تريميتافان

من موسوعة العلوم العربية
مراجعة 13:57، 27 مايو 2013 بواسطة كنان الطرح (نقاش | مساهمات) (←‏المصدر)
(فرق) → مراجعة أقدم | المراجعة الحالية (فرق) | مراجعة أحدث ← (فرق)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
تريميتافان
Systematic (IUPAC) name
decahydro-2-oxo-1,3-bis(phenylmethyl)-
thieno(1',2':1,2)thieno(3,4-d)imidazol-5-ium
Clinical data
Pregnancy cat. D (US)
Legal status ?
Routes Oral, IM, IV
Pharmacokinetic data
Excretion Renal, mostly unchanged
Identifiers
CAS number 7187-66-8 YesY
ATC code C02BA01
PubChem CID 23576
DrugBank DB01116
UNII 8W556014K9 N
ChEMBL CHEMBL1245 N
Chemical data
Formula C22H25N2OS1 (free base) 
Mol. mass 365.513 g/mol (free base)
 N (what is this?)  (verify)

تريميتافان (Trimetaphan) هو حاصر عقدي قصير التأثير، غير فعال فموياً ويعطى عن طريق التسريب الوريدي. يحصر المستقبلات النيكوتينية، ممكن أن يتم التغلب على هذا الحصر بزيادة تركيز المضاهئ مثل الاستيل كولين.

الاستعمال والإعطاء

تريميتافان هو حاصر عقدي يثبط نقل الدفعات العصبية في كلا العقد الودية ونظيرة الودية. الحجب الودي ينتج توسعاً وعائياً محيطياً. لدى تريميتافان أيضاً تأثير موسع للأوعية مباشر على الأوعية الدموية المحيطية. يستخدم لإحداث انخفاض مضبوط بضغط الدم خلال الإجراءات الجراحية، يعمل بسرعة لإنتاج استجابة بانخفاض الضغط والذي يستمر لحوالي 10 إلى 15 دقيقة. يستخدم تريميتافان أيضاً لمعالجة نوبات فرط ضغط الدم الإسعافية، خصوصاً بوجود وذمة رئوية أو أم دم أبهرية منسلخة حادة، على كل حال فإن نتروبروسيد الصوديوم هو المفضل حالياً.

التأثيرات العكسية

  • التأثيرات العكسية لتريميتافان تعود بشكل رئيسي إلى الإحصار العقدي. ممكن أن يتسبب إنقاص الحركة المعوية المعدية بالإمساك، و قد يسبب عند الاستعمال المطوّل علوص شللي.
  • من الممكن أن يحدث احتباس بولي، شلل العضلة الهدبية، توسع الحدقة، تسرع القلب، تعجيل الذبحة الصدرية و اضطرابات معدية معوية مثل القهم (فقد الشهية)، الغثيان، أو الإقياء .
  • من الممكن أن يكون انخفاض الضغط الانتصابي شديداً.
  • التسريب الوريدي السريع ممكن أن يؤدي إلى توقف التنفس.
  • التأثيرات العكسية الأخرى تتضمن زيادة الضغط داخل العين، جفاف الفم، انخفاض سكر الدم ، نقص بوتاسيوم الدم، احتباس السوائل، ضعف، شرى، وحكة.
  • يعبر تريميتافان المشيمة ويستطيع أن يسبب علوص العقي أو علوص شللي عند الوليد.
  • إذا حدث انخفاض شديد في ضغط الدم، يجب أن يوقف التريميتافان وأن يوضع المريض بحيث يكون الرأس أخفض من القدمين. ممكن أن يعطى رافع للتوتر الوعائي بحذر إن كان ذلك ضرورياً.

التأثيرات على العين

على الرغم من أن تريميتافان ممكن أن يسبب ارتفاع الضغط داخل العين، فقد لوحظ انخفاض مفاجئ و مهوّل في الضغط داخل العين إلى مستويات منخفضة جداً عند 5 مرضى يخضعون إلى الجراحة عندما تم إنقاص الضغط الانقباضي إلى 60 ميلي زئبقي بوساطة تسريب التريميتافان.

الاحتياطات

يجب أن يتم اجتناب تريميتافان عند المرضى الذين لديهم اختناق أو عدم كفاءة تنفسية، فقر دم غير مصحح، صدمة أو نقص حجم الدم، تصلب شرياني شديد، داء قلبي إقفاري شديد، أو تضيق البواب ويجب أن يستعمل فقط بحذر شديد عند المرضى ذوي الضعف الكبدي أو الكلوي، مرض تنكسي للجملة العصبية المركزية، مرض أديسون، فرط تنسج بروستاتي ، غلوكوما ،عدم كفاءة دماغية أو إكليلية، و مرض السكري. يجب أن يستخدم مع العناية عند الكهول أو المرضى المضعفين ويجب أن يتم تجنبه في الحمل.يجب استعماله بحذر مع الأشياء المسبب للحساسية بسبب امتلاكه لتأثير محرر للهيستامين.

التداخلات

يجب أن يستخدم تريميتافان بحذر عند المرضى المعالجين بخافضات ضغط الدم الأخرى، الأدوية التي تخمد وظيفة القلب، أو المرخيات العضلية، والأشخاص الذين يتناولون NSAIDs أو الكورتيكوستيروئيدات. يتحسن التأثير الخافض لضغط الدم بالمخدرات العامة والنخاعية. يجب ألا يتم تسريب الادرينالين موضعياً في مكان البضع (الشق) لأن ذلك ممكن أن يناهض تأثير التريميتافان.

التنافرات

يتنافر تريميتافان مع تيوبنتال الصوديوم، غالامين تريثيوديد، يوديدات ، بروميدات، والمحاليل القلوية القوية.

المصدر