أورنيتين أوكسوغلوتيريت

من موسوعة العلوم العربية
(بالتحويل من Ornithine)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
د. موفق العمري
المساهمة الرئيسية في هذا المقال

أورنيتين أوكسوغلوتيريت Ornithine oxoglutarate

التعريف بالدواء

أورنيتين أوكسوغلوتيريت (ويعرف أيضاً باسم أورنيتين كيتوغلوتيريت Ornithine Ketoglutarate) هو عبارة عن ملح، يتألف من الحمض الأميني (أورنيتين)، بالإضافة إلى الطليعة الغلوتامينية ألفا-كيتوغلوتيريت Alpha-Ketoglutarate.

يؤخذ الدواء فموياً لبناء العضلات وزيادة قوتها، كما يُستخدم أيضاً في حالة مرض عوز المناعة المكتسب (الإيدز)، وفي معالجة الحروق.

يمكن أيضاً أن يعطى هذا الدواء حقناً داخل الوريد IV في بعض الأحيان، وذلك لمساعدة الجسم في بناء وتعويض بروتينات العضلات بعد العمليات الجراحية أو الحوادث.

الاستخدامات والاستطبابات

  • الحروق: إن تناول أورنيتين كيتوغلوتيريت قد يساعد في شفاء الأشخاص المصابين بحروق.
  • الجروح: إن تناول أورنيتين كيتوغلوتيريت قبل عمليات الجراحة التجميلية، أو بعد العمليات الجراحية الخاصة بسرطانات الحلق، يسرّع زمن الشفاء، ويقلل المضاعفات المحتملة بعد الجراحة، كالالتهابات.
  • إعطاء أورنيتين كيتوغلوتيريت حقناً عن طريق الوريد IV لا يساعد في الشفاء من الأعراض الناتجة عن أذيّة الكبد، بل قد يزيد الحالة سوءاً في الواقع.
  • الإقياء والغثيان الناتجان عن المعالجة بالمواد الكيميائية: أشارت دراسات أن إعطاء أورنيتين كيتوغلوتيريت حقناً داخل الوريد IV قبل وأثناء المعالجة بالمواد الكيميائة يخفف من شدة الشعور بالغثيان والإقياء، وذلك بتأثير مشابه لتأثير دواء الميتوكلوبراميد Metoclopramide المضاد للقيء.
  • النمو البطيء غير الطبيعي: اقترحت بعض الدراسات أن إعطاء أورنيتين كيتوغلوتيريت يمنع النمو البطيء عند الأطفال، وذلك بإعطائه حقناً عن طريق الوريد IV وعلى مدى طويل من الزمن، لكن وفي المقابل، هناك دراسات أخرى أفادات بأن إعطاء أورنيتين كيتوغلوتيريت لمدة سنة كاملة لم تحسن النمو عند الأطفال ذوي القامة القصيرة.
  • عوز المناعة المكتسب (الإيدز/HIV): أفادت دراسات بأن إعطاء أورنيتين كيتوغلوتيريت فموياً ولمدة 12 أسبوع، لم تحسّن من الوظائف المناعية، أو قوّة الجسم، أو زيادة الوزن عند المرضى بعوز المناعة المكتسب (الإيدز).
  • إعادة نمو العضلات بعد العمليات الجراحية.

الآثار الجانبية

  • غالباً ما يكون دواء أورنيتين كيتوغلوتيريت آمناً على الأطفال والبالغين عند إعطائه حقناً عن طريق الجلد، ويكون آمناً عند البالغين فقط عند إعطائه فموياً.
  • في حالة المرضى المصابين بالأمراض الكبدية، فإن تناول هذا الدواء قد يزيد من الحالة سوءاً.

الحمل والإرضاع

لا يوجد معلومات كافية حول أمان استخدام هذا الدواء أثناء الحمل أو الإرضاع، لذلك ينصح بالبقاء على هامش الأمان وعدم تناول الدواء أثناء الحمل أو الإرضاع.

التداخلات الدوائية

لا يوجد دراسات او معلومات كافية بعد حول تداخلات دواء أورنيتين كيتوغلوتيريت مع الأدوية الأخرى.

الجرعة

تمت دراسة الجرعات التالية في الأبحاث العلمية:

عن طريق الفم

  • للجروح الناتجة عن الحروق: 30 غراماً يومياً.
  • للجروح الأخرى: 10 غرامات يومياً، وذلك قبل 5 أيام من العملية الجراحية، وحتى اليوم العاشر بعدها، ومن ثم 20 غراماً لمدة شهر.

المصادر

خطأ لوا في package.lua على السطر 80: module 'Module:Arguments' not found.