متحولة حالة للنسج

من موسوعة العلوم العربية
مراجعة 11:52، 9 نوفمبر 2013 بواسطة إدارة الموسوعة 1 (نقاش | مساهمات) (مراجعة واحدة)
(فرق) → مراجعة أقدم | المراجعة الحالية (فرق) | مراجعة أحدث ← (فرق)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
كيف تقرأ قالب التصنيف
المتحولة الحالة للنسج
Entamoeba histolytica 01.jpg
كيسة متحولة حالة للنسج (وسط الصورة)

التصنيف العلمي
النطاق حقيقيات النوى
المملكة الطلائعيات
الشعبة الأنبوبيات
الفصيلة المتمورات
الجنس المتمورة
النوع المتحولة الحالة للنسج

المُتَحَوِّلَة الحَالّة للنُسُج (أو الأميبا الحالة للنسج في الترجمات شبه الحرفية، من قالب:لغ: Entamoeba histolytica) هي نوع من جنس المتحولة، عبارة عن طفيلي أولي وحيد الخلية و حقيقي النواة، تنتقل عبر الطعام و الشراب الملوث من شخص لآخر و هي مشهورة بتسببها بمرض الزحار الأميبي أو الخراج الكبدي. تصيب الأميبا الحالة للنسج حوالي 50 مليون شخص سنوياً.

دورة الحياة

أتاريف المتحولة الحالة للنسج مبتلعةً قالب:إعراب

تعيش المتحولة الحالة للنسج متطفله في تجويف الأمعاء الغليظة للعائل و تتغذى على الغشاء المخاطي للأمعاء الغليظة و خلايا الدم الحمراء، تفرز الانتاميبا أنزيمات تحلل الغشاء المخاطي للأمعاء الغليظة وتتعمق داخل جدار الأمعاء فتتلف خلاياها وتكون قروحاً مؤلمة، وبذلك يحدث مرض الزحارالأميبي

تتحوصل الأميبا الحالة للنسج داخل الأمعاء، وتصبح كبيرة الحجم يترواح قطرها من 30 40 ميكرون وبداخل كل حوصلة أربع أنوية تتحول إلى أنتاميبات صغيرة و حويصلات الأنتاميبا التي تخرج مع براز الشخص المريض، وتنتقل إلى الطعام والشراب بواسطة الذباب والصراصير أو عبر الاتساخ بالفضلات البشرية أو الحيوانية، وعندما يبتلع شخص سليم الطعام الملوث تنتقل العدوى وينتشر المرض.

التشخيص

يتم تشخيص وجود المتحولة الحالة للنسج عبر فحص عينة البراز و كشف وجود الأكياس الغشائية المحتوية على الأتاريف (المرحلة النشطة من دورة حياة المتمورة)، يمكن استخدام تقنيات أخرى كـ (ELISA) و (RIA) إذا دعت الحاجة.

اقرأ أيضاً