تارترازين

من موسوعة العلوم العربية
مراجعة 19:17، 12 يناير 2014 بواسطة سلام المجذوب (نقاش | مساهمات) (أنشأ الصفحة ب''''التارترازين Tartrazine''' يرمز لهذا المضاف في الأنظمة الأوروبية برمز (E102) ويسمى ضمن ورمزه ضمن أنظ...')
(فرق) → مراجعة أقدم | المراجعة الحالية (فرق) | مراجعة أحدث ← (فرق)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

التارترازين Tartrazine يرمز لهذا المضاف في الأنظمة الأوروبية برمز (E102) ويسمى ضمن ورمزه ضمن أنظمة الدواء الأمريكية هو FD & C Yellow 5.

تعريفه

هو صبغة برتقالية صفراء تضاف إلى الأطعمة كمادة ملونة تذوب في الماء.

مصادره

هو مادة مضافة اصطناعية ولا يوجد في الأغذية بصورة طبيعية.

تأثيره

هو أكثر الصبغات تفاعلاً، وهو مثير للحساسية في القصبات الهوائية، ومسبب الربو والطفح الجلدي، وتدميع العين وجريان الأنف والرؤية الضبابية، كما أنها سامة سمية خفيفة إذا أخذت بصورة نقية، وإذا سخنت تطلق أبخرة سامة جداً. لماذا تضاف إلى الأغذية: كمادة ملونة.

الأغذية التي تضاف إليها

عصائر الفاكهة والمشروبات الملونة، البودنج الفوري، الأطعمة الجاهزة، خلطات الكيك، بودرة الكاسترد، الشوربة، الصلصات المعلبة، المخللات، الأيسكريم، الحلويات، المارزبان (عجينة اللوز)، المربى، الجيلي، الزبادي، منتجات العسل، والزبدة والأجبان.

الجرعة المسموح بها

في النظام الأوروبي: من صفر إلى 7.5 ملجم لكل كيلو جرام من وزن الجسم، ويسمح باستخدامه في القوانين الأمريكية وفق الممارسات التصنيعية الجيدة. اعتبارات السلامة: التارترازين صبغة كثيرة الاستعمال في تلوين الأطعمة. ولكن استخدامها ممنوع في النرويج والنمسا.