بينزفيتامين

من موسوعة العلوم العربية
اذهب إلى: تصفح، ابحث
د.أسماء
المساهمة الرئيسية في هذا المقال
بينزفيتامين
Systematic (IUPAC) name
(2S)-N-benzyl-N-methyl-1-phenylpropan-2-amine
Clinical data
Trade names Didrex, Recede
AHFS/Drugs.com Consumer Drug Information
Pregnancy cat. X (US)
Legal status Schedule I (CA) Schedule III (US)
Dependence liability High[١]
Routes oral
Pharmacokinetic data
Protein binding 75–99%
Half-life 4-6 Hours
Identifiers
CAS number 156-08-1 YesY
ATC code None
PubChem CID 5311017
DrugBank DB00865
ChemSpider 4470556 YesY
UNII 0M3S43XK27 YesY
ChEBI CHEBI:3044 YesY
ChEMBL CHEMBL1201358 N
Synonyms N-benzyl-N-methylamphetamine
Chemical data
Formula C17H21N 
Mol. mass 239.355 g/mol
 N (what is this?)  (verify)

بينزفيتامين Benzphetamine هو من مركبات الأمفيتامين المُبدَّلة، و يستخدم لفترات قصيرة مع أنظمة غذائية قليلة السعرات برفقة التمارين الجسدية و البرامج السلوكية، تحت إشراف طبي، لغرض إنقاص الوزن. و يوصف بينزفيتامين لمرضى السمنة الذين لم ينجحوا في إنقاص وزنهم من خلال البرامج الغذائية و التمارين الجسدية وحدها. و يتحول حيويا إلى أمفيتامين.

التأثير الدوائي

يصنف بينزفيتاين كمفقد للشهية، و هي وظيفته الاساية، و التي من خلالها ينقص السعرات الحرارية المتناولة. و رغم أن آلية عمله في علاج السمنة ليست واضحة، إلا أنها شبيهة بتلك الخاصة بأمفيتامين نفسه، الذي يعمل، كما الأدوية التي من زمرته الكيميائية على تنشيط إفراز النورايبينيفرين و/ أو الدوبامين من النهايات العصبية الموجودة في مركز الإطعام في الدماغ، مما ينتج تثبيطًا للشهية. و قد لوحظت سرعة مقاومة الدواء و التعود على جرعاته الاعتيادية مع كل الأدوية في هذه الزمرة الكيميائية.

مضادات الاستطباب

يمنع استخدام بينزفيتامين لمرضى التصلب الشرياني و مرضى القلب وارتفاع الضغظ الشرياني المتوسط و الشديد و مرضى فرط نشاط الدرقية، أو المرضى المعروفون بتفاعلات فرط الحساسية أو التحساس الذاتي لزمرة الدواء الكيميائية، أو مرضى الزرق أو المرضى الذين سبق لهم استخدام مضادات الاكتئاب المعروفة بـ MAOIs. كما لايجب إعطاء بينزفيتامين للمرضى في حالة الهياج أو مدمني العقاقير. تصنيفه ضمن المواد المقننة

يمتاز بينزفيتامين بتصنيف أقل تقنينا من نظائره الكيميائية (الأمفيتامينات) في الولايات المتحدة. و يتحول بينزفيتامين داخل الجسم إلى أمفيتامين و ميثامفيتامين، مما يجعله من الأدوية التي تتحول حيويا داخل الجسم إلى مواد أكثر قابلية للإدمان و إساءة الاستعمال.

قالب:Phenethylamines
  1. "Benzphetamine". Toxnet.