سيلامكتين

من موسوعة العلوم العربية
مراجعة 20:58، 6 ديسمبر 2015 بواسطة Alaa hasaki (نقاش | مساهمات) (أنشأ الصفحة ب'{{Drugbox | Verifiedfields = changed | Watchedfields = changed | verifiedrevid = 464388376 | IUPAC_name = | image = Selamectin Structural Formulae V.1.svg | image2 = S...')
(فرق) → مراجعة أقدم | المراجعة الحالية (فرق) | مراجعة أحدث ← (فرق)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
سيلامكتين
Clinical data
Trade names Revolution, Stronghold
AHFS/Drugs.com International Drug Names
Pregnancy cat. ?
Legal status ?
Routes Topical
Identifiers
CAS number 220119-17-5 N
ATCvet code QP54AA05
PubChem CID 9578507
ChemSpider 16738655
UNII A2669OWX9N YesY
ChEMBL CHEMBL160777 N
Chemical data
Formula C43H63NO11 
Mol. mass 769.96 g/mol
 N (what is this?)  (verify)

سيلامكتين هو مبيد موضعي للطفيليات وطارد للديدان يستخدم عند الكلاب والقطط. يعالج ويقي من الدُّوْدَةُ القَلْبِيَّة (جِنْسٌ مِنَ الدِّيدانِ الفيلارية)، البراغيث، عثّ الأذن، الجَرَبٌ القارِمِيّ (الجرب)، وأنواع محددة من القرادات عند الكلاب، ويقي من الدُّوْدَةُ القَلْبِيَّة، البراغيث، عث الأذن، دُودَةُ الأَنْكِيلُوسْتُوما، والديدان المدورة عند القطط. يرتبط بالبنية بأفيرميكتين و ميلبيمايسين. سيلامكتين غير موافق عليه للاستعمال عند البشر.

يطبق الدواء موضعياً وهو عازل للماء، ولا يفقد فعاليته عند الاغتسال. يتم تعبئته تبعاً للأجحام الجرعية المختلفة، ويطبّق مرة واحدة شهرياً.

طريقة التأثير:

يُضعف سيلامكتين الطفيليات عن طريق تفعيل قنوات الكلور ذات بوابات الغلوتامات في المشابك العضلية. يفعّل سيلامكتين قنوات الكلور دون إزالة التحسس، مما يسمح لشوارد الكلور من الدخول إلى الخلايا العصبية مسببةً شللاً عصبياً عضلياً، معضعفة بذلك التقلص العضلي، ومسببة الموت النهائي.

تكافح المادة كل من العدوى الطفيلية الداخلية والسطحية. تُمتص إلى داخل الجسم عبر الجلد والجريبات الشعرية، تنتقل خلال مجرى الدم، الأمعاء، والغدد الدهنية؛ تبتلع الطفيليات الدواء عندما تتغذى على دم الحيوان.

التأثيرات الجانبية:

يمتلك سيلماكتين معدلات أمان مرتفعة، بمعدل أقل من 1% لظهور الآثار الجانبية لدى الحيوانات الأليفة. تتضمن أغلب الحالات التي تحدث بها الآثار الجانبيةعادة، تهيج أو تساقط شعر في مكان التطبيق. من الممكن أن تكون الأعراض الأخرى غير هذه (مثل سيلان اللعاب، سرعة التنفس، فقدان التناسق، الإقياء، أو الإسهال) ناتجة عن الصدمة إثر قتل الديدان القلبية أو الطفيليات العرضة للهجوم الموجودة بمستويات مرتفعة في مجرى الدم لدى الكلاب.

ويكون ذلك رد فعل نسبة للعدوى غير الملاحظة قبل استخدام الدواء، أكثر من كونها رد فعل تحسسي حقيق للدواء بحد ذاته.

المصدر:

https://en.wikipedia.org/wiki/Selamectin