أملاح الذهب

من موسوعة العلوم العربية
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
د. كندا شربجي
المساهمة الرئيسية في هذا المقال

أملاح الذهب Gold salts

أملاح الذهب هي مركبات كيميائية متأينة. وهذه التسمية تطلق خطئاً على مركبات الذهب المستعملة طبيًا. ويُطلَق على استعمال مركبات الذهب في الطب اسم المعالَجة بالذهب (chrysotherapy أو aurotherapy). بدأ البحث عن تأثير العلاج بأملاح الذهب في الفترة الحديثة عام 1935، بشكل رئيسي من أجل التخفيف من الالتهاب وإبطاء تطور المرض لدى المصابين بالتهاب المفاصل الروماتيدي.

قل استخدام مركبات الذهب منذ ثمانينات القرن العشرين بسبب تعدُّد آثارها الجانبية ومتطلبات المراقبة وفعاليتها المحدودة وبداية تأثيرها البطيئة جدًا.

معظم مركبات الذهب الكيميائية ليست أملاحًا، لكنها أمثلة على معقدات الثيولات المعدنية.

الاستطبابات

يُستطَب استخدام أملاح الذهب حقنًا عند الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتيدي. وقد تراجعت استخداماتها مع إيجاد مركبات أحدث كالميتوتريكسات وبسبب تعدُّد آثارها الجانبية. الشكل الفموي للذهب أقل فعالية من مركبات الذهب الحقنية.

آلية التأثير

آلية التأثير في حالة التهاب المفاصل غير معروفة.

الإعطاء

تُعطى أملاح الذهب بالحقن العضلي في حال التهاب المفاصل الروماتيدي، لكن يمكن أيضًا إعطاؤها فمويًا (رغم أن الفعالية تكون قليلة). من اللازم إجراء تحاليل بول دورية لمراقبة البروتين الذي يدل على أذية كلوية، كما يلزم إجراء تحاليل دم دورية.

التأثيرات الجانبية

التذهُّب

التأثير الجانبي الملاحَظ عند العلاج بالذهب هو تغيُّر لون الجلد، وظهور ظلال بنفسجية إلى رمادية داكنة مائلة للزهري عند التعرض لضوء الشمس. يحصل تغيُّر لون الجلد عند تناول أملاح الذهب بانتظام لمدة زمنية طويلة.

يؤدي الإكثار من تناول أملاح الذهب عند العلاج بالذهب (من خلال عمليات أكسدة وإرجاع معقَّدة) إلى إشباع النسيج الجلدي والأعضاء بمركبات الذهب الثابتة نسبيًا (بالإضافة إلى إشباع الأسنان والنسيج العيني في الحالات الشديدة)، وتُعرَف هذه الحالة بالتذهُّب chrysiasis. هذه الحالة شبيهة بالتصبُّغ بالفضة argyria، الذي يحدث بسبب التعرُّض لأملاح الفضة والفضة الغروانية. قد يؤدي التذهُّب في نهاية المطاف إلى فشل كلوي حاد (مثل النخر النُبَيبي، الكُلاء، التهاب الكُبَيبات) وحالات قلبية شديدة ومضاعَفات دموية (قلة الكريات البيض، فقر الدم). يمكن علاج بعض التأثيرات بقدر معتدل من النجاح، إلّا أنَّ تغير لون الجلد يعتبَر مستديمًا.

تأثيرات جانبية أخرى

تتضمن التأثيرات الجانبية الأخرى لأملاح الذهب أذية كلوية وطفح حَكّي وتقرُّحات في الفم واللسان والبلعوم. يتوقف حوالي 35% من المرضى عن استعمال أملاح الذهب بسبب هذه التأثيرات الجانبية. من الضروري مراقبة الوظيفة الكلوية باستمرار أثناء تناول أملاح الذهب.

المصدر

https://en.wikipedia.org/wiki/Gold_salts

خطأ لوا في package.lua على السطر 80: module 'Module:Arguments' not found.