شاي الأعشاب

من موسوعة العلوم العربية
مراجعة 12:10، 26 أكتوبر 2013 بواسطة سلام المجذوب (نقاش | مساهمات) (←‏خلال فترة الحمل)
(فرق) → مراجعة أقدم | المراجعة الحالية (فرق) | مراجعة أحدث ← (فرق)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث


A hibiscus tisane beginning to steep


Tisaneأو شاي الأعشاب هو أي مشروب لا يحتوي على الكافئين المصنوعة بطريقة نقع أو غلي الأعشاب، التوابل، أو غيرها من المواد النباتية في الماء الساخن. وتتميز هذه المشروبات عن المشروبات التي تحتوي على الكافئين مثل القهوة، والمتة وkuding، والشاي الأصلي (الأسود والأخضر والأبيض والأصفر والاسود..الخ)، وكذلك من الشاي الخالي من الكافئين، الذي تمت إزالة الكافئين منه. بالإضافة إلى كونه مشروب تستهلك كميات كبيرة من tisanes أيضا لفوائدها الطبية المعتقدة.

كالمشروبات المصنوعة من شجيرة الشاي (كاميليا سينينسيس Camellia sinensis)، يمكن تقديم شايات الأعشاب Tisanes ساخنة أو باردة. وقد استخدمت Tisanes منذ ما يقرب امتداد التاريخ المكتوب. [بحاجة لمصدر].

الفوائد الصحية

انظر أيضا: Herbalism.

وغالبا ما تستهلك Tisanes للآثار الفيزيائيةأو الطبية الخاصة بها، وخاصة بالنسبة لكونها منبهة ومحفزة ولخصائص الارتخاء الخاصة بها أو التركين. تم مناقشة الآثار الطبية لبعض الأعشاب في مقال Herbalism. الفوائد الطبية لأعشاب محددة غالبا ما تكون مثيرة للجدل، وفي بعض البلدان (بما في ذلك الولايات المتحدة) لا يسمح بصناعة ال tisanes لادعاءات غير مثبتة حول الآثار الطبية لمنتجاتها.

الخصائص المضادة للأكسدة

تتوفر عينات نقية أو مخلوطة، تحظى شايات الأعشاب tisanes بشعبية بسبب عبيرها وخصائصها المضادة للأكسدة والتطبيقات العلاجية. الخصائص المضادة للأكسدة (AOP) ل tisanes من النباتات المعتدلة من الفصيلة الشفوية تعتبر مدروسة بإحكام (دراسات مُحكمة). في حين أن أولئك من النباتات الاستوائية هي أقل دراسة وإحكاما. مؤخرا أظهرت الدراسة المقارنة أن tisanes الاستوائية كانت أكثر تنوعا واختلافا في أنواعها وقيم خصائصها المضادة للأكسدة AOP أكثر من tisanes المعتدلة . عموما فإن لشاي الأعشاب قيم مضادة للأكسدة أقل من الشاي الأصلي. باستثناء الليمون ميرتل والجوافة، وشاي الزعتر كان لها خصائص مضادة للأكسدة معادلة للشاي الأسود.

المخاطر الصحية

على اعتبار أن tisanes يمكن حرفيا أن تتكون من أي مواد نباتية، بما في ذلك بعض النباتات التي تعتبر سامة، يجب فحص مكونات محددة لأغراض الصحة والسلامة بشكل فردي. معظم شايات الأعشاب المباعة بشكل جزئي كمشروبات يمكن أن تعتبر آمنة، ولكن tisanes الطبية يمكن أن تحتوي بسهولة على أعشاب تسبب ضررا بكميات كبيرة.

في حين أن معظم tisanes هي آمنة للاستهلاك العادي، بعض الأعشاب لها آثار سامة أو تسبب الحساسية. من بين أعظم أسباب القلق هي:

  • Comfrey الذي يحتوي على قلويدات التي يمكن أن تسبب تلف كبد دائم مع الاستخدام المزمن.
  • اللوبيليا والذي يحتوي على نفس التأثير السام في النيكوتين.

يمكن أن يكون لها آثار مختلفة من شخص لآخر، وهذا ما يزيد من تعقيد مشكلة عدم التعرف المحتملة. قفاز الثعلب المميت، على سبيل المثال، يمكن أن يكون الخطأ أكثر من ذلك بكثير (ولكن لا تزال السمية نسبية إلى الكبد) comfrey.

المملكة المتحدة لا تطلب أي أدلة بشأن مدى فعاليتها، ولكن لا نعاملهم تقنيا باسم المنتجات الغذائية وتطلب أن تكون آمنة للاستهلاك.

تمتلك شايات الأعشاب للنعناع و النعناع الفلفلي قابلية ممخلبة لشاردة الحديد أقوى بكثير من أنواع الشاي الأصلي. [ بحاجة لمصدر ]

التلوث

انظر أيضا : الآثار الصحية للمبيدات

اعتمادا على مصدر المكونات العشبية فإن شايات الأعشاب tisanes مثل أي محصول قد تكون ملوثة بالمبيدات الحشرية أو المعادن الثقيلة. وفقا ل Naithani و كاكار (2004) "ينبغي التحقق من جميع المستحضرات العشبية فيما يخص وجود مخلفات كيميائية سامة لتهدئة مخاوف المستهلكين من التعرض لمبيدات الآفات ذات التأثير العصبي معروفة السمية و للمساعدة في تعزيز القبول العالمي لهذه المنتجات".

خلال فترة الحمل

بالإضافة إلى القضايا المذكورة أعلاه والتي هي سامة لجميع الناس، تعتبر العديد من الأعشاب الطبية مجهضة، وإذا استهلكت بغير دراية من قبل المرأة الحامل يمكن أن تسبب الإجهاض. وتشمل هذه المكونات المشتركة مثل جوزة الطيب، صولجان، والبابايا، البطيخ المر، verbena، والزعفران، والدردار الزلق، وربما الرمان. فإنه يشمل أيضا الأعشاب أكثر غموضا، مثل mugwort و السذاب rue, والنعناع، الجزرة البرية، كوهوش الزرقاء، حشيشة الدود، والعرعر الكبير.

بالإضافة إلى ذلك، وجدت الدراسة أن الاستخدام المتكرر والمنتظم من القنب طوال فترة الحمل قد تترافق مع انخفاض طفيف ولكن يمكن كشفها إحصائيا في الوزن عند الولادة.

الخلطات

هذا الخليط المجزئ يحتوي على المريمية، وجوز الهند، والزنجبيل، والقرفة، والتفاح، الهيل، الفلفل الأسود واللوز.

ويمكن أن تحضر شايات الأعشاب أيضا مع الزهور الطازجة أو المجففة، والأوراق والبذور أو الجذور، عموما عن طريق سكب الماء المغلي على أجزاء النبات والسماح لهم بالانتقاع لمدة بضع دقائق. ويمكن أيضا أن تغلى البذور والجذور على موقد. ومن ثم يجفف الشاي ومن ثم يحلى إذا رغبت في ذلك، ويحفظ. العديد من الشركات تنتج أكياس الشاي العشبية لمثل هذه المنقوعات.

المصدر

http://en.wikipedia.org/wiki/Herbal_tea