نيكورانديل

من موسوعة العلوم العربية
اذهب إلى: تصفح، ابحث
نيكورانديل
Systematic (IUPAC) name
2-[(pyridin-3-ylcarbonyl)amino]ethyl nitrate
Clinical data
AHFS/Drugs.com International Drug Names
Pregnancy cat. B3 (AU)
Legal status POM (UK)
Routes Oral
Pharmacokinetic data
Bioavailability 75 to 80%
Protein binding 25%
Metabolism Hepatic
Half-life 1 hour
Excretion Renal (21%)
Identifiers
CAS number 65141-46-0 YesY
ATC code C01DX16
PubChem CID 47528
IUPHAR ligand 2411
ChemSpider 43240 YesY
UNII 260456HAM0 YesY
KEGG D01810 YesY
ChEMBL CHEMBL284906 YesY
Chemical data
Formula C8H9N3O4 
Mol. mass 211.175 g/mol
 YesY (what is this?)  (verify)

نيكورانديل Nicorandil هو دواء موسع وعائي يستخدم لعلاج الذبحة الصدرية. يعد من مضادات الذبحة وله خواص مزدوجة مقلدة للنترات ولقنوات K+ATP. عند البشر, يوسع فعل النترات الخاص بالنيكورانديل الشرايين التاجية الكبيرة بالتراكيز البلازمية المنخفضة. وفي التراكيز البلازمية العالية يقلل النيكورانديل من المقاومة الوعائية التاجية المرتبطة بازدياد فتح قنوات البوتاسيوم المعتمدة على الATP (K+ATP).

آلية العمل

  • النترات: يحفز النيكورانديل ال guanylate cyclase لزيادة تشكيل ال GMP الحلقي (cGMP). إن ال cGMP ينشط بالبروتين كيناز G أو PKG الذي يعمل على فسفرة وتثبيط GTPase RhoA ويقلل من نشاط رو-كيناز Rho-kinase.
  • يسمح انخفاض نشاط رو-كيناز بزيادة نشاط الميوسين فوسفاتاز، وخفض حساسية الكالسيوم للعضلات الملساء. كما يعمل ال PKG على تنشيط مضخة الكالسيوم في غمد الليف العضلي لإزالة تفعيل الكالسيوم.
  • يعمل PKG على قنوات البوتاسيوم ليعزز خروج شوارد البوتاسيوم K+ يتلوه فرط استقطاب يثبط قنوات الكالسيوم المعتمدة على الجهد. وبصورة شاملة، هذا يؤدي إلى استرخاء العضلات الملساء وتوسع الأدوعية التاجية.
  • وهذا يؤدي إلى فرط استقطاب الخلية، مما يثبط قنوات الكالسيوم المعتدة على الجهد ويقلل الكالسيوم الحر داخل الخلوي.
  • ويعزى تأثير نيكورانديل بشكل رئيسي كموسع وعائي إلى امتلاكه النترات.
  • على الرغم من ذلك، فإن نيكورانديل فعال في الحالات التي لا تكون فيها النترات، كما هو الحال بالنسبة للنتروغليسيرين، غير فعالة. أظهرت الدراسات بأن ذلك يعود إلى فعله الناهض لقنوات K+ATP والذي يسبب تكيفاً فارماكولوجياً مسبقاً ويزوّد بتأثيرات واقية للعضلة القلبية ضد الإقفار
  • يفعّل نيكورانديل قنوات K+ATP في متقدرات (ميتوكوندريا) العضلة القلبية، مما يبدو أنه يؤازر التأثيرات الواقية للعضلة القلبية، على الرغم من كون الآلية غير واضحة حتى الآن.

التأثيرات الجانبية

تتضمن التأثيرات الجانبية المدرجة في كتيب الوصفات الوطني البريطاني BNF التورّد (الثج)، خفقان، الضعف والإقياء، وحديثاً تم تسجيل حالات قرحات محيطة بالشرج، قرحات لفائفية، وقرحات محيطة بالفم كتأثيرات جانبية

تم تسجيل القرحات الشرجية في كتيب الوصفات الوطني البريطاني BNF حالياً من ضمن التأثيرات الجانبية. تتضمن التأثيرات الجانبية الأخرى ألم أسنان شديد، واحتقان أنفي