معدة

من موسوعة العلوم العربية
اذهب إلى: تصفح، ابحث

المعدة (بالإنجليزية: Stomach) هي جزء القناة الهضمية الذي يلي المرئ، وتفضي بعدها إلى الأمعاء، وهي أشبه بكيس متمدد يستوعب الطعام حتى يهضم ثم يدفع إلى الأمعاء. وتقع المعدة في الجزء العلوى من البطن.

ووظيفة المعدة هي هضم المواد الغذائية التي نتناولها وخاصة المواد البروتينية أي تكسيرها إلى جزيئات صغيرة، حيث تقوم جدران المعدة القوية بالضغط على الطعام لمدة 4 ساعات يتحول بعدها الطعام إلى شبه سائل بعد هذا يمر الطعام عبر فتحة البواب إلى الأثنى عشر الذي يعتبر الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة والتي يبلغ طولها حوالي 20 قدمًا في الشخص البالغ. ولذلك فهي ملفوفة على بعضها البعض حتى يتسع لها تجويف البطن. أول جزء في الأمعاء دقيقة هو الإثنى عشر أي أن طوله يساوى عرض 12 إصبعًا وهنا تفتح قناتان فيه هما: ـ الحويصلة المرارية: وهي كيس صغير يلتصق بالكبد وتحمل المرارة التي تهضم المواد الدهنية ـ قناة البنكرياس: وتحمل العصارة البنكرياسية والتي تقوم بالمساعدة في عملية الهضم ومعادلة حامض المعدة. وبعد أن يمر الطعام من الاثنى عشر يصبح صالحًا للامتصاص حيث تتم هذه العملية داخل تلافيف الأمعاء الرفيعة وبنسبة ضئيلة في الأمعاء الغليظة. ويبطن جدار الأمعاء الرفيعة ملايين الخلايا الدقيقة التي تسمى الخمائل والتي تقوم بعملية الامتصاص. ثم يلي ذلك القولون والذي يبلغ طوله 5 أقدام وهو على شكل ثلاث أضلاع مربعة حيث يمتد من الجهة اليمنى السفلية من البطن إلى أعلى ثم ينثني بعرض البطن تحت المعدة ثم ينثني مرة أخرى نازلاً من الجهة اليسرى للبطن إلى أسفل. وتسمى نهاية القولون بالمستقيم الذي يبلغ طوله حوالي 6 بوصات ويقع في تجويف الجزء العجزي من العمود الفقري. وينتهي المستقيم بقناة الشرج التي تكون مقفلة عادة بواسطة عضلة مستديرة قوية تسمى عضلة فتحة الشرج. وتصل نفايات الطعام إلى القولون على هيئة نصف سائل حيث لا يسمح الجسم بخروجها على هذه الهيئة فيقوم القولون بامتصاص معظم السائل من هذه الفضلات ثم يخرج الباقي على هيئة براز. ويستغرق الطعام مدة 24 ساعة قبل المرور خارج القناة الهضمية.فالمعدة لاتقبل أي طعام بارد جدا فهي تتضرر من ذلك، وكذلك الطعام الساخن فهو يصيبها بقرحة المعدة.

إنزيمات المعدة

تحتوي المعدة على إنزيم الببسين وإنزيم الرينين. وحمض وقاعدة

عملية الهضم

تتم في المعدة عمليتا هضم، هضم ميكانيكي بواسطة انقباض جدران المعدة على الطعام وهضم كيمائي من خلال إفراز الإنزيمات على الغذاء. تحتوي المعدة على حمض الهيدروكلوريك HCl والذي يقوم بتنشيط الببسين الذي يقوم بهضم البروتينات، ويقوم حمض الهيدروكلويك أيضا بقتل الجراثيم الموجودة في الطعام، وكذلك تلعب المعدة دورا في هضم الدهون حيث تتحول الدهون إلى مستحلب بواسطة حرارة المعدة..

أهمية حامض الهيدروكلوريك في المعدة

  • يهيئ الوسط الحمضي المناسب لعمل إنزيمات المعدة.
  • يعمل على تنشيط الببسينوجين إلى الببسين النشط.
  • يقتل الميكروبات التي توجد في الطعام.

المراجع

أنظر أيضًا