فلافينوئيد

من موسوعة العلوم العربية
مراجعة 14:26، 14 مايو 2015 بواسطة سلام المجذوب (نقاش | مساهمات) (أنشأ الصفحة ب''''الفلافونويد''' (بالإنجليزية: Flavonoid «فلَافونويد»؛ من الإغريقية: flavus...')
(فرق) → مراجعة أقدم | المراجعة الحالية (فرق) | مراجعة أحدث ← (فرق)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الفلافونويد (بالإنجليزية: Flavonoid «فلَافونويد»؛ من الإغريقية: flavus، اللّون الأصفر) هي مجموعة مركبات عضوية قابلة للانحلال في الماء، ينتجها الاستقلاب الثّانوي للنبات، وتنتمي لفئة متعددات الفينول. تلعب هذه المركبات أدوراً متعددة في النباتات، فهي مثلا بحمايتها من التأثير الضار للأشعة فوق البنفسجية والطفيليات، ومنها أيضا مركبات الأنتوسيان وهي تشكل خضاب بعض الأزهار والفواكه.

وقعت البرهنة على أن للفلافونويد الغذائية مفعول مضاد للتأكسد ومضاد للجذور الحرّة بجرعات معينة. غير أن دورها الصيدلاني في الوقاية من أمراض القلب والأوعية والسرطان، وكذلك علاجها، لايزال موضع جدال وأبحاث مكثفة.

تستعمل الفلافونويد كمؤشرات قوية في مجال التصنيف الكيميائي للنبات. كما أن لها تطبيقات عديدة، فمنها ما تستغل كملونات غذائية، وفي التغذية تعمل ك فيتوكيميكال ، أو في البيولوجيا الجزيئية كأدوات خضب لدراسة التعبير الجيني.

الكيمياء

نواة 2-فينيل 4،1-بنزوپيران

للفلافونويد بنية كيميائية عامة في شكل هيكل كربوني على النموذج: C6-C3-C6 ويحمل اسم نواة «فينيل بنزوپيران» phenylbenzopyran. وحسب موضع التحام الحلقة الأروماتية (الفينيل) على شطر البنزوپيران تنقسم هذه المركبات إلى ثلاثة أقسام:

  • على الكربون رقم 2 : الفلافونويد (flavonoids (2-benzopyrans
  • على الكربون رقم 3 : الإيزوفلافونويد (isoflavonoids (3-benzopyrans
  • على الكربون رقم 4 : النيوفلافونويد (neoflavonoids (4-benzopyrans

مراجع

Erich Grotewold (2006), The Science of Flavonoids, Published by Birkhäuser - ISBN 978-0-387-28821-5

اقرأ أيضا