لاكتيتول

من موسوعة العلوم العربية
اذهب إلى: تصفح، ابحث

لاكتيتول (Lactitol) هو سكر كحولي يستخدم كمحلّي كتلي بديل للأغذية منخفضة السعرات الحرارية بنسبة 40% من حلاوة السكر.

  • ينتج اللاكتيتول من قبل مصنعين هما دانيسكو و بوراك بيوتشيم

التطبيقات

يستخدم لاكتيتول في الأطعمة قليلة الطاقة أو قليلة الدسم.ثباتيته العالية تجعله شائع الإستخدام في الخبز

يستخدم في الحلويات، البسكويت، الشوكولا، المثلجات الخالية من السكر. يعزز اللاكتيتول أيضاً صحة القولون كطليعة مضاد حيوي.

لدى اللاكتيتول 2.4 حريرة (9 كيلوجول) فقط لكل غرام بسبب الامتصاص المنخفض له مقارنةً بـ 4 حريرة ( 17 كيلوجول) لكل غرام من السكريات النموذجية.

يصنّف اللاكتيتول كسواغ في بعض وصفات الأدوية مثل اديرال.

لاكتيتول مليّن ويستخدم للوقاية أو معالجة الإمساك، مثال: تحت الاسم التجاري ايمبورتال.


تعتبر مشاركة اللاكتيتول مع الفايبوجيل أو ال Ispaghula husk مشاركة تم الموافقة عليها من أجل الإمساك مجهول السبب فيستخدم عندها كملين, كما يمكن أن يستخدم للعلاج أو الوقاية من الإمساك.

المأمونية والصحة

لاكتيتول،إريتريتول،سوربيتول،كزيليتول،مانيتول، والمالتيتول جميعها سكاكر كحولية. قامت منظمة الغذاء و الدواء الأمريكية بتصنيف السكاكر الكحولية على أنها "تعتبر أمنة بشكل عام

تمت الموافقة على أنها إضافات غذائية، ومعترف بها على أنها لا تساهم في تسوس الاسنان أو التسبب في زيادة السكر في الدم. اللاكتيتول مقبول أيضاً لاستخدامه في الأطعمة في معظم البلدان بجميع انحاء العالم. كما هو الحال في معظم السكاكر الكحولية "باستثناء إريتريتول".فإن اللاكتيتول من الممكن أن يسبب المغص،تطبل البطن، و الإسهال عند بعض الأفراد.

هذا بسبب افتقار البشر للبيتا غالاكتوز المناسب في الجهاز الهضمي العلوي وأن غالبية اللاكتيتول المبتلع تصل للأمعاء الغليظة حيث يتم بعدها تخميرها من قبل بكتيريا الأمعاء ويمكن أن تسحب الماء عن طريق التناضح.

في دراسة على البشر بتناول الشوكولاته المحلاة, تبين أن استهلاك 5غ أو أقل في اليوم لا يحدث أي تغيير في الجهاز الهضمي لكن استهلاك 10غ في اليوم من الممكن أن يسبب تغييرات طفيفة.

أولئك الذين يعانون من مشاكل صحية أخرى من الواجب عليهم أن يستشيروا طبيبهم العام أو اختصاصي التغذية قبل الاستهلاك.