تحديد النسل

من موسوعة العلوم العربية
(بالتحويل من تنظيم الأسرة)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

تحديد النسل أو ضبط النسل، ويُعرف أيضاً بـ منع الحمل وتنظيم الخصوبة وتنظيم النسل.

مقدمة

هي وسائل أو أجهزة تستخدم لمنع ‏‏الحمل أو تقليل احتمالات الحمل أو الولادة. يُطلق على التخطيط لوسائل تحديد النسل وتوفيرها ‏واستخدامها تنظيم الأسرة. يمكن للاتصال الجنسي ‏الآمن، كاستخدام الواقي الذكري أو الواقي الأنثوي أن يساعد أيضاً في الوقاية من الأمراض التي تنتقل عن طريق ‏الاتصال الجنسي.

‏يمكن ‏لوسائل منع الحمل في حالات الطوارئ أن تمنع الحمل خلال الأيام القليلة التالية للاتصال الجنسي غير الآمن.

ينظر البعض للامتناع ‏عن الاتصال الجنسي كوسيلة لتحديد النسل، إلا أن التثقيف الجنسي بالامتناع فقط عن الاتصال الجنسي يمكن أن يزيد ‏من معدل حدوث الحمل عند المراهقين إذا لم يتضمن التثقيف الجنسي التوعية بوسائل منع الحمل.

تُستخدم وسائل تحديد النسل منذ زمن بعيد، إلا أن الوسائل الفعالة والآمنة لم تتوفر إلا بحلول القرن العشرين.

وتعمد بعض الثقافات إلى الحد من الاستعانة بوسائل تحديد النسل حيث ‏تعتبره أمراً غير مرغوب أخلاقياً أو سياسياً أو دينياً

أنواع وسائل منع الحمل

  • يعتبر التعقيم أكثر الوسائل فاعلية لتحديد النسل، حيث يتم عن طريق استئصال الأسهر في الذكور وربط قناة فالوب في الإناث، بالإضافة إلى اللولب الرحمي ووسائل منع الحمل تحت الجلد.
  • أما الوسائل الأقل فاعلية فتشمل الحواجز مثل الواقي الذكري والعازل المهبلي والإسفنج ‏المهبلي ووسائل الوعي بالخصوبة.
  • تتمثل أقل الوسائل فاعلية ‏في مبيدات النطاف وطريقة الإنسحاب حيث يقوم الرجل بسحب القضيب قبل القذف. رغم الفاعلية الكبيرة للتعقيم إلا أنه دائم ولا يمكن لمن أجريت له عملية التعقيم أن ينجب، في حين يمكن إيقاف مفعول معظم الوسائل ‏الأخرى على الفور عقب التوقف عن استخدامها.
  • وسائل تحديد النسل القابلة للإصلاح والممتدة ‏المفعول مثل الغرسات أو اللوالب الرحمية أو الحلقات المهبلية، تُمثل وسائلَ ذات فائدة هامة لخفض معدلات حدوث الحمل في ‏فترة المراهقة.
  • الوسائل المستخدمة بعد الولادة: ‏ثمة وسائل لتحديد النسل يمكن البدء باستخدامها عقب الولادة مباشرةً، في حين يتطلب البعض الآخر الانتظار مدة تصل ‏لستة أشهر. ولا يُفضّل سوى استخدام وسائل البروجستين بدلاً ‏من حبوب منع الحمل المركبة مع النساء اللآتي يقمن بالرضاعة الطبيعية

الطرق الهرمونية

تعمل وسائل تحديد النسل الهرمونية عن طريق منع الإباضة والإخصاب. وهي متوفرة بعدة أشكال مختلفة منها حبوب منع الحمل الفموية، والغرسات التي تزرع تحت الجلد، وحقن منع الحمل، واللصقات، واللوالب الرَّحِميّة والحلقة المهبلية. تتوفر الوسائل الهرمونية للنساء فقط.

أما الوسائل الفموية لتحديد النسل، فمنها نوعان هما حبوب منع الحمل المركبة والحبوب المحتوية على البروجيستوجين فقط.

الوسائل الحاجزة

وسائل منع الحمل الحاجزة عبارة عن وسائل غايتها منع حدوث الحمل عن طريق منع السائل المنوي وبالتالي الحيوانات المنوية منعاً فيزيائياً من دخول الرحم. تشمل هذه الوسائل الواقيات الذكرية، والواقيات الأنثوية، وقلنسوة عنق الرحم، والعازل المهبلي، والإسفنجات المانعة للحمل التي تحتوي على مبيد للنطاف.

غالباً ما تُصنع الواقيات الحديثة من مادة اللاتكس، لكن بعضها يصنع من مواد أخرى مثل البولي يوريثان، أو من أمعاء الحَمَل. كما تتوفر واقيات أنثوية، تُصنَع غالباً من النتريل أو اللاتكس، أو البولي يوريثان.

الوسائل الرحمية

عادةً ما تتألف الوسائل الرحمية الحالية لمنع الحمل (أي اللّوالب الرحمية)، من أجهزة صغيرة على شكل حرف "T" يتم إيلاجها داخل الرحم، وهي إما أن تحتوي على النحاس أو على الليفونورجستريل. حيث تُعدّ أحد أنواع طرق تحديد النسل العَكوسة طويلة الأمد وأكثرها فعالية.

التعقيم

‏التعقيم الجراحي هو عملية ربط قناة فالوب بالنسبة للسيدات وقطع القناة المنوية ‏بالنسبة للرجال.

لا يوجد آثار جانبية طويلة الأجل وخطيرة، كما ‏تعمل عملية ربط قناة فالوب على الحد من مخاطر الإصابة بسرطان المبيض. وتُعد احتمالات الإصابة بمضاعفات قصيرة الأجل ناجمة عن ربط القناة المنوية أقل بعشرين مرة من تلك الناجمة عن عملية ربط قناة فالوب. بعد عملية ربط القناة المنوية قد يكون هناك ألم في الخصية وعادة مايختفي خلال اسبوع أو أسبوعين.

تحدث المضاعفات المتعلقة بعملية ربط قناة فالوب في نسبة 1 أو 2 بالمائة من العمليات، وترجع المضاعفات ‏الخطيرة عادةً إلى عملية التخدير. لا توفر أي من الوسيلتين حماية ضد التعرض للإصابة بالعدوى المنقولة بالاتصال الجنسي.

السلوكية

تتضمن الوسائل السلوكية تنظيم التوقيت أو طريقة الاتصال ‏الجنسي لمنع وصول الحيوانات المنوية إلى الجهاز التناسلي للمرأة، سواءً في جميع الأوقات أو عند وجود ‏بويضة جاهزة للتلقيح.

المصدر

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B3%D9%84