الساد

من موسوعة العلوم العربية
مراجعة 13:21، 16 سبتمبر 2017 بواسطة كنان الطرح (نقاش | مساهمات)
(فرق) → مراجعة أقدم | المراجعة الحالية (فرق) | مراجعة أحدث ← (فرق)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Cataract surgery.jpg

الساد أو الماء الأبيض Cataract هو مرض غير معدي يصيب عدسة العين فيعتمها ويفقدها شفافيتها مما يسبب ضعفاً في البصر دون وجع أو الم. ويعاني المصاب بالساد من تحسسه للانارة المبهرة والقوية مع ضعف في النظر ليلآ.

هذا المرض قد يصيب عيناً واحدةً أو كلا العينين سويةً، وعلى العموم لا ينتقل من عين إلى أخرى.

سير المرض

الساد هو عبارة عن عتمة بعدسة العين. وهو مرض مترقٍ ببطء، يتظاهر برؤية ضبابية تزداد سوءاً خلال أشهر إلى سنوات. يعتبر النور الساطع الصادر عن مصابيح السيارات مشكلة بحد ذاتها عند القيادة الليلية بالنسبة لهؤلاء المرضى. كما تتناقص عند مرضى الساد القدرة على إدراك الألوان. لم يعرف حتى الآن السبب الرئيسي في حدوث الساد، على الرغم من وجود علاقة وطيدة بين التدخين والإصابة بالساد.

التظاهرات السريرية

يمكن رؤية الساد الناضج بسهولة أثناء الفحص الفيزيائي للعين (بدون استخدام أجهزة ومعدات عينية). بينما يمكن رؤية الساد في مراحله المبكرة بواسطة المصباح الشقي slit lamp.

الأسباب

من أهم أسباب هذا المرض التقدمُ في العمر أو يكون أحد مضاعفات مرض السكر. وقد يكون نتيجة أصابة العين أو جراء حادث.

العلاج

لا يوجد علاج دوائي للساد. وتعتبر الإزالة الجراحية له لرفع العدسة الطبيعية المعتمة مع وضع عدسة داخل المقلة الخيار العلاجي المتبع عادة.

وهذا غير مرض الزرق Glaucoma أو الماء الأزرق الذي يؤدي إلى تلف العصب البصري نتيجة ارتفاع ضغط العين وعلاجه يكون بوسائل اخرى كالقطرات والليزر وأخيراً الجراحة.

تختلف أعراض الإصابة بالساد باختلاف مراحل تطور المرض، ففي البداية يشعر المصاب بالساد ضعفاً تدريجياً في حدّة الإبصار وعدم وضوح في الرؤية وبتقدّم حالة المريض، يشعر بوجود غشاوة على العين مع بعض الوهج، وعدم القدرة على تحمّل الضوء الساطع، وبازدياد حدّة المرض يتغيّر لون بؤبؤ العين من الأسود الطبيعي إلى الرماديّ أو الأبيض، فيعاني مريض الساد من تدنٍ شديد في حدّة الإبصار.

قد يحسن الساد أحيانا من قدرة الشخص على الرؤية عن قرب بشكلٍ مؤقت وذلك لأن الساد يعمل كعدسة قوية. وتسمى هذه الظاهرة بالرؤية الثانوية لأن الأشخاص الذين كانوا يحتاجون لنظارة عند القراءة سابقاً يستغنون عنها. ولكن عندما يتفاقم الساد يعود المصابون إلى ارتداء النظارت وتسوء الرؤية مرة أخرى.

وصلات خارجية

المصادر

USMLE Step 2 CK l Internal Medicine chapter 4 ophtalmology page 446