لوبيبروستون

من موسوعة العلوم العربية
اذهب إلى: تصفح، ابحث

لوبيبروستون Lubiprostone

يباع تحت الاسم التجاري أميتيزا Amitiza، وهو دواء يستعمل في تدبير الإمساك المزمن ذاتي الاعتلال ومتلازمة الأمعاء المتهيجة. تمت الموافقة عليه من قبل منظمة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) من أجل هذا الاستخدام في 31 كانون الثاني 2006.

الاسم العلمي

7-[(1R,3R,6R,7R)-3-(1,1-difluoropentyl)-3-hydroxy- 8-oxo-2-oxabicyclo[4.3.0]non-7-yl]heptanoic acid

Lubiprostone.jpg

الصيغة الكيميائية

C20H32F2O5

الكتلة المولية

390.462 g/mol

الاستخدامات الطبية

يستعمل لوبيبروستون من أجل معالجة الإمساك المزمن مجهول السبب ومتلازمة الأمعاء الملتهبة المترافقة مع الإمساك.

لم يدرس لوبيبروستون على الأطفال منذ 20 تموز 2006. ويجري البحث حالياً لتحديد فعاليته في حالة سوء الوظيفة المعوية التالي للعمليات الجراحية، وسوء الوظيفة المعوية الناجم عن الأفيونات.

التأثيرات الضارة

في التجارب السريرية، الآثار السلبية الأكثر شيوعا الغثيان (31٪). وشملت أيضاً آثار أخرى (≥ 5٪ من المرضى) إسهال (13٪)، صداع (13٪)، انتفاخ بطني (5٪)، ألم في البطن (5٪)، تَطَبُّلُ البَطْن (6٪)، التهاب الجيوب الأنفية (5٪) وإقياء (5٪).

موانع الاستعمال

لا توجد معلومات حالية عن استخدام الدواء للمرضى الذين لديهم مضاعفات كبدية أو كلوية. لضمان الاستخدام الآمن، اخبر طبيبك بأي مشاكل قد تكون سبباً في عرقلة جهازك الهضمي مثل:

وهو مضاد استطباب في المرضى اللذين لديهم أعراض الإسهال المزمن، انسداد الأمعاء، أو الإسهال المرافق لمتلازمة القولون العصبي (متلازمة الأمعاء المتهيجة).

لم تتم المصادقة على استعماله عند الأطفال. هناك إجماع في الـFDA على أنه يعالج متلازمة الأمعاء المتهيجة المترافق مع الإمساك (IBS-C) "عند النساء" مع التشديد على ذلك، وبعمر أكبر أو يساوي 18 سنة.

الحمل

لم تتم دراسة تأثير الدواء في حالة الحمل ولكنه أدى إلى فقدان الجنين عند خنازير غينيا.

آلية العمل

لوبيبروستون هو حمض دسم ثنائي الحلقة مشتق من البروستاغلاندين E1 الذي يعمل من خلال تفعيل نوعي لقنوات الكلورايد CLC-2 على الجانب القمي من الخلايا الظهارية المعوية، مما ينتج عنه كلورايد غني بالسوائل المفرزة. هذه الإفرازات تليّن البراز، تزيد تحركه، وتعزز حركة الأمعاء العفوية (SBM). عادةً تتحسين أعراض الإمساك مثل الألم والانتفاخ خلال أسبوع واحد، وقد يحدث SBM خلال يوم واحد.

الحرائك الدوائية

على عكس العديد من المنتجات الملينة، لوبيبروستون لا يبدي أي علامات للتَحَمُّل، الاعْتِماد ، أو تغيير في تركيز الكهارل المَصْلية. لم يكن هناك تأثير ارتدادي يتبع التوقف عن المعالجة، لكن يجب توقع عودة تدريجية للحركة المتكررة للأمعاء قبل المعالجة.

يحصل توزع أقل للدواء وراء النسيج المعدي المعوي المباشر. يستقلب لابيبروستون بسرعة عن طريق الإرجاع/الأكسدة، المتواسط بالكاربونيل ريدوكتاز. ليس هناك تداخل استقلابي لنظام السيتوكروم P450 الكبدي. يتواجد المنتج الاستقلابي القابل للقياس، M3، في البلازما بكميات قليلة جداً ويصنع أقل من 10% من الجرعة الكلية المدخلة. تدل المعطيات أن الاستقلاب يحصل موضعياً في المعدة والصائم.

مصادر

http://en.wikipedia.org