذلك يدخل ضمون مفهوم الثقافة الحرة المتقدم ذكرها. اضافة الى فكرة الحرية تقوم ويكيبيديا على التطوع المجاني.

الويكي والبرمجيات الحرة

هنالك ارتباط بين مواقع الويكي و البرمجيات الحرة حيث ان البرمجيات الحرة و الموسوعة الحرة تلقى نفس المناصرين ، ومواقع الويكي تستخدم برمجيات حرة في مشاريعها و تلك البرمجيات و محتوى مواقع الويكي تقوم تقريباً على نفس الفلسفة و هي اتاحة الوصول الحر الى المعرفة من برمجيات و أدب و فنون للجميع.

كما أن رخصة جنو للوثائق الحرة مستخدمة لترخيص محتوى مواقع الويكي، تلك الرخصة التي تعد فرعاً من رخصة جنو العمومية الكبرى الموجه البرمجيات.


الويكي والمشاع الإبداعي CC

ان الانتشار الهائل للمعلومات على الانترنت و عدم تماشي القيود التي تضعها قوانين الملكية الفكرية التقلدية مع سرعة انتشار المعلومات على الأنترنت و تاثير تلك القيود على تحفيز الابداع و صعوبة تحديد ما هي حقوق اصحاب المواد المنشورة على النت و ما يحق لمتلقي تلك المواد و معرفة ما هو مسموح و غير مسموح دعى الحاجة ان انشاء تظام قانوني يتماشى مع سرعة انتشار المعلومات و فكرة التشاركية في صنع المحتوى و تحفيز الابداع الذي كانت قوانين الملكية الفكرية التقليدية عثرة دونه ذلك النظام القانوني نهض على انشاءه مجموع من خبراء القانون على رأسهم الدكتور لورنس ليسغ صاحب فكرة المشاع الابداعي (الكريتيف كومنز ) و خلص هؤلاء الخبراء الى انشاء منظمة تدعى الكريتيف كومنز عام 2001 و هي منظمة تعنى بالثقافة الحرة و تسعى لايجاد كم كبير من المواد على الانترنت تحت رخص حرة لتشجيع الابداع و التشارك نهضت هذه المنظمة (منظمة الكريتيف كومنز) باطلاق عدة تراخيص تحل المشاكل السابق ذكرها و تحقق اهداف حركة الثقافة الحرة وما يتبعها من مواقع ويكي حرة.

الويكي أداة صنع الموسوعات الحرة

كانت الموسوعات قديماً تكتب من قبل شخص واحد، ثم تطورت إلى موسوعات يكتبها مئات أو آلاف الكتّاب، وفي عصر الحاسوب ظهرت الموسوعات الإلكترونية التي تتيح ربط المعلومات مع بعضها وإضافة الصوت والفيديو. لكن التطور الأهم في صنع الموسوعات هو ثورة الويكي ، وهو برنامج معروف الشيفرة ومجاني وسهل التعديل والإدارة حيث يتيح للمستفيدين إنشاء صفحات الويب وتحريرها وربطها بسهولة. وهو يُستخدم عادة لإنشاء مواقع الويب التعاونية، ويقوم مبدؤه على أن المستخدم يستطيع الكتابة والتحرير في هذه الويكي بحيث يمكن اعتباره كورقة يكتب عليها ويمحو منها عدد من الأشخاص في وقت واحد ، وعلى سبيل المثال، تعتبر الموسوعة الحرة "Wikipedia" من أشهر مواقع الويكي الموجودة على الويب ، وموسوعة المعرفة هذه نموذج آخر لموسوعة مبنية على برنامج الويكي.

هذا التغيير في كتابة الموسوعات أحدث ثورة هائلة جعلت موسوعة شعبية مجانية كالويكيبيديا أهم من الإنكارتا التي يدفع لمؤلفيها أجرة لكل مقال، كما تبلغ دقتها إلى درجة تتنافس فيها مع الموسوعة البريطانية المعروفة وفق دراسة أجرتها مجلة نيتشر.


علاقة ويكييبديا بالبرمجيات الحرة

لا يخفى الارتباط بين ويكيبديا و البرمجيات الحرة البرمجيات الحرة و محتوى ويكبيديا تقوم تقريباً على نفس الفلسفة و هي إتاحة الوصول الحر الى المعرفة من برمجيات و أدب و فنون للجميع دون تميز كما أن المساهمين الأوائل في ويكبيديا كانوا على علم ودارية بفكرة الثقافة الحرة. وبعضهم كان من رواد البرمجيات الحرة.

أضف أن ويكيبديا كانت تستخدم رخصة جنو للوثائق الحرة لترخيص محتوها تلك الرخصة التي تعد فرعاً من رخصة جنو العمومية الكبرى الموجة للبرمجيات.

المشاع البداعي و ويكيبيديا

إن الانتشار الهائل للمعلومات على الإنترنت وعدم تماشي القيود التي تضعها قوانين الملكية الفكرية التقلدية مع سرعة انتشار المعلومات على الإنترنت وتأثير تلك القيود على تحفيز الإبداع و صعوبة تحديد ما هي حقوق أصحاب المواد المنشورة على النت وما يحق لمتلقي تلك المواد ومعرفة ما هو مسموح و غير مسموح دفع لظهور حاجة إلى إنشاء تظام قانوني يتماشى مع سرعة انتشار المعلومات وفكرة التشاركية في صنع المحتوى وتحفيز الابداع الذي كانت قوانين الملكية الفكرية التقليدية عثرة دونه ذلك النظام القانوني نهض على انشاءه مجموع من خبراء القانون على رأسهم الدكتور لورنس ليسنغ صاحب فكرة المشاع الابداعي (الكريتيف كومنز) وخلص هؤلاء الخبراء الى إنشاء منظمة تدعى الكريتيف كومنز عام 2001 وهي منظمة تعنى بالثقافة الحرة وتسعى لإيجاد كم كبير من المواد على الإنترنت تحت رخص حرة لتشجيع الابداع والتشارك نهضت هذه المنظمة (منظمة الكريتيف كومنز) باطلاق عدة تراخيص تحل المشاكل السابق ذكرها و تحقق أهداف حركة الثقافة الحرة التي تدخل ويكيبيديا ضمنها.

إحدى هذه الرخصة و هي نسبة المصنف لمؤلفه التوزيع وفق نفس الترخيص تم اعتمدها لترخيص المحتوى الموجود على ويكيبيديا لمعالجة المشاكل التي كانت تعاني منها رخصة جنو للوثائق كما ذكر البعض

بعض الانتقادات الموجة لويكيبيديا

بيد أن مفهوم الحرية التي تقوم عليها و يكيبيديا يتعرض للنقد من البعض على أساس أنه من الساذجة أن نظن أن هناك أحد هدفه فقط نشر المعرفة الحرة دون أهداف خفية، كما يهاجم البعض فكرة الوصول الحر على أنه ممكن تؤدي الى جمع معلومات عن توجهات فئات و شعوب معينة و تحليل تلك النتائج لرسم سياية معنية في التعامل مع تلك الفئات أو الشعوب. و البعض يرى أن انفتاح الإنترنت بذلك الشكل الذي عليه يجعل بعض الشركات تجمع معلومات عن المستخدمين وتستخدمها للبحث عن عملاء جدد أو للترويج لمنتجاتها أو تقوم بيع تلك المعلومات لشركات أخرى وبالتالي سيؤدي الأمر إلى استخدم بيانات شخصية دون إذن أصحابها وهذا ما يعد خرقاً للحرمة الشخصية ، بالطبع المواقع الأخرى من هذه الناحية تشكل خطراً أكبر على الخصوصية.

فقد ذكر أن شركة أمريكية تدعى سبوك دوت كوم تسعى لتكوين قاعدة بيانات شخصية لستة مليارات نسمة عن طريق محرك بحث يفهرس تلك البيانات. و قد اعتمدت تلك الشركة في جميع بياناته على المنتديات و الشبكات الاجتماعية ومواقع مثل ويكيبيديا حيث يذكر مدير الشركة جاي باني أنه: "إننا نضع فهرسا بالمعلومات الموجودة في مئات المواقع، لا سيما تلك الخاصة بمنتديات التعارف، وأيضا مواقع مثل 'ويكيبيديا"

نقاش موثوقية موسوعات حرة تعتمد المشاركة

نظام الويكي يعتمد على التشاركية حيث يحق للزوار أن يقوموا بكتابة مقالة عن شئ ما أو يقوموا بتعديل المقال الموجود مسبقاً هؤلاء الزوار في الواقع لا نعلم هويتهم ومدى دقة المعلومات المضافة من قبلهم ومدى تخصصهم و مدى حياديتهم.

لكن بالمقابل هناك بعض النقاط التي تميز ويكيبيديا لرفع درجة الموثوقية حيث أن عدد لابأس به من المقالات الموجودة في ويكيبيديا تضع مصادر للمعلومات المتضمنه للمقالة يمكن الرجوع اليها للتأكد كما أن ويكيبيديا تتيح لك الاطلاع على الصفحات المعدلة قبل التعديل، وذلك عن طريق صفحة التاريخ التي تسجل كل تعديل وتطي إمكانية مقارنة النسختين المتتاليتين من أي تعديلين وقابلية ويكيبيديا لأن يقوم كثير من الأشخاص بتعديل أو تنقيح المقالات الموجودة أو الإضافة عليها يؤدي الى جعل المعلومات فيها متجددة وعرضة للرقابة من الكثير من الناس وهذا يسميه الناس حالياً حكمة الجموع وله مسمىً عربي إسلامي قديم هو التمحيص الجمعي . وليست ويكيبيديا هي من يعتمد هذا المبدأ لتحسين محتوى ورقابته بل هو مبدا تعتمده كل المواقع التي تتيح للمستخدمين خدمات تعجز عن مراقبتها كلها كمدونات بلوغ سبوت ومجموعات غوغل ومستندات غوغل، فلو وجد أحد ما معلومة مسيئة أو مغلوطة يمكنه ببساطة أن يضغط على مفتاح التبليغ وتجمع الشكاوى ومتابعتها يقوم بتصفية مجانية لهذه الخدمات التي تعجز كبرى الشركات عن رقابتها.

أضف إلى ذلك أنه وفي إطار سعي ويكيبيديا لزيادة موثقيتها قامت بتقديم حماية كاملة لبعض المعلومات من التعديل (والتي كانت عرضة للتعديل المتكرر و التشويه) وحماية غير كاملة لمواد أخرى حيث يمكن تعديلها بعد أربعة ايام من قبل المحررين المسجلين فقط ، وهنالك طرق أخرى متبعة في مواقع ويكي أخرى منها منع التعديل لغير التسجيل مطلقاً كموسوعة المعرفة أو تعيين مراقب لكل مقال كما في موسوعة سكلريبديا وهو يجيز أو يرفض التعديل.

كما انه سقوم الفريق الذي يقف وراء ويكيبيديا بإضافة ميزة جديدة تحت إسم Wiki Trust بشكل تجريبي تلك الميزة ستفوم بتلوين الاسطر المضافة حديثا بلون برتقالي والاعتماد على مدى الثقة بالكاتب لهذه الأسطر سيتم تحديد درجة اللون حيث سيتم تخفيف درجة اللون كلما كان الكاتب لديه مشاركات سابقة وصلاً الى ان يصبح لون تلك الأسطر بيضاء إشارة إلى أن تلك الاسطر لم يقم بتعديلها أو تصحيحها أحد. اعتمدت منذ فترة قريبة جداً علامة توضع على صفحة تقرر هل تمت مراجعتها علمياً أم لا، كما أن تعرض المقال لقراءة وتعديل العديد من الناس يعتبر العقل والضمير الجمعي كما ذكر قبل قليل.

أضف إلى تلك الميزات التي تتمع بها ويكيبيديا أنه في دراسة أجرتها مجلة نيتشر العلمية للمقارنة بين محتوى ويكيبيديا و محتوى الموسوعة البريطانية (والتي يقوم بتحرريها وظفون مفرغين لذلك) بينت تلك المقارنة أن الموسوعتين تتمعان بدرجة مقاربة من الدقة مما يعني أن ويكيبيديا مصدر مقارب بأهميته ودقته للمصادر الاخرى الشهيرة والتي يعرف القائمين على اضافة المحتوى فيها.

كما أن أسلوب التشاركية في إضافة المحتوى في ويكيبيديا دفع مجلة RNA Biology و رغبة منها في زيادة انتشارها على الويب إلى أن تطلب من الكتاب لديها بكتابة ملخص عن مقالاتهم العملية على ويكيبيديا بحيث تخضع للمراجعة وعند قبول تلك المقالات ومن المجلة و ويكيبيديا فسيكون بمقدار المهتمين بالتعديل على المقالة؛ لكن ذلك يقابله أن ويكيبيديا وما يشابهها مازالت لا تحظى بقبول لاعتبارها كمصدر مقبول لتقيم أداء الباحثين.

ويكيبيديا ليست مكان نشر المعلومات الجديدة

الأبحاث الأصلية أو الأبحاث غير المنشورة سابقًا هو مصطلح مستخدم في ويكيبيديا ويطلق على الأعمال التي لم تنشر بعد في أي مصدر موثوق معتمد عليه. يدخل تحت تصنيف الأبحاث الأصلية كل ما لم ينشر من المعلومات أو النظريات أو المبادئ العلمية أو التصريحات أو حتى التحليلات الأدبية أو السياسة أو الدينية أو محاولات تفسير أقوال العلماء إذ لم تنشر سابقا. باختصار، أي معلومة من تأليفك -وإن اعتقدت بأنها صحيحة-، لا تنشرها في ويكيبيديا، فويكيبيديا ليست مكانا للأبحاث غير المنشورة. اعمل دائمًا على وضع المصادر والأسانيد ذات العلاقة لأي معلومة تذكر في ويكيبيديا. باستشهادك بالمصادر، تكون قد أثبت أن ما أضفته هنا ليس بحثا أصليا من إنشائك، بل مذكور في مصدر معتمد موثوق. أيضا: ويكيبيديا لا تتبنى الأبحاث فلا تنشر قصائدك أو رواياتك ولا تنشر براهينك واكتشافاتك، هذه مكانها المجلات والمواقع والجامعات المختصة. ويكيبيديا مصدر معلومات ثانوي وليس رئيسي حيث يجب أن تكون المعلومات موجودة من قبل، أي أنه لايوجد مجال لكتابة أبحاث لم تنشر بعد. لا بد من إمكانية الوصول إلى المعلومات الموجودة في ويكيبيديا عن طريق البحث في أماكن أخرى.


الويكي الصرف والويكي الهجين

أو Pure Wiki و Hybrid Wiki ويشكل الويكي الهجين فرصة لاستخدام أكثر دقة وعلمية في حين أن الويكي البسيط أو الصرف يتميز بانفتاح أكبر يشجع على المشاركة

الويكي البسيط الويكي الهجين
مستخدم مجهول مستخدم معروف
المحتوى عام المحتوى خاص أو محفوظ الحقوق
لا توجد بنية محددة له نموذج وإدارة محددين
يعتمد إجماع المستخدمين يعتمد إقرار الخبراء
محتوى حر محتوى مقيد
التحرير حق لأي شخص التحرير مقيد بإذن الإدارة
لا يقف التحرير هنالك حد ينتهي عنده
المحتوى وفق الأمر الواقع محتوى راجعه النظراء

التقرير الكامل لاستخدام الويكي تعليمياً من جامعة ديلاوار

اقرأ ايضاً

قالب:برمجيات الويكي

روابط خارجية