بخاخ أنفي

من موسوعة العلوم العربية
(بالتحويل من Nasal spray)
اذهب إلى: تصفح، ابحث
A nasal spray pump.
A hand sprays a mist of nasal spray from a pump.
A hand operated nose spray pump releases a fine mist of nasal spray.

البخاخات الأنفية Nasal spray تأتي بأشكال متنوعة. طبية مثل أستيلين وأفرين ونازونيكس، وطبيعية مثل سينوسوث وستيريمار. على الرغم من تنوع طرق إيصال الدواء، فإن معظم البخاخات الأنفية تعمل عن طريق إدخال رذاذ ناعم في فتحة الأنف بفعل آلية مضخة هواء يدوية العمل.

البخاخات الأنفية المضادة للهيستامين

  • السبب الرئيسي للتفاعل التحسسي عند الأشخاص هو تأثير الهيستامين المفرط.
  • الهيستامين مادة كيميائية تنتج طبيعياً من قبل الجسم، وهي تحدث تأثيراً التهابياً لتساعد الجهاز المناعي على التخلص من الأجسام الغريبة.
  • تعمل مضادات الهيستامين على التنافس على مواقع المستقبلات لحجب تأثير الهيستامين، وبذلك تقلل من الأثر الالتهابي.
  • نالت هذه المنتجات رواجاً عند الذين يعانون من التهاب مخاطية الأنف التحسسي.
  • مضادات الهيستامين الوحيدة المتوفرة كبخاخات أنفية في الولايات المتحدة هي أستيلين(أزيلاستين هيدروكلورايد) وباتاناز (أولوباتادين هيدروكلورايد)، وهي متاحة فقط مع وصفة طبية.
  • في أستراليا المنتجات الأكثر شيوعاً في الأسواق حالياً هي تيلناز (تريمسينولون أسيتونايد) وليفوستين (ليفوكاباستين هيدروكلورايد)، وهي متاحة بدون وصفة طبية.

البخاخات الأنفية المزيلة للاحتقان الموضعية

  • تعمل البخاخات الأنفية المضادة للاحتقان من نوع أوكسي ميتازولين هيدروكلورايد مثل أفرين وفيكس سينيكس، مع البخاخات الأنفية من نوع فينيل إفرين هيدوكلورايد مثل نيو سينيفرين ودريستان، والتي تتوفر بدون وصفة طبية في الولايات المتحدة وبريطانيا، تعمل بفتح سريع جداً للطرق الأنفية عن طريق قبض الأوعية الدموية في بطانة الأنف.
  • يمكن أن يؤدي استخدام هذه الأنواع من البخاخات لفترات طويلة إلى ضرر في الأغشية المخاطية الدقيقة في الأنف. وهذا يسبب زيادة التهاب , وهو تأثير يعرف باسم التهاب الأنف الدوائي أو" تأثير انتعاش" .

ونتيجة لذلك, ينصح باستخدام بخاخ الأنف المزيل للاحتقان على المدى القصير فقط, ويفضل 5-7 أيام كحد أقصى . كما ينصح باستخدامها 3 أيام فقط كحد أقصى. ومع ذلك, أظهرت التجارب السريرية الحديثة أن) Flonase(فلوتيكاسون), رذاذ الأنف كورتيكوستيرويد يمكن أن تكون مفيدة بعكس هذا الشرط.

بخاخات الأنف الكورتيكوستيروئيدية

بخاخات الأنف الكورتيكوستيروئيدية مثل نازونيكس (موميتازون فومارات) ورينوكورت (بوديسونيد) يمكن أن تستخدم لتخفيف أعراض التهاب الجيوب الأنفية, حمى القش التهاب الأنف التحسسي وغير التحسسي (الحولي). بإمكانها التقليل من الالتهاب وإنتاج الهيستامين في الممرات الأنفية وبالتالي التخفيف من احتقان الأنف, سيلان الأنف, العطاس, ألم الجيوب الأنفية, الصداع...الخ. لقد ثبت سريريا أنها من الممكن أن تسبب آثار جانبية مثل الصداع والغثيان ونزيف الأنف. قائمة بخاخات الأنف الكورتيكوستيروئيدية:

  • (Mometasone (Nasonex
  • (Budesonide nasal spray (Rhinocort Aqua
  • (Fluticasone propionate (Flonase
  • (Flunisolide nasal solution (Nasarel®, Nasalide
  • (Beclomethasone dipropionate (Beconase, Vancenase
  • (Triamcinolone acetonide (Nasacort
  • (Fluticasone furoate nasal spray (Veramyst) Ciclesonide (Omnaris

البخاخات الأنفية الطبيعية

البخاخات الملحية شائعة أيضاً وهي نموذجياً غير موصوفة.يتم إيصال ضباب المحلول الملحي للمساعدة في ترطيب المنخر الجاف أو المتخرش.انظر أيضاً إرواء الأنف. من الممكن أيضاً أن تُفرّج الاحتقان الأنفي وأن تزيل المخرشات المحمولة بالهواء مثل الطلع، الغبار الخ. وبالتالي توفّر تفريج لحساسية الجيوب. من الممكن أن يكون المحلول إما معادلاً للضغط الحلولي أو أعلى من الضغط الحلولي. المحاليل المعادلة للضغط الحلولي تمتلك نفس التركيز الملحي بالنسبة للجسم البشري بينما المحاليل عالية الضغط الحلولي تمتلك محتوى أعلى من الملح.من الممكن أن تكون المحاليل عالية الضغط الحلولي مفيدة في سحب الرطوبة من الجدار المخاطي و تفريج الاحتقان الأنفي.

أظهرت المراهم الأنفية أنها تلطّف الإزعاج التنفسي المسبب بالجفاف المتزايد للهواء في ضغط الجو الداخلي لرحلة جوية و بعض المكاتب المكيّفة الهواء متلازمة المباني المريضة ( sick building syndrome) أظهرت هذه المراهم أنها تنقص العرضة للعديد من العداوى التنفسية المرتبطة بالرحلات الجوية. بعض المرضى الذين لديهم التهاب أنفي وجدوا البخاخات الأنفية المحتوية على معقدات كيميائية مشتقة من النباتات مثل الزنجبيل، الفليفلة و زيت شجرة الشاي مفيدة. على كل حال ليس هنالك أدلة محققة بالتجارب والتي تمتلك تأثير مُقاس على الأعراض.

الاستعمال المشترك

سوف يصف الطبيب أو أختصاصي الأرجيّات أنواع عديدة من البخاخات الأنفية بشكل متكرر بالتشارك مع بعضها البعض أو مع أدوية أخرى. على سبيل المثال، يُنصح ببخاخ مضاد الاحتقان عادةً للأيام القليلة الأولى للمعالجة بالتزامن مع مضاد هيستامين أو بخاخ ستيروئيدي. التأثيرات السريعة المفعول لمضاد الاحتقان تسمح ببداية توصيل أفضل لبقية البخاخات.

المصدر

http://en.wikipedia.org/wiki/Nasal_spray