الصفحة الرئيسية

من موسوعة العلوم العربية
مراجعة 14:25، 7 أكتوبر 2020 بواسطة إدارة الموسوعة (نقاش | مساهمات) (غير مستوى الحماية ل"الصفحة الرئيسية": - ([تعديل=السماح للمستخدمين المؤكدين تلقائيا فقط] (غير محدد) [النقل=السماح للمستخدمين المؤكدين تلقائيا فقط] (غير محدد)))
(فرق) → مراجعة أقدم | المراجعة الحالية (فرق) | مراجعة أحدث ← (فرق)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

نرحب بتواصلكم على الموسوعة من خلال: Facebook.png Facebook-group.png Youtube.png Twitter.png

تعمل موسوعة العلوم العربية على دعم المحتوى العربي العلمي عبر جمع مصادر المحتوى العلمي العربي ثم ترتيبها لتسهيل ومضاعفة الانتفاع منها.. ومن ناحية أخرى الإرشاد للمصادر العالمية، وكذلك بناء محتوى خاص بالموسوعة، فغايتنا جمع الإنتاج العربي العلمي ، ودعمه بالتنظيم ، ثم إضافة الجديد, "فالدرّ يزداد حسناً حين ينتظم"، ونعتمد في الموقع تقنية الويكي التي تتيح التشارك في بناء النص الواحد وأعلى درجات الربط بين المحتويات، ونشكر كل من ساهم في دعم الموسوعة ونخص بالذكر أعضاء الجمعية السورية للبحث العلمي SSSR ، ونشكر كلا من موقع عالم الأبحاث، عالم الإلكترون، موقع حكيم، دار القدس للعلوم، مركز العلوم التخصصي وكذلك كل المحررين والإداريين في الموسوعة.

نرجو من الله عز وجل أن تنمو بجهود المخلصين لتقدم خدمة مهمة لدعم المحتوى العلمي العربي،

يمكن متابعة مشاريع موسوعة الأدوية وغيرها من المشاريع الصيدلانية من خلال Face.PNG

تحرير 

مقال مختار

آس الليمون مرتل الليمون الاسترالي backhousia citriodor أو ما يدعى آس الليمون أو آس الليمون العطر أو الليمون العطر ذو الخشب القوي, هو نبات مزهر ينتمي الى الفصيلة الآسية وجنسه Backhousia. يعد موطنه الأساسي غابات شبه الاستوائية في وسط وجنوب-شرق ولاية كوينزلاند في استراليا حيث يتوزع طبيعيا هناك من منطقة mackay الساحلية الى منطقة Brisbane الساحلية ايضا. من اسمائه الشائعة ايضا شجرة رعي الحمام الحلوة (رجل الحمام , فرفينا) الحلوة و آس رعي الحمام الحلو و ليمون رعي الحمام العطر و الليمون العطر Backhousia.

رابط المقال على الموسوعة آس الليمون

تحرير 

هل تعلم

  • الفيتامينات والمكملات المعدنية لا يمكنها أن تعالج كوفيد-19

تعد المغذيات الدقيقة مثل فيتامين دال وفيتامين جيم والزنك ضرورية لضمان الأداء الجيد للجهاز المناعي، وتلعب دوراً حيوياً في تعزيز الصحة والعافية التغذوية. ولا توجد حالياً أي إرشادات بشأن استخدام مكملات المغذيات الدقيقة كعلاج لكوفيد-19. وتعكف منظمة الصحة العالمية على تنسيق الجهود المبذولة لتطوير الأدوية لعلاج كوفيد-19 وتقييمها.

  • تشير الدراسات إلى أن الهيدروكسي كلوروكوين ليس له فوائد سريرية في علاج كوفيد-19

خضع الهيدروكسي كلوروكين أو الكلوروكين، وهما علاجان للملاريا والذئبة الحمامية والتهاب المفاصل الروماتويدي، للدراسة كعلاج محتمل لكوفيد-19. وتشير البيانات الحالية إلى أن هذين الدوائين لا يحدان من الوفيات بين مرضى المستشفيات المصابين بكوفيد-19، ولا يساعدان الأشخاص المصابين بالمرض المعتدل.*

ويُعد استعمال الهيدروكسي كلوروكين والكلوروكين مأموناً في العموم للمرضى المصابين بالملاريا وأمراض المناعة الذاتية، ولكن استخدامهما في غير دواعي استعمالهما ودون إشراف طبي قد يسبب آثاراً جانبية خطيرة وينبغي تجنبه. يلزم إجراء بحوث أشد حسماً لتقييم مدى نفعهما في المرضى المصابين بالمرض الخفيف أو كعلاج وقائي قبل التعرض أو بعد التعرض للأشخاص المعرضين لكوفيد-19.

  • هل يمكن ارتداء الكمامة أثناء ممارسة الرياضة؟

ينبغي عدم ارتداء الكمامة أثناء ممارسة الرياضة لأن ‏الكمامة قد تحدّ من القدرة على التنفس بصورة مريحة.‏ وقد تبتل الكمامة بسبب العرق مما يصعب التنفس ويعزز ‏نمو المكروبات.‏ وأهم تدبير وقائي أثناء ممارسة الرياضة هو التباعد ‏الجسدي مسافة متر واحد على الأقل من الآخرين.‏ م ص ع

تحرير 

موسوعة الأدوية

تحتوي موسوعة العلوم العربية على ثلاثة آلاف مقالة دوائية ، وهي مرتبة بعدة أساليب، منها القوالب التي تنطلق من القالب الرئيسي المشاهد أدناه، ثم قوالب تفصيلية، والطريقة الثانية هي التصنيف التلقائي الئي نجده أسفل كل مقالة

انظر : مجموع الجداول الدوائية
تحرير 

موقع مختار

drugs.com


Drug Information Online

هو المصدر الشامل الأكثر شعبية المحدّث باستمرار للمعلومات الدوائية على الانترنت.

يؤمن بيانات مجانية مستقلة ، دقيقة، مراجعة بإمعان لأكثر من 24000 وصفة دوائية، أدوية OTC، والمنتجات الطبيعية.


drugs.com