هرمون

من موسوعة العلوم العربية
اذهب إلى: تصفح، ابحث

الهرمونات (بالإنجليزية: Hormones) أو الحاثّات هي مركبات حيوية يتم تصنيعها في غدد ضمن الأجسام الحية لتقوم بوظائف حيوية مختلفة استقلابية وبنائية فهي مواد كيمائية معقدة للغاية تفرزها خلايا خاصة بكميات ضئيلة جدا حسب حاجة الجسم إليها وقد ينشط إفرازها خلايا عصبية مثل إفراز الهرمونات عند الخوف والغضب كما أنها تهيئ حالة الجسم حسب البيئة الخارجية كما أنها لها دور مهم في العمليات الحيوية التي يقوم بها الكائن الحى فكل هرمون له دوره ومتخصص في عمله ونقص الهرومونات يؤدى إلى حالة مرضية وربما الموت.

تصنيفها

  • الهرمونات النخامية:
  1. هرمون النمو GH
  2. سوماتوستاتين STH
  3. الهرمونات القشرية ACTH (كورتيكوتروبين)
  4. الهرمونات المحفز للدرق TSH (تيروتروبين)
  5. الهرمون المحفز للجريب FSH
  6. الهرمون اللوتيئيني LH
  7. هرمون اللبن – البرولاكتين LTH
  8. الهرمون المحفز للميلاتونين MSH
  • الهرمونات العصبية:
  1. الأوكسيتوسين
  2. الفازوبريسين ADH

تأثيرات الهرمونات

تعتبر الغدة النخامية رئيسة الغدد التي تتحكم في جميع الغدد الأخرى وهي اصغر الغدد وتوجد في النصف السفلى من الرأس بينما أكبر الغدد هي الغدة الدرقية وتوجد في الرقبة ولها دور مهم في عملية أيض النشويات والتمثيل الغذائى وهي أيضا أكثر الغدد معرضة للتضخم نتيجة لنقص اليود في الطعام وللنبات هرمونات تسمى بالاوكسينات تساهم في نموه الخضرى كما أن هناك هرمون التستوستيرون وهو الذي يظهر صفات الرجل عن صفات المرأة كما أن هناك هرمون الأدرينالين وهو هرمون القلق مثل ما يحدث في أوقات الاختبارات.و توجد الهرمونات في الجسم بمئات الملايين

استعمالها

  1. معالجة: كعلاج داء أديسون، الودمة المخاطية، سن اليأس ...
  2. إعادة التوازن الطبيعي للغدد والهرمونات
  3. تحسين طاقة التوازن

ويجب ألا يتم استعمالها في المعالجة إلا بعد خبرة عميقة في الهرمونات والانحرافات الهرمونية، لأن الاضطرابات التي يمكن أن تحدثها ذات خطر شديد

الخواص الدوائية

يفرز الهرمون في الدم مباشرة من خلال غدد خاصة تسمي بالغدد الصماء كما أنه هناك نوع آخر من الهرمونات تفرز غدد قنوية مثل الغدد اللعابية الموجودة تحت اللسان وهنال نوع ثالث من الغدد يسمى بالغدد المشتركة والتي تفرز هرمونات في الدم مباشرة وهرمونات خارجية مثل غدة البنكرياس.

أهمية الدواء الهرموني

قبل استعمال الدواء الهرموني يجب التنبه إلى العلاقات الهرمونية داخل العضوية وتشابكها وتعقدها، وتأثر المراكز العصبية الهرمونية بـ:

  1. العوامل الخارجية كالنور والرطوبة والحرارة
  2. المؤثرات العاطفية والنفسية التي تكيف وظائف المراكز العصبية الهرمونية وبالتالي وبتأثير غير مباشر تكيف وظائف الغدد الهرمونية وبالتالي وظائف الأجهزة والأعضاء لتتوافق مع المحيط الذي تعيش فيه.
  3. تأثير المراكز العصبية القشرية وتحت القشر والتي تتبادل التأثير مع الجملة الهرمونية وتقومان بإدارة وظائف العضوية خلال جميع مراحلها.

مصادر

  • كتاب علم الأدوية، د.عبد الرؤوف عباس، منشورات جامعة دمشق.


انظر أيضا

وصلات خارجيه