الفرق بين المراجعتين ل"ليسينوبريل/هيدروكلوروثيازيد"

من موسوعة العلوم العربية
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
[مراجعة منقحة][مراجعة منقحة]
 
(لا فرق)

المراجعة الحالية بتاريخ 17:35، 3 نوفمبر 2013

ليسينوبريل/هيدروكلوروثيازيد
Combination of
Lisinopril ACE inhibitor
Hydrochlorothiazide Thiazide diuretic
Clinical data
MedlinePlus a601070
Pregnancy cat. D (US)
Legal status Prescription only
Routes Oral
Identifiers
ATC code C09BA03
 YesY (what is this?)  (verify)


الاستعمال

  • ويستخدم هذا المنتج عندما لا يكفي دواء واحد لضبط ضغط الدم لديك. قد يوجهك طبيبك لأن تأخذ الأدوية الفردية أولا، ومن ثم يحولك لأخذ هذا المنتجات المشتركة. لا تستمر بتناول الأدوية الفردية (ليسينوبريل و/أو هيدروكلوروثيازيد) بعد بدء تناول هذا الدواء.
  • استخدامات أخرى: يتضمن هذا القسم استخدامات هذا الدواء التي لم ترد في القائمة المعتمدة للدواء والذي تم وصفه من قبل أخصائي الرعاية الصحية. استخدام هذا الدواء بشرط أن يكون مدرجا في هذا القسم فقط, إذا كان قد تم ذلك وصفه من قبل الرعايه الصحية المهنيه الخاصة بك.

طريقة الاستخدام

  • كيفية استخدام يسينوبريل - هيدروكلوروثيازيد عن طريق الفم

خذ هذا الدواء عن طريق الفم حسب توجيهات الطبيب، عادة مرة واحدة يوميا في الصباح مع أو بدون الطعام. إذا كان هذا الدواء يسبب لك التبول بشكل متكرر، فمن الأفضل أن تأخذه قبل 4 ساعات على الأقل من موعد النوم لتفادي الحاجة إلى النهوض من أجل التبول.

  • إذا كنت أيضا تأخذ بعض الأدوية لخفض الكولسترول الخاص بك (الراتنجات الرابطة لحمض الصفراء مثل الكولسترامين أو كوليستيبول) ، قم بأخذ ليسينوبريل/هيدروكلوروثيازيد بمدة لا تقل عن 4 ساعات قبل أو بعد 4-6 ساعات على الأقل من هذه الأدوية.
  • تعتمد الجرعه على اساس حالتك الصحية واستجابتك للعلاج.
  • استخدم هذا الدواء بشكل منتظم للحصول على أكثر استفادة منه. لمساعدتك على التذكر قم بأخذ الدواء في الوقت ذاته كل يوم. ومن المهم أن تواصل أخذ هذا الدواء حتى لو كنت تشعر بتحسن ايضا. معظم الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم لا يشعرون بالمرض.
  • أخبر طبيبك اذا كانت الحالة لا تتحسن أو إذا كانت تزداد سوءا (على سبيل المثال ، زيادة قراءات ضغط دمك).

آثار جانبية

  • قد تحدث الدوخة، الدوار، التعب، أو الصداع بينما يتعود جسمك على الدواء. قد يحدث أيضا السعال الجاف. إذا استمرت أي من هذه الآثار أو ما زالت تتفاقم، أخبر طبيبك أو الصيدلي فورا.
  • للحد من خطر الدوخة و الدوار، قم بالوقوف ببطء من وضعية الجلوس أو الاستلقاء.
  • تذكر ان طبيبك شرع هذا الدواء لانه اذا كان قد يحكم على أن تستفيد لكم اكبر من خطر الآثار الجانبية. كثير من الناس استخدام هذا الدواء ليس لديها آثار جانبية خطيرة.
  • أخبر الطبيب على الفور إذا كان حدثت معك أي من هذه الآثار الجانبية الخطيرة لكن من غير المحتمل أن تحدث : إغماء، أعراض ارتفاع مستوى البوتاسيوم في الدم (مثل ضعف العضلات ، وبطء/ عدم انتظام ضربات القلب) ، علامات العدوى ( مثل الحمى والرعشة، والتهاب الحلق المستمرة)، وتغير غير عادي في كمية البول (وليس بما في ذلك الزيادة الطبيعية في البول عند بدء تناول هذا الدواء).
  • هذا المنتج قد يسبب فقدان الكثير من الماء في الجسم (الجفاف)، والملح/ المعادن. أخبر طبيبك فورا إذا كان لديك أي أعراض جفاف أو فقدان المعدنية، بما في ذلك: العطش الشديد ، جفاف الفم، و تشنجات العضلات / ضعفها ، تسرع / بطء / عدم انتظام ضربات القلب، والارتباك، وانخفاض التبول.
  • هذا الدواء نادرا ما يسبب مشاكل خطيرة في الكبد (ربما تسبب الوفاة) . أخبر طبيبك فورا إذا لاحظت أي من هذه الآثار الجانبية النادرة لكنها تبقى خطيرة : البول الداكن و الغثيان المستمر / التقيؤ ، ألم حاد في المعدة / ألم في البطن ، اصفرار العينين / الجلد ، وانخفاض في الرؤية، و ألم في العين .
  • الحساسيه رد فعل خطير جدا لهذا الدواء وهو أمر نادر الحدوث. ومع ذلك، اطلب المساعدة الطبية على الفور إذا لاحظت أي أعراض خطيرة للارتكاس التحسسي، بما في ذلك: طفح جلدي، حكة / تورم (وخاصة في الوجه / اللسان / الحلق ) ، والدوخة الشديدة، صعوبة في التنفس.

تحذيرات

هذا الدواء يمكن أن يسبب ضررا خطيرا (ربما يؤدي إلى الوفاة) لطفل لم يولد بعد اذا ما استعمل خلال فترة الحمل. وبالتالي، فمن المهم منع الحمل أثناء تناول هذا الدواء. استشر طبيبك للمزيد من التفاصيل ولمناقشة استخدام أساليب موثوق بها من أشكال تحديد النسل مع اخذ هذا الدواء. إذا كنت تخططين للحمل أو تعتقدين أنك قد تكونين حاملا، اتصلي بطبيبك على الفور.

مصادر

http://www.webmd.com