تنكس اللطخة الصفراء

من موسوعة العلوم العربية
مراجعة 11:04، 8 فبراير 2021 بواسطة أسيل سيوف (نقاش | مساهمات)
(فرق) → مراجعة أقدم | المراجعة الحالية (فرق) | مراجعة أحدث ← (فرق)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
د. محمد عيد التركماني
المساهمة الرئيسية في هذا المقال

تنكس اللطخة الصفراء (البقعة) المرتبط بالعمر

سير المرض (آلية تطور المرض)

يعتبر تنكس اللطخة الصفراء المرتبط بالعمر [[Age-Related Macular Degeneration ([[ARMD) أشيع سبب للعمى القانوني لدى كبار السن في الغرب

(العمى القانوني: هو درجة من الرؤية يعتبر فيها الشخص أعمى أمام القانون ويتوجب على الحكومة تقديم الدعم والمساعدة له).

سببه غير معروف حتى الآن. يتميز تنكس اللطخة الصفراء المرتبط بالعمر بتشكل ترسبات من مواد خارج خلوية تتجمع على شكل رواسب صفراء تشاهد بمنظار قعر العين. تعرف هذه الرواسب باسم البراريق وهي عبارة عن رواسب صغيرة وحبيبية الشكل تتوضع تحت الشبكية ويرتبط تشكلها بتقدم العمر.

التظاهرات السريرية

يقسم تنكس اللطخة الصفراء المرتبط بالعمر إلى نوعين:

  • الأول هو النوع الجاف أو الضموري الذي يتميز بفقدان الرؤية تدريجياً وببطء عند كبار السن. يتم إثبات التشخيص برؤية براريق واضحة جلية خلال فحص العين الموسع.
  • النوع الثاني من تنكس اللطخة الصفراء المرتبط بالعمر هو الشكل الرطب أو النضحي للمرض ويتميز بنمو شاذ للأوعية الدموية من التروية المشيمية إلى المسافة تحت الشبكية. ترشح السوائل من هذه الأوعية مما يؤدي إلى تجمع سوائل تحت الشبكية مسبباً ما يسمى انفصال شبكية نضحي.

يؤدي الشكل الجاف من تنكس اللطخة الصفراء المرتبط بالعمر إلى فقدان الروية بطيء تدريجي. بينما الشكل الرطب فقد يؤدي إلى تدهور سريع للرؤية خلال أسابيع إلى أشهر. يساعد تصوير الأوعية الظليل في إثبات تشخيص الشكل النضحي تنكس اللطخة الصفراء المرتبط بالعمر.

العلاج

لا يوجد أدلة واضحة على فائدة أي نوع من أنواع المعالجة في إيقاف تقدم الشكل الجاف لتنكس اللطخة الصفراء المرتبط بالعمر. تفيد بعض الدراسات أن الزنك والفيتامينات المضادة للأكسدة مثل فيتامين C وفيتامين E وبيتا كاروتين (طليعة فيتامين A) قد تؤخر من تطور المرض. يعالج الشكل الرطب لتنكس اللطخة الصفراء المرتبط بالعمر بمثبطات عوامل نمو بطانة الأوعية الدموية Vascular endothelial growth factor (VEGF) inhibitors مثل رانيبيزوماب ranibizumab وبيفاسيزوماب bevacizumab.

المصدر

USMLE Step 2 CK l Internal Medicine chapter 4 ophthalmology pages 443 and 444