منظومة إيصال الدواء عبر الفلم الرقيق

من موسوعة العلوم العربية
اذهب إلى: تصفح، ابحث

تَستَعمل منظومة إيصال الدواء عبر الفلم الرقيق فيلماً ذواباً أو شريطاً دوائياً فموياً لإدخال الأدوية عن طريق الامتصاص الفموي (شدقياً أو تحت اللسان) و/أو عن طريق الأمعاء الدقيقة (معوياً).

ويتم إعداد الفيلم باستخدام البوليمرات المحبة للماء التي تذوب بسرعة على اللسان أو في الحفرة الشدقية، ليتم إيصال الدواء إلى الدوران الجهازي عن طريق الانحلال في السائل عند الاتصال معه

برز استخدام الفلم الرقيق كطريقة لتوصيل الدواء وكبديل متطور للمضغوطات, والكبسولات والسوائل التقليدية والتي غالبا ما ترتبط مع وصفة طبية أو كأدوية من غير وصفة طبية OTC.

تشبه في حجمها وشكلها وسماكتها إلى حد ما طابع البريد، فقد تم تصميم شرائح الفلم الرقيقة عادة لتعطى عن طريق الفم، بحيث يضع المستخدم الشريط على اللسان أو تحته (تحت اللسان) أو على طول الجزء الداخلي من الخد (الشدق).

خيارات توصيل الدواء هذه تسمح للدواء بأن يتجاوز مرحلة الاستقلاب الأولي للدواء في الكبد مما يزيد من التوافر الحيوي للدواء. [بحاجة لمصدر] وما أن يذوب الشريط، يمكن للدواء أن يدخل مجرى الدم معويا, أو شدقيا أو تحت اللسان. ولدى تقييم نظام إيصال الدواء بالامتصاص جهازيا عبر الأغشية المخاطية transmucosal, تبين أن مخاطية الشدق هي المنطقة المفضلة للامتصاص مقارنة مع الغشاء المخاطي تحت اللسان.

وقد تم تسويق منتجات إيصال الدواء عبر الشدق مختلفة أو قدمت بعضها لتكون مخصصة لأمراض معينة مثل التهاب العصب مثلث التوائم, داء مينيير، والسكري، والإدمان. [بحاجة لمصدر] وهناك العديد من المنتجات التجارية غير الدوائية استخدمت تقنية الفلم الرقيق مثل السيد نعناع و الليسترين (شرائط النفس المنعش).

ومنذ ذلك الحين، دخلت منتجات الأغشية الرقيقة لمعطرات التنفس الأخرى، فضلا عن عدد من أدوية البرد والانفلونزا، ومكافحة الشخير وأدوية الجهاز الهضمي، للسوق. يوجد حاليا العديد من المشاريع في مجال التنمية التي من شأنها توفير الأدوية باستخدام الشكل الصيدلاني الفلم الرقيق.

التصميم

تتضمن صياغة شرائط الدواء الفموية تطبيق عوامل تضمن كلا من الخصائص الجمالية والمحسنة للأداء مثل البوليمرات المشكلة للشريط, والملدنات, والمواد الفعالة الصيدلانية, عوامل تحلية, عوامل محفزة للعاب، والمنكهات، عوامل ملونة، عوامل مثبتة مثخنة ومسمكة.

من الناحية الرقابية، يجب الموافقة على جميع السواغ المستخدمة في صيغة الشرائط الدوائية الفموية لاستخدامها في الأشكال الصيدلانية الفموية.

تطوير شرائط الدواء الفموي شرائط تشكيل البوليمرات البوليمر المستخدم يجب أن يكون غير سام وغير مهيج وخال من الشوائب القابلة للترشيح. وينبغي أن يتمتع بخصائص ترطيب وقابلية انتشار spreadability جيدة.

خصائص البوليمير

يجب أن يتمتع البوليمير بخصائص قشر كافية، وبقوة القص والشد. يجب أن يكون البوليمر متوفرا بسهولة، وينبغي ألا يكون مكلفا للغاية. يجب أن يكون الفلم المنشود قويا بما يكفي بحيث لن يحصل أي ضرر أثناء التعامل معه أو أثناء النقل.


وقد تم استخدام مزيج من السليلوز المبلور الدقيق (الميكروني) و المالتوديكسترين لصياغة شرائط الفم من البيروكسيكام والتي تم تحضيرها بتقنية القذف الانصهاري الحار. يعد Pullulan الفلم الأكثر استخداما وعلى نطاق واسع في السابق (المستخدم في الليسترين PocketPak،والبينادريل، الخ)


الملدنات

تعد الملدنات عنصرا حيويا في صياغة نظام الإعطاء الفموي. يساعد على تحسين مرونة الشريط ويقلل من هشاشته. تحسن الملدنات بشكل كبير من خصائص الشريط عن طريق خفض درجة حرارة التحول الزجاجي للبوليمر.


الغليسرول، البروبيلين غليكول، وبولي ايثلين غليكول منخفض الوزن الجزيئي ومشتقات الفثالات مثل ميثيل، إثيل والفثالات ثنائية البوتيل،ولمشتقات السترات مثل ثلاثي البوتيل، ثنائي البوتيل, أسيتيل سيترات، ثلاثي الأستين وزيت الخروع هي عبارة عن بعض السواغات الملدنة التي يشيع استخدامها

يتم استخدام مواد التحلية الطبيعية، بالإضافة إلى المحليات الاصطناعية, لتحسين نكهة الصيغ المنحلة في الفم من أجل تغيرات النكهات من فرد إلى آخر. تدرج أصباغ مثل ثاني أكسيد التيتانيوم للتلوين.

العوامل المثبتة والمثخنة (المسمكة)

تعمل العوامل المثبتة والمثخنة على تحسين اللزوجة والتجانس للمبعثر أو المحلول لمحلول أو معلق الشريط التحضيري قبل الصب.


وحدة محتوى الدواء مطلب لجميع أشكال الدواء، وخاصة تلك التي تحتوي على جرعة منخفضة للغاية وفعالية دوائية قوية.


ولتحقيق هذا المطلب الفريد, تحتوي صيغ الفلم الرقيق على مبعثرات موحدة من الدواء في جميع مراحل عملية التصنيع بأسرها.


وبما أن هذا المعيار يعد ضروريا لجودة الفلم الرقيق والشكل الصيدلاني النهائي، تمت التوصية باستخدام الليزر الضوئي متحد البؤر المجهري (LSCM) لمتابعة عملية التصنيع

المصادر

https://en.wikipedia.org/wiki/Thin-film_drug_delivery