الفرق بين المراجعتين ل"كريوزوت"

من موسوعة العلوم العربية
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
[مراجعة منقحة][مراجعة منقحة]
 
(لا فرق)

المراجعة الحالية بتاريخ 17:10، 21 ديسمبر 2015

Railcar-loads of wood railroad ties before and after impregnation with creosote, at a facility of the Santa Fe Railroad, in Albuquerque, New Mexico, in March 1943. This U.S. wartime governmental photo reports that "The steaming black ties in the [left of photo]… have just come from the retort where they have been impregnated with creosote for eight hours." Ties are "made of pine and fir... seasoned for eight months" [as seen in the untreated railcar load at right].[1]


كريوزوت Creosotes هو فئة من المواد الكيميائية الكربونية الذي يتشكل من تقطير أنواع مختلفة من القطران، وعن طريق الانحلال الحراري للمواد المشتقة من النباتات، مثل الخشب أو الوقود الأحفوري. وعادة ما يتم استخدام هذه المادة كمواد حافظة أو كمطهرات. واستخدمت تاريخيا بعض أنواعه كعلاج للعناصر الفعالة في أعالي الهياكل الخشبية المعرضة للهواء الطلق لمنع التعفن (على سبيل المثال، روابط السكك الحديدية والجسور). يمكن أن توجد عادة عينات منه داخل المداخن حيث يحترق الخشب أو الفحم في ظل ظروف متغيرة، وإنتاج السخام والدخان القطراني. الكريزوت هي مواد كيميائية أساسية مسؤولة عن ثبات وتماسك اللحم المدخن, ورائحته، ونكهته ويعد سمة مميزة له. يشتق الاسم من kréas اليونانية (κρέας)، بمعنى "اللحم"، وسوتر (σωτήρ)، ومعنى "الحافظ".

تم تمييز نوعين رئيسيين منه في الصناعة هما كريزوت قطران الخشب وكريزوت قطران الفحم. هنالك مجموعة متنوعة من قطران الفحم، لديها خصائص أقوى وأكثر سمية، وعلى رأس استخداماتها تستخدم كمادة حافظة للخشب، في حين تم استخدام مجموعة متنوعة من قطران الخشب لحفظ اللحوم ومعالجة السفن، وللأغراض الطبية كمقشع، ومطهر، وقابض ، ومخدر، وملين، على الرغم من هذه الفوائد إلا أنه في معظمها تم الاستعاضة عنها بالأدوية الحديثة. وقد استخدم كريزوت قطران الفحم سابقا باعتباره محدث للخشارة escharotic لحرق أنسجة الجلد الخبيثة وفي طب الأسنان لمنع النخر, وكانت تلك الاستخدامات قبل معرفة خصائصه المسرطنة. ويتم أيضا الحصول على أنواع مختلفة من الكريزوت من كل من النفط والصخر الزيتي ويعرف بكريزوت قطران الزيت, عندما يستحصل عليه من قطران النفط وكريزوت قطران الماء والغاز, عندما يستمد من قطران الغاز والماء. يستحصل على الكريزوت أيضا من تشكيلات ما قبل الفحم مثل الفحم الحجري، مما يسفر عن كريزوت قطران الليغنايت، والجفت مما يسفر عن كريزوت قطران الجفت.


  1. See Jack Delnao, 1943, "At the Santa Fe R.R. tie plant, Albuquerque, N[ew] Mex[ico]…", Library of Congress, Prints & Photographs Online Catalog, accessed 16 February 2015.