أوكسيد المغنيزيوم

من موسوعة العلوم العربية
مراجعة 08:46، 3 مايو 2013 بواسطة سلام المجذوب (نقاش | مساهمات) (أنشأ الصفحة ب''''أوكسيد المغنيزيوم magnesium oxide''' ممدد في المضغوطات و المحافظ . يُعتبر ممدداً في المضغوطات و الم...')
(فرق) → مراجعة أقدم | المراجعة الحالية (فرق) | مراجعة أحدث ← (فرق)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

أوكسيد المغنيزيوم magnesium oxide ممدد في المضغوطات و المحافظ . يُعتبر ممدداً في المضغوطات و المحافظ و قد استخدم أكسيد المغنيزيوم كممدد قلوي في الأشكال الصلبة و يُستخدم كغذاء إضافي وكمُضاد حموضة إما لوحده أو بالمشاركة مع هيدروكسيد الألمينيوم . إضافة لذلك فيمكن اعتباره مليناً تناضحياً .

التأثير على صحة الجسم

إن استخدام أكسيد المغنيزيوم هو استخدام واسع في المجالات الصيدلانية والعلاجية ففي إطار العلاج يُعطى 250-500 ملغ فموياً منه كمُضاد حموضة و 2-5 غ كمُليّن تناضحي .و قد تم تصنيفه في فئة المواد غير السامة إذا أعطي بمقادير مسموحة له ، عند استخدامه كسواغ بالرغم من أن آثاره الجانبية الناشئة عن تأثيره المليّن لا تظهر إلا في الجرعات العالية جداً .


سلامة الاستعمال

تختلف الاحتياطات المتبعة أثناء التعامل مع أكسيد المغنيزيوم وفقاً للظروف و الكميات المستعملة حيث أنه قد يؤدي إلى أذيات فيما إذا استنشق أو أخذ بجرعات عالية نسبياً و يُعتبر مخرشاً للأعين و الجهاز التنفسي حيث يُنصح باستعمال القفازات و القناع الأنفي أو استخدام جهاز التنفس الاصطناعي ، كما يُنصح بحماية الأعين .


التنافرات

إن أوكسيد المغنيزيوم هو أكسيد أساسي و يستطيع أن يتفاعل مع المركبات الحامضية في حالتها الصلبة لإعطاء الأملاح مثل Mg(ibuprophen)2 أو يفسد عقاقير Labile القلويـة .

يمكن لأوكسيد المغنيزيوم أن يشكل معقدات مع البوليميرات مثال على ذلك إيدرجيت SR يثبط تحرر العقاقير .

المصدر

http://www.syrianclinic.com/